مصطلح "التربیة" یمکن ان یعرف بتلک العملیة التی من خلالها یکتسب الفرد انماطا سلوکیة معینة بغرض تنمیة شخصیته البشریة الاجتماعیة بحیث تمکنه هذه الأنماط السلوکیة من تنمیة قدارته واستعداداته وطاقاته الکامنة لکی یصبح قادرا على التکیف مع الوسط الذی یعیش فیه. أن التربیة عملیة اجتماعیة ثقافیة تستمد مادتها وأهدافها من اهداف المجتمع وثقافته ونظمه وترکیبته الاقتصادیة والعلمیة والاجتماعیة. إن الدراسة فی کلیة التربیة الأساسیة بقسم التصمیم الداخلی متفردة بنوعها حیث یرتبط خریجی هذا التخصص ارتباطا وثیقا بوزارة التربیة کمدرس دیکور للمرحلة المتوسطة، وجاءت مشکلة البحث نتیجة کثرة شکوى طالبات التربیة العملیة بمنهج مادة الدیکور من عدم توافق بین ما تم دراسته من مخرجات لبرنامج التصمیم الداخلی وما یتم تطبیقه فی وظیفة معلم دیکور، لذلک جاء هدف البحث فی ضرورة إلقاء الضوء علی مخرجات برنامج التصمیم الداخلی وما یتم تطبیقه فی وزارة التربیة والسعی لوضع مقترحات تفید فی تطویر منهج مادة الدیکور علی صعید المعلمات والطالبات، وأیضا تزوید المتخصصین فی میدان التعلیم ببعض المقترحات لتطویر مناهج الدیکور وتوافقها مع التخصص تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی فی توصیف مفهوم التربیة بشکل عام ومخرجات برنامج التصمیم الداخلی وأثرها على تدریس مادة دیکور بوزارة التربیة بوجه خاص، وتم أیضا عمل مقابلات شخصیة واستبیانات لعدد من مدراء المدارس – رؤساء الأقسام – ذوی الخبرة القدیمة من المتخصصین بالکلیة – المعلمات بوزارة التربیة – طالبات التربیة العملیة - طالبات المدرسة وجاءت نتیجة البحث مؤکدة ضرورة تعدیل مواضیع منهج الدیکور بما یتوافق مع المقررات التخصصیه فی الکلیه لمادة الدیکور بوزارة التربیة و الاستفاده من المقترحات للوصول إلی منهج شامل بمخرجات برنامج التصمیم الداخلی.