الإبداع هو عملیة الهدف منها تطویر فکرة قدیمة أو ایجاد فکرة جدیدة ینتج عنها انتاج متمیز غیر مألوف یمکن تطبیقه واستعماله والاستفادة منه، والدافع للإبداع هو الطلب علیه، ولا یتحقق الإبداع إلا باستغلال الموارد المتاحة فی البیئة و ترشید هذا الاستغلال بما یخدم الإبداع التکنولوجی الذى أصبح مطلبا هاما وشرطا أساسیا لمواکبة التغیرات العلمیة والتکنولوجیة التى یشهدها العالم الیوم فى ظل الاقتصاد المبنى على المعرفة من خلال تفعیل نشاط البحث والتطویر الذى یعتبر المحرک الرئیسى للابداع التکنولوجى . فالابداع التکنولوجى هو عملیة ابتکار منتجات أو خدمات جدیدة وتطویر لمنتجات قدیمة واحداث تغییرات تکنولوجیة، کما أن الابداع یقاس من خلال اثاره على البیئة. حیث تعالت الأصوات التى نادت بتقلیل الأثار البیئیة الناتجة عن الأنشطة البشریة المختلفة وتخفیض المخلفات والملوثات البیئیة والاستغلال الأمثل للموارد الطبیعیة بغرض الحفاظ علیها للأجیال القادمة ومن هنا بدأت مصطلحات ومفاهیم عدیدة فى الظهور منها التنمیة المستدامة والتصمیم المستدام والتصنیع المستدام والمنتج المستدام وهى مصطلحات الغرض منها الحفاظ على البیئة ومواردها المختلفة. لذا تتلخص مشکلة البحث فى التساؤل عن العلاقة بین الابداع التکنولوجى وتصمیم وتصنیع المنتج المستدام واستهدف البحث التوصل لشکل العلاقة التى تربط بین الابداع التکنولوجى وتصمیم وتصنیع المنتج المستدام. وللوصول لهذا الهدف استخدم البحث المنهج التحلیلى من خلال عرض لمفاهیم الابداع والابداع التکنولوجى وأنواع وتصنیف الابداع التکنولوجى، التنمیة المستدامة، التصمیم المستدام، المنتج المستدام، الابداع التکنولوجى المساعد على التنمیة المستدامة، بالاضافة لتصمیم وتصنیع المنتج المستدام. وبتحلیل تلک المعلومات یمکن التوصل لشکل العلاقة التى یمکن أن تربط بین الابداع التکنولوجى وتصمیم وتصنیع المنتج المستدام. وأهم ما توصلت الیه نتائج البحث هو أن للابداع التکنولوجى دور کبیر فى الحصول على منتج مستدام، ومن أهم التوصیات بالبحث هو الاهتمام بتحفیز وتطبیق الابداع التکنولوجى داخل الشرکات والمؤسسات المختلفة من خلال دعم وتفعیل نشاط البحوث والتطویر بها.