القيم الجمالية في الفن التجميعي (الأسمبلاج) ودورها في تعزيز التفاعل بين الفنان والمتلقي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة حلوان – کلية الفنون التطبيقية

2 جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن- کلية التصاميم والفنون

المستخلص

هدف البحث للتعرف على دور القيم الجمالية في الفن التجميعي في تعزيز التفاعل بين الفنان والمتلقي، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التاريخي وبناء أداة استبانة تم توزيعها من خلال العينة القصدية على جمهور معرض 1/3/2021 للفن التجميعي في الرياض وبلغ عددهم (117) فرداً، وکذلک إجراء المقابلة مع عدد من الفنانين وعددهم (28). ويجيب البحث علي التساؤلات - ما القيم الجمالية المطلوبة في الفن التجميعي المعاصر من وجهة نظر المتلقين؟ - کيف تسهم القيم الجمالية (الثقافية والاجتماعية) في الفن التجميعي المعاصر في تنمية الذائقة الفنية؟ - ما آليات تفعيل العلاقة التبادلية بين الفنان والجمهور في الفن التجميعي؟ وقد تم التوصل إلى أن أهم القيم الجمالية لأعمال الفن التجميعي من وجهة نظر الفنانين هي قيمة ثقافة الاختلاف وترسيخ قيم الحفاظ على البيئة واعادة التدوير، وترسيخ قيم الابتکار، في تشکل الفکرة وتوظيف الاشياء بطريقة تحسن العلاقة التبادلية بين الفنان والمتلقي. کما تبين أن أهم القيم الجمالية المطلوبة في الفن التجميعي المعاصر من وجهة نظر المتلقين هي : القيم البصرية التشکيلية، تليها القيم الابتکارية (الابداع والأصالة(، تليها قيمه التأثير (تأثير العمل علي وجدان المتلقي(. وتبين أن القيم الجمالية (الثقافية والاجتماعية) في الفن التجميعي المعاصر تسهم في تنمية الذائقة الفنية لدى المتلقي. وأن القيم الجمالية في الفن التجميعي تسهم في تنمية الوعي الفني لدى المتلقي، وتبين أن أهم الآليات التي تسهم في تفعيل العلاقة التبادلية بين الفنان والجمهور في الفن التجميعي هي تبني الجهات المسؤولة للمواهب الفنية في مجال الفن التجميعي، وتقديم الدعم التشجيعي للفنانين والجمهور لإقامة معارض الفن التجميعي. 

الكلمات الرئيسية


  1. Friedman, Martin and others,(1988). Sculpture inside outside, Walker art center. Minneapolis rixxoli, New York.
  2. Judith (2010). Sculpture today. Phaidon, New York, collinsk.
  3. kalb, Peter (2004). history of modern art – prentice hall. inc – new jersey. p 439
  4. Manfred, schneckenburger (2000). art of the 20th century ( part II ) – taschen – kolen. p: 457, 458
  5. Robert, Atkins (1990). Art Speak. Abbeville Ruess, New York.
  6. Schwitters, Kurt, Joseph Cornell, Robert Rauschenberg, and Dave McKean, by Paul Watson. (2016). A Brief History of Assemblage Art. (lazaruscorporation.co.uk).
  7. Walker, John. (1992) "Assemblage Art". Glossary of Art, Architecture & Design since 1945, 3rd. ed. Retrieved February 7, 2012.
  8. Hassan, Ahmed Hafez; Farraj, Hassan Mahmoud; Hamid, Aladdin (2011). The art of assembly and its relationship with plastic media for glass remnants in enriching metal works, Journal of Specific Education, Assiut University, p. (20), pp. 546-569.
  9. Hussein, Mohieldin Ahmed (1981). Creative values. Cairo: House of Knowledge.
  10. Khalif, Ahmed Mankhi (2015). Sculptural formation between assemblage art and environmental art, a comparative analytical study. Published research, Journal of the College of Education, (p. 21). pp. 339-368.
  11. Khaled, Abul-Majd Ahmed Adam (2003). Electrodeposition as an experimental approach to combine metallic and non-metallic ores in novel formulations, PhD thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.
  12. Zahraa, Abdullah Abdel Rahim (2008). Pop as an entrance to the creation of an assembly art for a plastic painting. Master's thesis, Department of Art Education, College of Education, King Saud University.
  13. Al-Sibai, Howaida (2008). Postmodern art in Egypt and the world, Cairo: The Egyptian General Book Organization.
  14. Ahmed Abdulaziz Ali (2006). Expression in assemblage art as an introduction to employing various materials in woodwork. PhD thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.
  15. Smith, Edward Lucy (2000). Postmodern art. I 1, translated by: Fakhri Khalil, The Small Encyclopedia, Baghdad: House of General Cultural Affairs.
  16. Smith, Edward Lucy (1995). Art movements after World War II. Translation: Fakhri Khalil. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
  17. Adel, Tharwat Othman (1996). Collage artwork as input to enrich expression in photography. Master's Thesis, Department of Art Education, Helwan University.
  18. Abdelaziz, charity; Disagreement, Muhammad; and Sharaf, Dalia (2019). The effectiveness of an electronic course based on an analytical study of visual values ​​and aesthetic concepts of postmodern arts for developing artistic taste. The Egyptian Journal of Specialized Studies - Issue (22 (April), pp. 15-46
  19. Orabi, Asaad (2001). The intermarriage of art genres in postmodernism. Article in Al-Funoon Technical Monthly Newspaper, Issue (4) April-April, Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters.
  20. Ghaffar, Muhammad (2020). Aesthetic education and its importance in developing the creative talents of the individual. Al-Nass magazine, Algeria, volume (7), number (2), pg. 412-431
  21. Al-Fatni, Abeer Ahmed (20121). The concept of sustainability and synthesis in the artwork to enrich the aesthetic and formal dimensions of the architectural body of the sustainable museum. International Journal of Humanities and Social Sciences, p. (20), pp. 271-299
  22. Karagoli, Anwar Ali (2018). Stylistic and technical dimensions in contemporary assemblage art. Babylon University Journal of Human Sciences, Volume 26, Issue 9, pp. 117-139
  23. Muhammad, Rabab Hassan (2016). Attributes of assembling art as a source for design fantasy fashion. Journal of Specific Education Research, vol. (44), p. (10). P.254-P.251-290

Muhammad, Abd Allah Ismail Muhammad (2015). Attributes of the portrait in contemporary collage art. Scientific Journal of the EMSEA Association for Education through Art. p.(4), pp. 33-55