Alshibi, H., Maghrabi, A. (2020). The Creation of clothing garments inspired by the decoration of the Kaaba Kiswah to enhance the identity of the Meccan woman. International Design Journal, 10(2), 227-238. doi: 10.21608/idj.2020.81102
Haifaa Alshibi; Ashwaq Maghrabi. "The Creation of clothing garments inspired by the decoration of the Kaaba Kiswah to enhance the identity of the Meccan woman". International Design Journal, 10, 2, 2020, 227-238. doi: 10.21608/idj.2020.81102
Alshibi, H., Maghrabi, A. (2020). 'The Creation of clothing garments inspired by the decoration of the Kaaba Kiswah to enhance the identity of the Meccan woman', International Design Journal, 10(2), pp. 227-238. doi: 10.21608/idj.2020.81102
Alshibi, H., Maghrabi, A. The Creation of clothing garments inspired by the decoration of the Kaaba Kiswah to enhance the identity of the Meccan woman. International Design Journal, 2020; 10(2): 227-238. doi: 10.21608/idj.2020.81102
The Creation of clothing garments inspired by the decoration of the Kaaba Kiswah to enhance the identity of the Meccan woman
1Associate Professor, Department of Fashion Design, College of Designs, Umm Al-Qura University, Mecca, Kingdom of Saudi Arabia
2Teacher, Department of Fashion Design and Textiles, College of Art and Design, University of Tabuk, Kingdom of Saudi Arabia
Abstract
The kaaba's honorable Kiswah is characterized by its richness with the biblical, botanical and geometric decorations, which clearly represented in the curtain of the door of the Kaaba, Kurds, lamps and belt. The research problem is that these various decorations have been collected and documented in many studies and researches, but have not been employed, highlighted and utilized in the field of fashion design. This research aims to create new decorations inspired by the decorations of the Kaaba Kiswah and employ them in clothing garments worn on official and national occasions, thereby enhancing the identity of the Meccan woman. Six different clothing designs were designed using decorative units inspired by the decorations of the kaaba Kiswah. These designs were presented to a number of specialized arbitrators with a questionnaire to evaluate these designs from the aesthetic, functional and marketing aspects and enhance the identity of the Meccan woman. The results of the questionnaire were statistically analyzed to find relationships and correlations between axes and to determine the best designs that achieve the objective of the study. Research problem: The research problem is that these various decorations have been collected and documented in many studies and researches, but have not been employed, highlighted and utilized in the field of fashion design. Aim of the research: This research aims to create new decorations inspired by the decorations of the Kaaba Kiswah and employ them in clothing garments worn on official and national occasions, thereby enhancing the identity of the Meccan woman. Experiments: Six different clothing designs were designed using decorative units inspired by the decorations of the kaaba Kiswah. These designs were presented to a number of specialized arbitrators with a questionnaire to evaluate these designs from the aesthetic, functional and marketing aspects and enhance the identity of the Meccan woman. Results and discussion: Analyzing the total evaluation of the axes, the results confirmed that the sixth design has the highest value of the arbitrators as a total evaluation in order to achieve the objective of the research in terms of the use of kaaba kiswah decoration in the fashion design that achieves and enhances the identity of the Meccan woman. The rating is (96.15%). Otherwise scored the fourth design the lowest rating of the six designs, with a rating of 89.27%.
قد ورد فی کثیر من کتب الحدیث والتاریخ ذکر کسوة الکعبة المشرفة وتنوعها وتعددها منذ عهد إبراهیم الخلیل - علیة الصلاة والسلام- إلى زمن البعثة النبویة وما تلاه من العهود الإسلامیة الى عهد الدولة السعودیة، وما حظیت به من شرف صنع کسوة الکعبة المشرفة وخدمة بیت الله الحرام. وتتمیز کسوة الکعبة المشرفة بثرائها بالزخارف الکتابیة والنباتیة والهندسیة المتمثلة بجلاء فی ستارة باب الکعبة المشرف (البرقع) والکردشیات والقنادیل والحزام. وتکمن مشکلة البحث فی أنه قد تم جمع هذه الزخارف المتنوعة فی العدید من الدراسات والبحوث التی اهتمت بتوثیقها ودراستها إلا انه لم یتم توظیفها وإبرازها والاستفادة منها فی مجال تصمیم الأزیاء. یهدف هذا البحث إلی ابتکار زخارف جدیدة مستوحاة من زخارف کسوة الکعبة وتوظیفها فی قطع ملبسیه تلبس فی المناسبات الرسمیة والوطنیة وبالتالی تعزز من هویة المرأة المکیة. وقد تم تصمیم 6 تصمیمات ملابس مختلفة باستخدام وحدات زخرفیة مستوحاه من زخارف کسوة الکعبة المشرفة. ثم تم عرض هذه التصمیمات علی عدد من المحکمین المتخصصین مع تحکیم استبانة لتقییم هذه التصمیمات من الجانب الجمالی والجانب الوظیفی والتسویقی وتعزیز هویة المرأة المکیة. وقد تم تحلیل نتائج الاستبیان إحصائیا لإیجاد العلاقات والارتباطات بین هذه المحاور وتحدید أفضل التصمیمات التی تحقق هدف الدراسة.
مقدمة :Introduction
لکل امة من الأمم طابع فنی خاص تتمیز به، وتعکس للأمم الأخرى فی أشکاله نظام الحیاة فیها، ونمط المعیشة والعادات والتقالید وهذا الطابع یبقى اصیلا لا یتأثر بما یتولد من فنون أخرى لأنه یظل دائما التراث الفنی العریق، الذی یحدث العالم عن تاریخ هذه الامة وتتمثل فی نوعیة الحضارة لهذا الشعب (6).
والمحافظة على التراث من أهم القضایا فی مجال الملابس، فهی تعتبر أول مفتاح لشخصیة الامة وحضارتها کما ان أزیاء الشعوب هی جزء لا یتجزأ من التراث القومی الذی یتمیز کل شعب عن غیره وهی الهویة الممیزة له (1).
وتعتبر کسوة الکعبة المشرفة اول أثر معماری تاریخی عرفته الأرض ویتجه أکثر من ملیار مسلم الى زیارتها. ولما کان لبیت الله الحرام هذه المکانة السامیة فی قلوب الناس، والقداسة الدینیة قبل الإسلام وبعدة، فقد تنافس الملوک والامراء على التشرف بکسوتها فی قدیم الزمان وحدیثة (5).
کسوة الکعبة المشرفة:
أخذت کسوة الکعبة فی الإسلام شکلا آخر، وقد کساها رسول الله صلى الله علیه وسلم الثیاب الیمانیة ثم کساها عمر وعثمان القباطی" ثم کسبت بعد ذلک بالدیباج فقد کساها الحجاج الدیباج. وقد کساها أبوبکر أیضا. ویروى أن عمر بن الخطاب کسا الکعبة القباطی من "ببت المال" وقد کانت کسوة الکعبة تحاک وتطرز وترسل من مصر مرتین فی السنة وکانت تسلم القدیمة عند عمل الجدیدة. وقد کساها معاویة بن أبی سفیان کسوتین: یوم عاشوراء، وفی آخر شهر رمضان وکانت تطیب لکل صلاة، وکان یرسل لها الطیب والخدم، ویقال أن أول من کساها الدیباج عبد الملک بن مروان ولما کانت خلافة المأمون ابن هارون الرشید فی العصر العباسی رفع إلیه أن الدیباج یبلی ویتخرق قبل حلول عید الفطر، بعد ذلک کانت کسوة الکعبة ثلاث مرات فی السنة. وکانت تتجدد کلما بلیت أو تخرقت. وقد کسیت الکعبة المعظمة فی العصر الفاطمی بالدیباج الأبیض والدیباج الأصفر والدیباج الأخضر. وکانت تزخرف بشریط الطراز بخیوط الفضة ثم بخیوط الذهب وکان یعمل فی دور الطراز بمصر وتکتب علیه الآیات القرآنیة والشهادتین والأدعیة وخلاف ذلک. وفی الوقت الحاضر یسمى شریط الطراز بحزام الکعبة. وقد کساها الناصر العباسی ثوبا أخضر ثم ثوبا أسود ومنذ ذلک التاریخ احتفظ باللون الأسود للکسوة. وأول حاکم سعى إلى کسوة الکعبة المشرفة بعد انقضاء دولة العباسیین هو الملک الظاهر بیبرس. ثم کساها الملک المظفر ملک الیمن عام 659ه واستمر یکسوها بالتعاقب مع ملوک مصر. وفی عام ۷۵۱ه أوقف الملک الصالح إسماعیل بن الملک الناصر محمد بن قلاوون ملک مصر وقفة خاصة لکسوة الکعبة الخارجیة السوداء مرة کل سنة وکسوة داخلیة حمراء وکسوة خضراء للحجرة النبویة الشریفة مرة کل خمس سنوات. هذا واستمرت مصر فی ارسال الکسوة وبصفة مستمرة الى وقت قریب.
ولما کان المغفور له جلالة الملک عبد العزیز مهتما برعایة الحرمین الشریفین امر جلالته فی مستهل شهر محرم سنة ۱۳۵۹هـ بإنشاء دار خاصة لعمل کسوة الکعبة المعظمة وتم توفیر کل ما یحتاج إلیه العمل وافتتح مصنع کسوة الکعبة فی منتصف العالم نفسه وتم إنتاج أول کسوة للکعبة المشرفة فی أم القرى لیصبح هذا الشرف العظیم للمملکة العربیة السعودیة واستمر المصنع حتى عام ۱۳۵۷هـ. ینتج ثوب الکعبة المشرفة
کسوة الکعبة المعظمة بمصنع الکسوة بمکة المکرمة:
فی سنة 1493هـ وضع خادم الحرمین الشریفین الملک فهد بن عبد العزیز حجر الأساس لمصنع الکسوة بمکة المکرمة، وقد بدا المصنع بثلاثة اقسام: الحزام والنسیج الیدوی والأعلام والستائر الداخلیة لیصبح بعد ذلک ستة اقسام ینتج فیها ثوب الکعبة المشرفة، وحزامها، وستارة بابها والستارة الداخلیة، إضافة الى الستارة الداخلیة للحجرة النبویة الشریفة وأعلام المملکة العربیة السعودیة والهدایا المطرزة على نفس النمط الموجود على کسوة الکعبة وتهدى الى کبار الزوار والشخصیات (7).
بمصنع الکسوة بمکة تنسج الکسوة من الحریر الطبیعی الخالص المصبوغ باللون الأسود وقد نقش علیه بطریقة الجاکار عبارات "لا إله إلا الله محمد رسول الله - الله جل جلاله. سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظیم". ویبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ویوجد فی الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام کسوة الکعبة بعرض 95 سنتیمتر کتب علیه آیات قرآنیة مختلفة بالخط الثلث المرکب محاطة بإطار من الزخارف الإسلامیة ویطرز الحزام بتطریز بارز (بأسلوب السیرما) مغطى بسلک فضی مطلی بالذهب، ویحیط الحزام بالکسوة کلها ویبلغ طوله 47 مترا وعبارة عن 16 قطعة ، کما یوجد تحت الحزام على الأرکان سورة الإخلاص مکتوبة داخل دائرة محاطة بشکل مربع من الزخارف الإسلامیة ، وعلى الارتفاع نفسه وتحت الحزام أیضا توجد آیات من القرآن مکتوب کل منها داخل إطار منفصل وفی الفواصل بینها یوجد شکل قندیل کتب علیه "یا حی یا قیوم" أو "یا رحمن یا رحیم" أو "الحمد لله رب العالمین . وکل ما تحت الحزام مکتوب بالخط الثلث المرکب ومطرزة تطریزا بارزا ومغطى بأسلاک الفضة المطلیة بالذهب. أما ستارة باب الکعبة ویطلق علیها البرقع فمصنوعة من نفس القماش الحریر الأسود نفسه وارتفاعها سبعة أمتار ونصف المتر وعرضها أربعة أمتار مکتوب علیها آیات قرانیه وزخارف إسلامیة مطرزة تطریزا بارزا مغطى بأسلاک الفضة المطلیة بالذهب. وتبطن الکسوة کلها بقماش خام متین بما فی ذلک الستارة وتتکون من خمس قطع، أربعة منها تغطى کل واحدة وجها من وجود الکعبة والخامسة هی الستارة التی توضع على الباب ویتم تجمیع هذه القطع على الکعبة نفسها بعد خلع الثوب القدیم (8)، (11).
الزخارف:
مما لا شک فیه ان الزخارف فی جمیع العصور التاریخیة لعبت دورا مهما بالنسبة لفن التطریز. فتعتبر الزخارف أحد الأرکان الأساسیة لإخراج القطع الفنیة المطرزة (11).
أولا: الزخارف النباتیة
تقوم الزخرفة النباتیة أو ما یسمى "فن التوریق "على زخارف مشکلة من أوراق النبات المختلفة من الزهور المنوعة، وقد برزت بأسالیب متعددة من أفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق. وقد انتشر استعمال هذه الزخارف فی مجالات مختلفة، فی تزیین الجدران والقباب، وفی التحف المختلفة نحاسیة وزجاجیة وخزفیة وفی تزیین صفحات الکتب وتجلیدها (4).
ثانیا: الزخارف الهندسیة
برع المسلمون فی استعمال الخطوط الهندسیة، وصیاغتها فی أشکال فنیة رائعة فظهرت المضلعات المختلفة، والأشکال النجمیة، والدوائر المتداخلة وقد زینت هذه الزخرفة المبانی ونراها فی جمال کسوة الکعبة المشرفة واحتواها على الزخارف الإسلامیة فی جمیع أجزاء الکعبة المشرفة.
فن الخط العربی:
یعد الخط العربی أحد فنون رسم صور الحروف الهجائیة والتعبیر عن الشکل والمضمون بأصول وقواعد هندسیة زخرفیة تشکیلیة اذ أن جمیع انواع الخط العربی تخضع لأصول ومقاییس خطیة وان النقطة هی عنصر لقیاس انواع الخط، والخط یعد ضربا من ضروب الفنون التشکیلیة التی لها دور مهم فی بلورة الانفعالات والارتقاء بالرؤیة الجمالیة (9).
وقد تطور الخط العربی بسرعة واتخذ له اشکالا زخرفیة متنوعة وأسماء متعددة منها: الکوفی، المثلث، والرقعة، والفارسی، والنسخ، والدیوانی (12).
ولان للکعبة المشرفة أهمیة کبری فقد تم تناول خط الثلث فقط لإنه الخط المکتوب به الآیات القرآنیة على کسوة الکعبة الشریفة.
خصائص خط الثلث: وهو أشهر انواع الخطوط سمی بهذا الاسم لإنه یکتب بقلم بیری راسه بعرض یساوی ثلث قطر القلم ویسمیه البعض بالخط العربی لإنه المنهل الاساسی لأنواع کثیرة من الخطوط العربیة ویعتبر خط الثلث الأکثر صعوبة بین الخطوط العربیة من حیث القواعد والموازین والقدرة على الانجاز، وینقسم الثلث الى نوعین هما الثقیل والخفیف.
ظهور الزرکشة والکتابة على الکسوة الشریفة:
ظهور الجامات والطراز والبرقع:
الجامات: هی رسوم مزخرفة بداخلها کتابة، عرفت بالکرد شیات والقنادیل فیما بعد. وأشار الفاسی إلى أنها استحدثت فی عام 810 م (8).
الطراز: وهو حزام الکعبة وقد جاء فی وصف ابن عبد ربه فی " العقد الفرید" لکسوة الکعبة، ومن قوله: " فإذا أحل الناس وذلک یوم النحر حل البیت فکسی الدیباج الأحمر الخراسانی وفیه دارات مکتوب فیها حمد الله وتسبیحه وتکبیره وتعظیمه ". وقد تطور الطراز فی العصر المملوکی حتى أصبح على صورة قریبة جدا مما هو علیه الآن (8).
البرقع: وهو ستارة باب الکعبة وأول إشارة إلى ظهور البرقع کانت فی القرن 9هـ (2).
وقد تم جمع الزخارف فی العدید من الدراسات والبحوث التی اهتمت بتوثیقها ودراستها إلا انه لم یتم توظیفها وإبرازها والاستفادة منها (8).
مراحل تصنیع کسوة الکعبة:
وصف الطوبشی ان صناعة الکعبة کسوة الکعبة المشرفة تمر بخمس مراحل رئیسیة وهی –
1- مرحلة الصباغة: حیث تتم صباغة الحریر الخام (المستورد على هیئة شلل اللون الاسود، والأحمر أو الاخضر حسب الغرض المطلوب.
2- مرحلة النسیج: وهی التی یتم فیها تحویل هذه الشلل المصبوغة - إما إلى قماش حریر سادة لیطبع علیه ثم یطرز علیه الحزام أو الستارة، او الى قماش حریر (جاکارد) وهو المکون لقماش الکسوة نفسها.
3- مرحلة الطباعة: - وفیها یتم طباعة جمیع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام او الستارة على القماش بطریقة السلک سکرین تمهیدا لتطریزها.
4- مرحلة التطریز: وهی من أطول المراحل فی تصنیع الکسوة وأکثرها مشقة ودقة فنیه حرفیة عالیة المستوى. وفیها یتم تطریز کل هذه الخطوط والزخارف تطریز یدویا بأسلاک الفضة والذهب.
5- مرحلة التجمیع: وهی الخطوة الأخیرة حیت یتم تجمیع قماش (الجاکارد) لیشکل جوانب الکسوة الأربعة، ثم تثبت علیة قطع الحزام والستارة تمهیدا لترکیبها فوق الکعبة المشرفة (7).
الأسالیب المختلفة للتطریز
التطریز هوتعبیر فنی ووسیلة هامة لتسجیل اهم الاحداث والذکریات وهو یحول النسیج العادی الى خامة غالیة وتحفة نادرة لا تقدر بثمن (11). والتطریز یطلق على استخدام الخیوط الملونة وإبرة لعمل تشکیلات فنیة تحدث تأثیرات زخرفیة على المنسوج الأصلی (10).
وقد استخدمت اشرطة الطراز فی عمل کسوة الکعبة المشرفة والتی کان یستخدم الخیوط المعدنیة بطریقة (السیرما) فی تطریزها (3).
التطریز بالخیوط المعدنیة:
ذکرت Pyman (13) أن الذهب اعتبر رمزا للشراء والقوة على مر التاریخ. کما أن التطریز بالخیوط المعدنیة من الأمور التی تثری الأقمشة. ومع التقنیات الحدیثة أمکن إضافة الذهب إلى الفضة حیث أصبحت معظم الخیوط الذهبیة عبارة عن أشرطة من الفضة مطلیة بالذهب وملفوفة حول فتل من الحریر.
السیرما:
یعتمد أسلوب السیرما أساسا على استخدام الخیوط المعدنیة، وهذه الخیوط لا تخترق النسیج ولکن تکون على سطح النسیج فقط ویستخدم النسیج فقط فی تثبیت الغرز بواسطة الخیط العادی ومن حیث الاستخدام یجب الحرص على عدم تعرضه للبلل او الغسیل لان الخیوط المعدنیة تتأثر بالماء فیجب الحفاظ على الشکل المتماسک الناتج من استخدام الحشو (11).
إن أهم ما یمیز ثوب الکعبة المشرفة هو التطریز حیث یتم تطریز حزام الکعبة الذی یتکون من ست عشرة قطعة، وتطریز القطع الموجودة تحت الحزام وعددها ست قطع، والصمدیات وعددها أربع، والقنادیل وعددها اثنا عشر قندیلا، وستارة باب الکعبة.
شکل (1): یوضح أسلوب السیرما فی تطریز کسوة الکعبة
مشکلة البحث Statement of the problem:
الکعبة المشرفة قبلة المسلمین فهی موضع اجلال واحترام، تتم صناعة کسوة الکعبة یدویا بخیوط الحریر والزخارف والکتابات القرآنیة التی تصنع من الفضة والذهب المقصب. تتمثل مشکلة البحث فی وجود دراسات عدیدة فی زخارف کسوة الکعبة ولکن تندر الدراسات التی اهتمت بالاستفادة من صیاغة هذا الثراء الفنی الموجود فی کسوة الکعبة بشکل قطع ملبسیه تمثل الهویة المکیة للمرأة الحجازیة بأسلوب یتسم بالحداثة والأصالة.
ویمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤلات التالیة؟
- ما إمکانیة استخدام زخارف کسوة الکعبة فی تصمیم وإنتاج قطع ملبسیه یمکن ارتدائها فی المناسبات الرسمیة؟
- ما إمکانیة الاستفادة من الزخارف الموجودة فی کسوة الکعبة فی صناعة قطع ملبسیه تعزز من هویة المرأة المکیة.
أهمیة البحث Significance:
تعد زخارف کسوة الکعبة المشرفة المرأة التی تعکس رحلة المسلم لأداء فریضة الحج أو العمرة وتثیر ذاکرته وعواطفه تجاه أطهر بقعة على وجه الأرض. وما تمیزت به من زخارف کتابیة ونباتیة وهندسیة مطرزة یدویا بخیوط من الذهب والفضة (8). وهنا تتضح أهمیة البحث فی الاستفادة من هذه الزخارف وابتکار قطع ملبسیه. بالإضافة الى ان زخارف کسوة الکعبة لم یسبق ان تمت الاستفادة منها وتوظیفها فی انتاج قطع ملبسیه.
من هنا نری ضرورة توثیق جزء مهم من تراثنا واستخدام زخارف کسوة الکعبة فی عمل قطع ملبسیه ترتدى فی المناسبات الرسمیة (الجنادریة - الیوم الوطنی). الأمر الذی دعانا لتوظیف هذه الزخارف بعدة اشکال فی صورة قطع ملبسیه ذات قیم فنیة مبهرة.
اهداف البحث Objectives:
1- ابتکار زخارف جدیدة مستوحاة من زخارف کسوة الکعبة وتوظیفها فی قطع ملبسیه تلبس فی المناسبات الرسمیة.
2- استخدام الزخارف المستوحاه من زخارف کسوة الکعبة فی تصمیم قطع ملبسیه تعزز من هویة المرأة المکاویة.
منهج البحث Methodology:
یتبع هذا البحث المنهج الوصفی التحلیلی وذلک للإجابة على تساؤلات البحث وتحقیق أهدافه.
فروض البحث Hypothesis:
- یمکن زیادة القیم الجمالیة للقطع الملبسة باستخدام الزخارف الموجودة على کسوة الکعبة.
- یمکن انتاج قطع ملبسیه مستوحاة من زخارف کسوة الکعبة ترتدى فی المناسبات الرسمیة لتعزیز هویة المرأة المکیة.
الدراسة العملیة Practical Study :
لقد تم إجراء الخطوات الآتیة:
1) استخراج عدد من العناصر والوحدات الزخرفیة الموجودة على أجزاء کسوة الکعبة واستیحاء زخارف مختلفة ووضعها فی جدول مکون من عدة خانات.
2) إعداد مجموعة من التصامیم والعناصر الزخرفیة وتوظیفها على قطع ملبسیه ورسمها وتلوینها ووضع الزخارف علیها باللون الذهبی والفضی.
3) تصمیم استبانة لتقییم التصمیمات وقد تم عرضها على المتخصصات من أعضاء هیئة التدریس وذلک للحصول على الملاحظات والتعلیمات التی أخذت فی الاعتبار.
- مرکز نسما للتطریز فی جدة حیث ان هذا المرکز یقدم خدمات تطریز وخیاطة فاخرة عالیة الجودة.
2. الماسح الضوئی
استخدم فی إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حیث یحولها من طبیعتها الرسومیة إلى صورة رقمیة Digital حتى تلائم طبیعة الحاسوب وحتى یسهل تخزینها داخلة فی ملف واستدعائها وقت الحاجة إلیها، ویشبه الماسح الضوئی فی عمله ناسخ المستندات.
تنفیذ التصمیمات:
تم تطبیق الزخارف المستوحاة من زخارف کسوة الکعبة على جمیع التصامیم المبتکرة وعددها 6 تصمیمات واحتوى کل تصمیم على الاتی:
- الشکل النهائی للتصمیم
- وصف التصمیم
- الوحدات الزخرفیة
- الزخارف المشتقة من الزخرفة الاساسیة
- الأجزاء المکونة للتصمیم
- الالوان المستخدمة
والأشکال من(2) إلی (7) تعرض المواصفات الفنیة لتصمیمات الملابس الستة المنفذة باستخدام الزخارف المستوحاه من زخارف کسوة الکعبة المشرفة.
شکل (2): المواصفات الفنیة للتصمیم الأول
شکل (3): المواصفات الفنیة للتصمیم الثانی
شکل (4): المواصفات الفنیة للتصمیم الثالث
شکل (5): المواصفات الفنیة للتصمیم الرابع
شکل (6): المواصفات الفنیة للتصمیم الخامس
شکل (7): المواصفات الفنیة للتصمیم السادس
استبانة التقییم:
تم تصمیم استبانة مکونة من 3 ثلاثة محاور رئیسیة لإستطلاع التقییمات لإبراز موضوع وعناصر البحث والتحقق من أهداف البحث، وقد اشتملت المحاور الرئیسیة الثلاث علی فقرات بنود فرعیة (12 فقرة) لتقدیر تحقق المحاور الرئیسیة. ثم تم عرض الإستبیان على عینه مکونه من عدد (16) عضو محکم من ( أعضاء هیئة تدریس بالجامعات).
وقد تم تحلیل هذه النتائج احصائیا باستخدام برنامج الإحصاء(SPSS) وکانت التحلیلات الإحصائیة کالتالی:
أولا : متغیرات الإستبیان:
بعد استبعاد الثوابت وتحیید أثرها فقد اشتمل الإستبیان على المتغیرات التالیة:
1- المتغیرات المستقله: وهى متغیر تصنیف عینة المحکمین للإستبیان (16) عضو تحکیم أعضاء هیئة تدریس بالجامعه.
2- المتغیرات التابعه: وتتمثل فى رصد وتقییم استجابة عینة الدراسة على فقرات الإستبیان وهى عدد 12 بند أو فقرة مقسمة فى 3 ثلاثة محاور وتم تسمیة محاور الإستبیان الثلاثة کالتالی:
المحور الأول: الجانب الجمالى للتصمیم
وقد اشتمل علی عدد 4 فقرات فرعیة وهی:
تثرى الزخارف المستوحاة من زخارف کسوة الکعبة تصمیم الزى المقترح.
تتناسب الزخارف المقتبسة مع الزخارف الموجودة فى کسوة الکعبة المشرفة.
تتلائم الألوان فى التصمیم المقترح.
تحقق الزخارف الموجودة فى التصمیم قیمة جمالیة.
المحور الثانی: الجانب الوظیفی والتسویقی للتصمیم
وقد اشتمل علی عدد 4 فقرات فرعیة، وهی:
یلائم التصمیم المقترح للقطع الملبسیة جمیع فئات المجتمع من النساء.
یمکن تنفیذ القطع الملبسیة المقترحة.
یحقق التصمیم المقترح الراحة والجمال فى نفس الوقت.
یمکن شراء القطع الملبسیة وفق التصمیم المقترح عند توافرها فى الأسواق.
المحور الثالث: تعزیز هویة المرأة المکیة
وقد اشتمل علی عدد 4 فقرات فرعیة، وهی:
یمثل التصمیم المقترح تعزیزا لهویة المرأة المکیة.
یناسب التصمیم المقترح للإرتداء فى المناسبات الرسمیة التراثیة والمناسبات العامة.
یستحضر التصمیم المقترح روح وروحانیات وتراث مکه المکرمه.
یضفی التصمیم المقترح تمیزا فریدا لزی المرأة المکیه یرقی الى مستوى العالمیة.
لمعرفة اتجاه آراء العینة محل الإستبیان تم استخدام مقیاس لیکارت الخماسی ( أوافق بشدة 5 ، أوافق 4 ، محاید 3 ، ارفض 2 ، أرفض بشدة 1 ).
نتائج البحث Results:
أولا: اختبار مدی صحة وقوة وثبات الاستبیان (Reliability Analysis):
اختبار ألفا کرونباخ) (Alpha Cronbach's
لقیاس مدى ثبات أداة الدراسة (الاستبانة) ، تم إجراء معادله ألفا کرونباخ علی نتائج بیانات الاستبیان، بناء على تقییم عینة کلیه مکونه من ( 16) عضو مُحکم. جدول رقم (1) یوضح معاملات ثبات الاستبانة ومحاور التقییم.
جدول (1): معامل ألفا کرونباخ لقیاس ثبات الإستبیان
المحاور
عدد الفقرات
عدد التصمیمات
N of Items
Alpha Cronbach's
المحور الأول : الجانب الجمالى
4
6
24
923.
المحور الثانی : الجانب الوظیفی والتسویقی
4
6
24
933.
المحور الثالث : تعزیز هویة المرأة المکیة
4
6
24
768.
الثبات العام للإستبیان
12
6
72
.960
N of Items
Cronbach's Alpha
72
.960
یتضح من جدول (1) ان معامل الثبات العام لمحاور الدراسة الثلاث مرتفع جداً حیث بلغ ( 0.960) لإجمالى فقرات الإستبیان الاثنتا عشر فیما بلغ ثبات المحاور الثلاثة للإستبیان على المحور الأول (0.923) وعلى المحور الثانى (0.933) أما المحور الثالث (0.768) ، وهذا یدل على أن الإستبیان یتمتع بدرجة عالیة جداً من الثبات تمکن من الإعتماد علیة فى التطبیق الفعلى للدراسة وفق مقیاس نانلی.
ثانیا : حساب اعتدالیة التوزیع (التوزیع الطبیعی):Test of Normality
للتحقق من توافر شرط اعتدالیة التوزیع نستخدم کلا من اختباری Kolmogorov-Smirnov ، Shapiro-Wilk
صیاغة الفرض الإحصائی:
(H0): P = 0 (H1): P ≠ 0
حیث ان (H0) وهو الفرض العدمی ویعنی أن العینة تتبع التوزیع الطبیعی (Sample is normally distributed)
(H1) وهو الفرض البدیل ویعنی أن العینة لا تتبع التوزیع الطبیعی (Sample is not normally distributed)
جدول (2): اختبار اعتدالیة التوزیع Tests of Normality
المحاور
Kolmogorov-Smirnova
Shapiro-Wilk
Statistic
df
Sig.
Statistic
df
Sig.
المحور الأول: الجانب الجمالی
262.
6
.200
828.
6
104.
المحور الثانی:الجانب الوظیفی والتسویقی
222.
6
.200
872.
6
233.
المحور الثالث: تعزیز هویة المرأة المکیه
237.
6
.200
965.
6
865.
ومن جدول (2) لحساب اعتدالیة التوزیع بما أن قیمه (P-value) لکلا من اختبار (شابیرو ویلک ، کولموجوروف) جاءت على مجمل المحاور الثلاثة للإستبیان اکبر من 0.05 إذن فإننا نرفض الفرض البدیل ونقبل الفرض العدمى الصفری ونستطیع أن نقرر بنسبة تأکد وثقة 95% أن بیانات العینه المسحوبه تتبع التوزیع الطبیعی normally distributed)). وعلیه فإنه یمکن إجراء الاختبارات المعلمیة علی نتائج الاستبیان.
ثالثا: اختبار تحلیل التباین أحادى الإتجاه (One Way ANOVA)
صیاغة الفرض الإحصائی:
وقد تم صیاغة الفرض الإحصائی للاختبار کالأتی:
H0 : µ1 = µ2 = µ3 H1 : µ1 ≠ µ2 ≠ µ3
حیث أن (H0): وهو الفرض الصفری ویعنی عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات المحاور محل الدراسة.
(H1): وهو الفرض البدیل ویعنی أنه توجد اختلافات بین أثنین علی الأقل من متوسطات محاور الإستبیان محل الدراسة.
µ1 تمثل متوسطات قیم المحور الأول ، µ2 تمثل متوسطات قیم المحور الثانی ، µ3تمثل متوسطات قیم المحور الثالث.
جدول (3): تحلیل التباین أحادى الإتجاه ANOVA
Sum of Squares
df
Mean Square
F
Sig.
Between Groups
24.132
2
12.066
1.279
.307
Within Groups
141.456
15
9.430
Total
165.588
17
و بإجراء اختبار تحلیل التباین الأحادىANOVA للوقوف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة من عدمه بین متوسطات محاور الإستبیان محل الدراسة حیث یوضح الجدول رقم (3) نتائج الإختبار والدلالة الإحصائیة ومنه نستنتج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین محاور الإستبیان حیث جاءت قیم (ف F) تساوى 1.279 بقیمة احتمالیة (P-value) تساوى 0.307 أى جاءت أکبر من 0.05 ، وبالتالى یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات محاور الدراسة عند مستوى الدلالة 0.05
وبناء على ما تقدم فإننا نرفض الفرض البدیل ونقبل الفرض الصفری الذى یقوم على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المتوسطات نظرا لتقارب قیم المتوسطات محل الدراسة.
جدول (4): اختبار التجانس Test of Homogeneity of Variances
Levene Statistic
df1
df2
Sig.
Based on Mean
1.625
2
15
.230
Based on Median
1.586
2
15
.237
Based on Median and with adjusted df
1.586
2
15
.257
Based on trimmed mean
1.618
2
15
.231
ویعرض جدول (4) نتیجة إجراء اختبار التجانس (Homogeneity of Variances) بین العینات، وفیه نجد أن قیم (P-value) لإختبارLevene 1.6 تقریباً وهی قیم جاءت أکبر من 0.05 لذا فإننا نرفض الفرض البدیل ونقبل الفرض الصفری وهو تجانس التباین بین متوسطات محاور استبیان الدراسة.
وعلیه فإننا ومن خلال ما سبق من النتائج یتضح التباین والتجانس وعدم التعارض بین محاور الدراسة ونقبل الفرضیة البحثیة التى تقوم على امکانیة استلهام تصمیمات ملابس مستوحاه من زخارف کسوة الکعبة.
لتقدیر درجة الإرتباط الخطى واتجاه هذه العلاقة الخطیة بین المتغیرات محل الدراسة تم حساب مصفوفة الارتباطات بین محاور التقییم الثلاثة محل الدراسة باستخدام معامل ارتباط بیرسون(Pearson)
حیث أن الفرض الصفری: معامل الإرتباط الخطی بین المتغیرات غیر معنوى الدلاله.
والفرض البدیل : معامل الإرتباط الخطی بین المتغیرات معنوى الدلاله.
جدول (5): مصفوفة الارتباطات بین محاور الدراسة الثلاثة Correlations Matrix
المحور الأول: الجانب الجمالى
المحور الثانی: الجانب الوظیفی والتسویقى
المحور الثالث: تعزیز هویة المرأة المکیة
المحور الأول: الجانب الجمالی
Pearson Correlation
1
.647
.630
Sig. (2-tailed)
.165
.180
المحور الثانی: الجانب الوظیفی والتسویقی
Pearson Correlation
.647
1
.895*
Sig. (2-tailed)
.165
.016
المحور الثالث: تعزیز هویة المرأة المکیة
Pearson Correlation
.630
.895*
1
Sig. (2-tailed)
.180
.016
*. Correlation is significant at the 0.05 level (2-tailed).
یتضح لنا من جدول (5) أن هناک ارتباط طردى متفاوت الدرجات والقوة من قوى إلى متوسط بین محاور الدراسة الثلاثة.
- ارتباط طردى قوى بین کلا من (المحور الثانی و المحور الثالث) وذو دلالة معنویة>
- ارتباط طردى متوسط بین کلا من (المحور الأول و المحور الثانى) و (المحور الأول و المحور الثالث) وبالتالى فإننا نرفض الفرض الصفری الذی یفترض أنه لا توجد علاقة إرتباط بین محاور الدراسة وأن الإرتباط بین المحاور الثلاثة منعدم ویساوى صفر و نقبل بالفرض البدیل القائل بأن علاقة الإرتباط بین المتغیرات على المحاور الثلاثة تختلف عن الصفر أى أن علاقة الإرتباط بین المتغیرات محل الدراسة جاءت طردیة قویة الى متوسطة ولا تساوی الصفر.
ولتحلیل الانحدار فقد تم بناءا علی افتراض أن المحور الثالث (تعزیز هویة المرأة المکیة) کمتغیر تابع ووضع باقی محاور التقییم الآخرین کمتغیرات مستقلة. وعلیه تم الاستعانة بنموذج الإنحدار الخطی المتعدد.
و یرمز Y للمتغیر التابع: تعزیز هویة المرأة المکیة ، و یرمز X1 للمتغیر المستقل الأول: الجانب الجمالى للتصمیم
و یرمز X2 للمتغیر المستقل الثانى: الجانب الوظیفی والتسویقی للتصمیم المقترح.
جدول (6): Model Summaryb
Model
R
R Square
Adjusted R Square
Std. Error of the Estimate
Durbin-Watson
1
.898a
.806
.677
1.16898
1.162
الجانب الجمالی ، الجانب الوظیفی والتسویقیa. Predictors: (Constant),
تعزیز هویة المرأة المکیة b. Dependent Variable:
وبالرجوع إلى جدول ( 6 ) نجد أن قیمة معامل بیرسون للإرتباط بین المتغیرات المستقلة والمتغیر التابع یساوى 0.898 ، قیمة معامل التحدید التصحیحی یساوى 67% وهذا معناه أن المتغیرات المستقله X1 ,X2 تفسر 80% من التغیرات التى تحدث فى المتغیر التابع Y وهى نسبه جیدة والنسبة الباقیه تقریبا 20% ترجع إلى عوامل اخرى منها الخطأ العشوائی.
جدول (7): ANOVAa
Model
Sum of Squares
df
Mean Square
F
Sig.
1
Regression
17.024
2
8.512
6.229
.085b
Residual
4.100
3
1.367
Total
21.124
5
تعزیز هویة المرأة المکیة a. Dependent Variable :
الجانب الجمالى والجانب الوظیفی والتسویقی b. Predictors: (Constant),
أن قیمة الإحتمال P-value تساوى 0.085 وهى أکبر من مستوى المعنویة 5% و بالتالى فإننا نرفض الفرض البدیل ونقبل الفرض الصفری الخاص بالنموذج و نستطیع القول بأن نموذج الإنحدار ککل غیر معنوی الدلالة .
جدول (8): Coefficientsa
Model
Unstandardized Coefficients
Standardized Coefficients
t
Sig.
Collinearity Statistics
B
Std. Error
Beta
Tolerance
VIF
1
(Constant)
49.637
19.880
2.497
.088
المحور الأول
.071
.276
.086
.259
,810
.581
1.722
المحور الثانی
.408
.162
.839
2.515
.087
.581
1.722
المحور الثالث: تعزیز هویة المراة المکیة a. Dependent Variable:
وبالرجوع إلى جدول (8) لحساب معنویة معاملات الإنحدار:
بما ان P-value للحد الثابت بالنموذج B0= 0.088
بما ان P-value لمعامل الإنحدار الأول بالنموذج B1 = 0.813
بما ان P-value لمعامل الإنحدار الثانى بالنموذج B2= 0.087
أى أن کل قیم value P- لمعاملات انحدار النموذج جاءت أکبر من 5% و بالتالى فإننا نرفض الفرض البدیل ونقبل الفرض الصفری الخاص بمعاملات انحدار النموذج و نستطیع القول بأنها جمیعا غیر معنویه الدلالة. وبالتالی فإن المتغیرات المستقلة وهی کلا من الجانب الجمالی والجانب الوظیفی والتسویقی لا تشکل عائقا فی استخلاص اتجاه نتائج المتغیر التابع وهو تعزیز هویة المرأة المکیة.
ولحساب نموذج الانحدار الخطی المتعدد تستخدم المعادلة الأتیة:
Y = B0 + B1 X1 + B2 X2
حیث أن:
Y: المتغیر التابع (تعزیز هویة المرأة المکیة)
X1، X2: المتغیرات المستقلة
B0: ثابت النموذج
B1: معامل الانحدار للمتغیر المستقل الأول ، X1(الجانب الجمالى)
ومن خلال تحلیل النتائج بجدول (8) یمکن أن نتنبأ بالنموذج المقدر لخط الانحدار الخطی المتعدد کما یلی:
Y = 49.637 + 0.071 X1 + 0.408 X2
حیث أن معاملات الانحدار للمتغیرات المستقلة هی:
B2 = 0.408
B1 = 0.071
49.637 B0 =
شکل (8): خط الانحدار
بالرجوع إلى الشکل البیانی (8) نجد أن النقاط تتجمع بکثافة حول خط قطری بزاویه 45ْ درجه بما یجعل شکلها یقترب من الخط المستقیم وهذا معناه اعتدال التوزیع الإحتمالى للبواقی أى أن البواقى المعیاریة تتوزع توزیعا طبیعیا.
سادسا : التمثیل البیانی:
تم حساب الوزن النسبی لتقییم بنود التحکیم الأثنی عشر فی محاورهم الثلاثة. تم عرض النتائج فی جدول (9). ثم تمثیل نتائج کل محور علی حدة، وفی النهایة تم عرض التقییم الإجمالی للتصمیمات المنفذة من خلال عرض نتائج متوسطات المحاور سویا. وعلیة تم ترتیب نجاح التصمیمات فی تحقیق فروض البحث من خلال التقییم الإجمالی للتصمیم.
التصمیمات
جدول (9): الوزن النسبی لتقییم التصمیمات المنفذة من خلال بنود الاستبانة المحکمة
محاور التقییم
التقییم الإجمالی
المحور الأول:
الجانب الجمالی
المحور الثانی:
الجانب الوظیفی والتسویقی
المحور الثالث:
تعزیز هویة المرأة المکیة
التصمیم الأول
96.56
93.75
94.06
94.79
التصمیم الثانی
95.94
95.00
94.69
95.21
التصمیم الثالث
91.56
90.31
94.06
91.98
التصمیم الرابع
93.13
84.06
90.63
89.27
التصمیم الخامس
91.25
90.63
92.19
91.35
التصمیم السادس
96.56
95.31
96.56
96.15
شکل (9): تقییم المحور الأول: الجانب الجمالی للتصمیم
ومن شکل (9) نجد أن التصمیم الأول والتصمیم السادس هما أکثر التصمیمات التی نالت استحسان المحکمین وسجلت أعلی درجة تقییم من ناحیة الجانب الجمالی للتصمیم المنفذ. حیث بلغ الوزن النسبی للتقیم (96.56%). بینما حصل التصمیم الخامس علی أدنی درجة للتقییم من المحکمین (91.25).
شکل (10): تقییم المحور الثانی: الجانب الوظیفی والتسویقی
ویتضح من شکل (10) أن أکثر التصمیمات تحقیقا للمحور الثانی المعبر عن الجانب الوظیفی والتصمیمی هو التصمیم السادس. مسجلا نسبة تقییم (95.31%). فی حین سجل التصمیم الرابع أدنی قیمة تقییم من الجانب الوظیفی والتسویقی. وقد بلغت نسبة التقییم (84.06%).
شکل (11): تقییم المحور الثالث: تعزیز هویة المرأة المکیة
ویوضح شکل (11) أن أعلی درجة تقییم لمحور تعزیز هویة المرأة المکیة (المحور الثالث) کانت من نصیب التصمیم السادس أیضا. وبلغت قیمة التقییم (96.56%)، بینما سجل التصمیم الرابع أقل درجة تقییم (90.63%).
شکل (12): ترتیب التصمیمات من حیث التقییم الإجمالی
وبتحلیل التقییم الإجمالی للمحاور الثلاثة المصممة لعرض فکرة البحث، نجد أن التصمیم السادس قد سجل أعلی درجة استحسان من المحکمین کإجمالی تقییم تحقیقا لهدف البحث من حیث استخدام زخرفة کسوة الکعبة فی تصمیم أزیاء تحقق وتعزز من هویة المرأة المکیة. مسجلا نسبة تقییم (96.15%) بینما سجل التصمیم الرابع أدنی درجة تقییم بین التصمیمات الستة مسجلا نسبة تقییم (89.27%).
وبعد عرض تحلیل نتائج التقییم إحصائیا ووصفیا وتطبیقیا نستطیع أن نؤکد تحقق فروض الدراسة من إمکانیة ((استلهام تصمیمات مستوحاه من زخارف کسوة الکعبة لقطع أزیاء نسائیة ترتدى فى المناسبات الرسمیة وغیر الرسمیة وتسهم فى اضفاء قیم جمالیة لزى المرأة عامة والمرأة المکیة خاصة، وتعزز من هویة المرأة المکیة وتستدعی وتحافظ على قیم وتراث المجتمع.
الخلاصة Conclusion:
تعتبر المحافظة على التراث أول مفتاح لشخصیة الامة وحضارتها کما ان أزیاء الشعوب هی جزء لا یتجزأ من التراث القومی الذی یتمیز کل شعب عن غیره وهی الهویة الممیزة له. هدف هذا البحث إلی ابتکار زخارف جدیدة مستوحاة من زخارف کسوة الکعبة وتوظیفها فی قطع ملبسیه تلبس فی المناسبات الرسمیة بهدف تعزیز من هویة المرأة المکیة. تم عمل 6 تصمیمات لقطع ملبسیة مطرزة بزخارف مستوحاه من زخارف کسوة الکعبة المشرفة. تم عرض التصمیمات والمواصفات الفنیة لهم علی عدد من المحکمین المتخصصین لتقییم التصمیمات من الجانب الجمالی والجانب الوظیفی وجانب تعزیز هویة المرأة المکیة. تم تحلیل النتائج إحصائیا لإیجاد العلاقات واللارتباطات بین محاور التقییم الرئیسیة. أظهرت النتائج أن التصمیم الأول والسادس قد نالا أعلی درجة استحسان وتقییم من قبل المحکمین من الجانب الجمالی (96.56%). أما من ناحیة الجانب الوظیفی والتسویقی فقد سجل التصمیم السادس أعلی درجة من وجه نظر المحکمین (95.31%). أما من ناحیة تقییم تعزیز هویة المرأة المکیة فقد کانت أیضا من نصیب التصمیم السادس أعلی درجة تقییم (96.56%). وبتحلیل التقییم الإجمالی للمحاور، أکدت النتائج أن التصمیم السادس قد سجل أعلی درجة استحسان من المحکمین کإجمالی تقییم تحقیقا لهدف البحث من حیث استخدام زخرفة کسوة الکعبة فی تصمیم أزیاء تحقق وتعزز من هویة المرأة المکیة. مسجلا نسبة تقییم (96.15%) بینما سجل التصمیم الرابع أدنی درجة تقییم بین التصمیمات الستة مسجلا نسبة تقییم (89.27%).
التوصیات Recommendations:
1) الاستفادة من البحوث وعمل مکتبة الکترونیة موثقة ومدعمة بالصور تصف وتحلل الزخارف الموجودة فی کسوة الکعبة بجمیع اجزائها حتى یتیح للدارسین الاستفادة من العلم المبذول.
3) التعاقد مع الشرکات العالمیة لعروض الأزیاء بهدف عرض هذه الأزیاء حتى یتیح للأفراد من جمیع انحاء العالم التعرف على هویة مکة المکرمة.
References
البسام، لیلی صالح (1985م): التراث التقلیدی لملابس النساء فی نجد، رسالة ماجستیر، مرکز التراث الشعبی لدول الخلیج العربی، الدوحة.
الدقن، السید محمد (1986 م): کسوة الکعبة المعظمة عبر التاریخ، مطبعة الجبلاوی، القاهرة.
ساروخ، صفیة عبد العزیزو أبو زید، إنعام محمد السید(2011م): کتاب موسوعة التطریز الیدوی، دار السماح للطباعة، إسکندریة.
الشامی، صالح أحمد (1990م) : کتاب الفن الإسلامی التزام وابتداع، دار القلم، دمشق.
الشیبی، هیفاء إبراهیم (2019م): کتاب دراسة وتطویر الخواص الطبیعیة والمیکانیکیة لکسوة الکعبة المشرفة: فرست بوک للنشر والتوزیع، القاهرة، الطبعة الأولى.
طالو، محی الدین (1994م): کتاب الفنون الزخرفیة، دار دمشق، دمشق شارع بورسعید.
الطوبشی، سامیة محمد(2000م): مجلة بحوث الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة، مجلد (10) العدد (4).
العقل، وسیمة عبد الرحمن والعجاجى، تهانی ناصر (2017م): توظیف الزخارف الکتابیة فی کسوة الکعبة لعمل تذکارات سیاحیة، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، العدد (38/138).
العنبکی، فاطمة محمد (2013م): الخصائص الفنیة للخطوط العربیة المنفذة على کسوة الکعبة الشریفة وامکانیة توظیفها فی منهج الاشغال الیدویة، مجلة أدأب المستنصریة، (العدد63).
10. الغرباوی، حمده محمد (1984م): التطریز فی النسیج والزخرفة، اتحاد مکتبات الجامعات المصریة.
11. موسى، سهام زکی وسلیمان، أحکام أحمد ونصر، ثریا سید احمد(2008م): کتاب موسوعة التطریز تاریخیة وفنونه وجودته، عالم الکتب نشر وتوزیع وطباعة، الطبعة الأولى.
12. النادی، نور الدین والبهنسی، محمد صدیق والدرایسة، محمد عبد الله والهادی، عدلی محمد(2009م): کتاب التایبوغرافی، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع عمان، الطبعة الأولى.