الإبتکـاریة فى تصـمیم الهـدایا التـرویجیة وقـدرتها التـفاعلیة فى تحقیـق الهویة المؤسسیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

باحثة ماجستیر - قسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة دمیاط

10.12816/0036484

المستخلص

تعتبر الهدایا الترویجیة واحدة من أهم الوسائل الترویجیة التى تستخدمها کثیر من المؤسسات لتحقیق میزة تنافسیة تستطیع من خلالها منافسة المؤسسات الأخرى وتنشیط مبیعاتها من خلال الوصول إلى فئات کثیرة من العملاء وحثهم وإقناعهم بشراء المنتجات أوالخدمات، کما تستخدم لتحفیز بعض الموزعین على بیع المنتجات وزیادة ولائهم مما یساعد على تغییر الاتجاهات السلبیة والمواقف وأیضاً تحسین الصورة الذهنیة للمؤسسة وتکوین سمعة جیدة عنها،
یمکن تلخیص مشکلة الدراسة فى تساؤلات ثلاث هى هل یمکن تحقیق المیزة التنافسیة للشرکات عن طریق التصمیم المبتکر للهدایا الترویجیة ؟ وما دور وأهمیة الهدایا الترویجیة فى تحسین الصورة الذهنیة وخلق علامة تذکیریة للمنتج ؟ و ماهى الأسس والقواعد فى تصمیم الهویة المؤسسیة من أجل الحفاظ على المیزة التنافسیة ؟
هدف البحث الى التأکید على أهمیة استخدام الهدایا الدعائیة کوسیلة ترویجیة ناجحة بشکل تصمیمى مبتکر والى دراسة تصمیمات مختلفة للهدایا الدعائیة لمجموعة من المؤسسات ذات أنشطة مختلفة ومن ثم بیان مدى تقبل العملاء للهدایا والعروض الترویجیة واستجابتهم لها فى القرارات الشرائیة . وقد توصلت الدراسة الى انه یجب تصمیم هویة بصریة ناجحة لکى تتناسب مع طبیعة العملاء بحیث تصبح أکثر تفاعلیة مع وضع تصور ورؤیة واضحة لأهداف طویلة المدى خلال حملة الهدایا الترویجیة وتوزیعها فى مختلف المناسبات والأحداث التجاریة التى تنظمها المؤسسة حیث تعتبر الهدایا الترویجیة وسیلة تسویق اجتماعیة مرتبطة بالقضایا والمشکلات الاجتماعیة لما لها من تأثیر قوى فى عملیة التغییر الإجتماعى، لذلک یجب مراعاة الاعتبارات الفنیة فى التصمیم وأیضاً فى الإخراج الفنى للعناصر وکذلک ارتباط الإخراج بنوع الهدیة الترویجیة المستخدمة واستخدام الألوان المناسبة مع مراعاة دلالة کل لون والتفضیلات اللونیة لکل فئة مستهدفة من العملاء وخلق الجو النفسى المناسب لتقبل الفکرة الإعلانیة باستخدام مجموعة من العناصر التفاعلیة المختلفة مثل الموسیقى والمؤثرات الصوتیة والحرکیة .

الكلمات الرئيسية