تُولی الدول عنایة کبیرة بجودة البنیة التحتیة المتعلـِّقة بالعملیـة التعلیمیَّة، کالتأکید على توظیف الکوادر المؤهَّلة وإعداد المناهج التعلیمیَّة المناسبة وتوفیر المبانی المدرسیَّة ذات الجودة العالیة؛ لضمان تحقیق نظام تعلیمی فعَّال وناجح، و لتخریج طلبة مؤهَّلین وقادرین على خدمة مجتمعاتهم بالطریقة الصحیحة. وتقوم هذه الدراسة بدراسة مدى تأثیر التصمیم الداخلی للمبنى المدرسی متمثلًا بالَّلوحات المعروضة فی سلالم المبنى على التزام الطالبات بالأنظمة المدرسیة التی تسعى إلى سلامتهن وأمانهن أثناء استخدام السلالم. تهدف الدراسة إلى التعرُّف على أثر استخدام "اللوحات التی تُظهر الطرق الصحیحة والإیجابیة عند استخدام السلالم" لزیادة السلوک الإیجابی بین الطالبات ومساعدتهن على الالتزام بأنظمة السیر أثناء الصعود والنزول من خلال تذکیرهن ذاتیًّا بدون رقابة.
وقد تمَّت هذه الدراسة فی مدرسة ابتدائیَّة خاصَّة فی مدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة تتکون من 160 طالبة تتراوح أعمارهن بین 6-11 عامًا. وقد تم استخدام الملاحظة ورسم الخرائط السلوکیة کوسیلة لجمع البیانات. وقد نتج عن الدراسة أن الَّلوحات المعروضة على السلالم قامت بتقلیص السلوک غیر اللائق والحدِّ من الشکاوى بین الطالبات بنسبة 30% من المعدل السابق، وأخیرًا أکَّدت النتائج على فرضیَّة الدراسة القائلة بأن الَّلوحات المعروضة على السلالم من الممکن استخدامها کأداة للتأثیر على سلوک الطلبة إجابیًّا؛ وذلک للالتزام بالأنظمة المدرسیة الخاصَّة بالأمن والسلامة خلال استخدام السلالم فی المبنى المدرسی.
. (2015). دراسة عملیة لسلوک الطلبة فیما یتعلق بالالتزام بالقواعد المدرسیة و تأثیراللوحات المعروضة. مجلة التصميم الدولية, 5(3), 1025-1030. doi: 10.21608/idj.2015.92707
MLA
. "دراسة عملیة لسلوک الطلبة فیما یتعلق بالالتزام بالقواعد المدرسیة و تأثیراللوحات المعروضة", مجلة التصميم الدولية, 5, 3, 2015, 1025-1030. doi: 10.21608/idj.2015.92707
HARVARD
. (2015). 'دراسة عملیة لسلوک الطلبة فیما یتعلق بالالتزام بالقواعد المدرسیة و تأثیراللوحات المعروضة', مجلة التصميم الدولية, 5(3), pp. 1025-1030. doi: 10.21608/idj.2015.92707
VANCOUVER
. دراسة عملیة لسلوک الطلبة فیما یتعلق بالالتزام بالقواعد المدرسیة و تأثیراللوحات المعروضة. مجلة التصميم الدولية, 2015; 5(3): 1025-1030. doi: 10.21608/idj.2015.92707