تعتبر الملابس من أهم إحتیاجات الأفراد فهی التی تمیز شخصیتهم وتبرزهویتهم، وتستخدم الملابس بصفة دائمة للأفراد سواء ملابس منزلیة أو ملابس خارج المنزل أو ملابس للعمل أو غیرذلک ، بالإضافة الى الملابس الریاضیة بأشکالها المختلفة وذلک على نطاق ملابس الأطفال و الحریمی والرجالی کل على سواء .والعدید من الشرکات تستخدم مزیج من الوسائط للدعایة والترویج لمنتجاتها وتتطلع الى أسالیب دعائیة جدیدة أو مبتکرة للوصول الی متلقیین جدد، الأمر الذى یجعل بعض الشرکات تجتهد عن غیرها لاستخدام وسائط إعلانیة جدیدة ومختلفة فی هذه الإبتکارات الدعائیة . وقد تقوم بعض هذه الشرکات بالانفاق على ذلک من خلال وضع صور وأشکال على الملابس فی مناسبات عدة من أجل الدعایا فعلى سبیل المثال نجد الملابس الیومیة العادیة (الکاجوال) ومنها ما قد یرتبط بمناسبات مختلفة کالمنتخبات الریاضیة (فرق کرة القدم، فرق السلة، الریاضین للألعاب الفردیة ...).وفی کل الأحوال یتطلب الإعلان عبر الملابس الى قیم تصمیمیة جمالیة تحافظ على المنتج الدعائى وکذلک الشخصیة المرتبطة بالمناسبات والأفراد، وتتنافس الشرکات الإعلانیة بطاقتها الإبداعیة القصوى لتحقیقالهدفین معا. أهمیة البحث : الإعلان عبر الملابس ,واحد من أهم الموضوعات التسویقیة للشرکات والمؤسسات للحفاظ على هویتها وتذکیر المستهلک بالمنتج وهو سلاح ذو حدین یمکن أن یظهر فیها سلبیات تصمیمیة أو إیجابیات الأمر الذی یدفعنا لمحاولة تقدیم خطة تصمیمیة مقترحة لتصمیم الملابس إعلانی لإثراء المجال و إفادة المصممین فی هذا المجال. مشکلة البحث : عدم وجود خطة تصمیمیة للملابس الدعائیة للشرکات او المؤسسات تتبع معاییروظیفیة اوجرافیکیة او تتبع تقنیات حدیثة للإعلان ذو مؤثرات متغیرة فی اتجاهات الموضة أساسها التصمیم الجرافیکی وهو من الأفضل تقدیم منظومة دعائیة لنجاح الترویج للمؤسسات. عندما یستخدم الملبس فی الدعایة بصفة عامة او لدى الفرق الریاضیة للأندیة تظهر العدید من السلبیات عند استخدام الطرق المباشرة فی الدعایة ووضع اللوجو بطریقة سلبیة على الملابس مما یفقدها الجانب الجمالی ویؤثر بالسلب على المنتج الدعائی . عند استخدام الملبس کوسیلة للترویج للشرکات کهدایا للجمهوریتم أیضا وضع اللوجو أو توظیفه بطریقه سلبیة مباشرة مما تفقد الملبس الجانب الجمالی . یندر تقدیم ملابس تحمل مضمون دعائی متمیزة تصمیما تساعد على استمراریة استعمال الملابس واستمراریة انتشار المادة الإعلانیة وتفقد قیمته لاستخدامه بصورة لحظیة وقت التوزیع فقط . أهداف البحث : دراسة بعض الاسالیب الترویجیة والدعائیة المتبعة من بعض الشرکات لمعرفة الایجابیات والسلبیات فیها. دراسة سلبیات و إیجابیات تصمیم الملابس کوسیط إعلانی عبر دراسة فنیة تحلیلیة لإیجاد بعض النقاط الأساسیة لعمل الخطة التصمیمیة لهذا المجال. تقدیم خطة تصمیمیة مقترحة لتصمیم الملابس کوسیط إعلانی لإثراء المجال و إفادة المصممین فی هذا المجال تقدیم بعض الحلول التصمیمیة الجرافیکیة والملائمة للتصمیم الإعلانی باستخدام الملابس. منهجیة البحث :یتبع البحث الوصف التحلیلی و التجریبی.