تأثیر طرق الإتصال البصریة للموضه على المستهلک

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبیقیه بالقاهره الجدیده

المستخلص

الاتصال البصرى للموضة یلعب دور مهم فى تحدید اراء ومواقف المستهلکین تجاه الملابس والموضه , فالاتصالات البصریة تقوم بإرسال رساله سریعه ومختصره للمجموعه المستهدفه من المستهلکین وتزود المستهلکین بالمعلومات حول الاتجاهات والمودیلات الجدیده وذلک لتولید الاستجابه لدى المستهلکین  , وتتمثل مشکلة البحث فى أن طرق العرض والإتصال للموضة بالمستهلک فى جمهوریة مصر العربیة محدودة ولا تتناسب مع التقدم العالمى والتطور التکنولوجى لوسائل العرض . بینما یهدف البحث الى :
تحدید أفضل طرق العرض والإتصال التقلیدیة والتکنولوجیة  للمستهلک فى جمهوریة مصر العربیه
التأکید على أهمیة إستخدام تکنولوجیا العرض والإتصال فى جمهوریة مصر العربیة لما لها من تأثیر إیجابى على قرار الشراء للمستهلک .
توجیه أصحاب الشرکات لاهمیة طرق الإتصال والعرض المختلفة لمنتجات الموضه من اجل زیادة ولاء وإدراک المستهلک للمارکة وزیادة المبیعات والقدره على التنافس العالمى .
وتکمن اهمیة البحث فى محاولة الاستفاده من الطرق المتنوعه للإتصال بالمستهلک فى جمهوریة مصر العربیة  لرفع مستویات البیع لمنتجات الموضه فى مصر . وتم تناول موضوع البحث بإتباع المنهج الوصفى من خلال التعرف على طرق الإتصالات المرئیه للموضه بعرض المنتجات داخل المحال التجاریة او بنوافذ العرض الخارجیه , وحجرة القیاس الإفتراضیة والنوافذ التفاعلیة ومجلات الموضه , وکتالوجات الموضه , وعروض الأزیاء التقلیدیه وعروض الازیاء بالهالوجرام ومواقع الشرکات عبر شبکة المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعى للمارکات لعرض منتجات الموضه وللإتصال بالمستهلک . ویتناول البحث عرض هذه الطرق وتنوعها وذکر أمثله لها مع عمل إستبیان وعرضة على کلا من المستهلک وأصحاب الشرکات لترتیب اولویات العرض والأفضل کطریقة إتصال بالمستهلک وعرض اهمیة ودور هذه الطرق والوسائل المتعدده للاتصالات البصریه على تسویق تصمیمات الموضه فى جمهوریة مصر العربیه .
کانت نتائج الإستبیان الخاص بتحدید أفضل طرق الإتصال لکلا من المستهلکین او لأصحاب الشرکات هى ان الأفضلیة الأولى للمستهلک فى جمهوریة مصر العربیة هو المحل التجارى لإستخدامه جمیع حواسه من رؤیة وملمس للمنتج . تفضیل المستهلک وخاصة فئة الشباب للآسالیب التکنولوجیه بدایة من الشاشات التفاعلیة وحجرة القیاس الإفتراضیه والمرءاة التفاعلیة وعروض الأزیاء بالهولجرام  فى حین عدم توافراها فى مصر وذلک بسبب ارتفاع التکلفه الخاصة بها کما اوضح اصحاب الشرکات.
تفضیل فئة الشباب لألعاب المغامره والموقع الخاص بالمارکة.  أکثر تفضیل لأصحاب الشرکات هو " word of mouth " وحجرة القیاس الإفتراضیة لما لها من تأثیر على قرار المستهلک .
اتاحت تکنولوجیا المعلومات نظم متعدده للتفاعل والاتصال .
استخدام واستهلاک تکنولوجیا المعلومات یولد المزید من المعارف والمعلومات حول تصمیمات مارکات ومصممین مختلفین وبالتالى اتساع الرؤیة ومجال الإختیار للمستهلک اى انها لا تنضب کما یولد الحاجه عند المستخدم لزیادة التفاعل والاستخدام. یهدف العرض والإتصال بالطرق التفاعلیه الى معرفة ردود افعال المستخدم والرغبات وجعلها جزء رئیسى من برنامج التصمیم للمنتجات  .
ویمکن ان نخلص هنا ان المردود الإیجابى للطرق والوسائل المتعددة للإتصالات البصریة على تسویق تصمیمات الموضة فى جمهوریة مصر العربیة یتمثل فى إثارة المتعة والتشوق للمستهلک أثناء رؤیة وقیاس الملابس مما یزید من إستمتاع المستهلک ویؤثر على قرار الشراء وبالتالى زیادة المبیعات ووصول الرسالة الى المستهلک لیس بسبیل واحد ولکن بعدة سبل . وکذلک تنوع وإختلاف طرق العرض البصریة وخاصة الطرق التکنولوجیة تزید من وعى وإدراک المارکة لدى المستهلک وکذلک تؤکد على المظهر الخاص بالمارکة فى ذهن المستهلک وتزید من ولاء المستهلک للمارکة وبالتالى تزید من قیمة المارکة