الزى المدرسى من القضایا الهامة التى تشغل المنظومة التعلیمیة فى کل أرجاء العالم فکل مدرسة تفرض زیا ترتجى من خلاله أهدافا ورؤى تکمل بها اطارها التعلیمى لماله من أهمیة تعود بالنفع على الادارة المدرسیة وأولیاء الامور والتلامیذ ومنها:المساواة بین التلامیذ وتقویة انتمائهم للمدرسة فضلا عن حفظ النظام والظهور بمظهر حسن،. هذا وطبیعة التلامیذ فى المرحلة الابتدائیة وما یصاحبها من مظاهر للنمو، الى جانب طبیعة المدارس الحکومیة المصریة من تکدس قد یصل الى 80 تلمیذ وتلمیذة مع تدنى الحالة الانشائیة للمبانى والفصول، یقتضى ایجاد المتطلبات الخاصة بالزى المدرسى لهذا السن سواء من ناحیة الخامات أو خطوط التصمیم أـو أسالیب التنفیذ . لذا یهدف البحث الحالى الى تحدید مدى توافر مواصفات قیاسیة "محلیة– عالمیة " للزى المدرسی للمرحلة الابتدائیة ، من خلال مراجعة : وزارة التربیة والتعلیم– الهیئة المصریة للقیاس والجودة – أدلة المواصفات القیاسیة الأمریکیة "AATCC، ASTM"، کما یهدف الى تحدید مدى جودة الزى المدرسى المستخدم لتلمیذات المرحلة الابتدائیة بالمدارس الحکومیة ، من خلال استمارة الاستبیان الأولى التى أعدتها الباحثة ووجهت الى عینة من الأمهات بواقع"2320" مفردة. بالاضافة الى استخلاص وتحدید متطلبات زى تلمیذات هذه المرحلة العمریة ، اذ تمکنت الباحثة من تحقیق ذلک فى ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعیة والأهداف السابقة الى جانب اعداد استمارة الاستبیان الثانیة وتوجیهها الى عینة من تلمیذات المرحلة الابتدائیة "12:6 سنوات" بواقع "1030" مفردة وکذلک أمهاتهن بواقع "1770" مفردة، وتم تطبیق البحث فى "20" مدرسة حکومیة بمحافظات "القاهرة- الجیزة – القلیوبیة" کعینة من محافظات الجمهوریة لما تمتاز به من وجود ادارات تعلیمیة متباینة فى المستوى الاجتماعى والاقتصادى،اذ کانت ممثلة لثلاث مستویات للمکان "راقى– متوسط- شعبى"خلال العام الدراسى2015-2016 وقد نوصلت الدراسة الى وجود قصور فى توافر مواصفات قیاسیة "محلیة-عالمیة " للزى المدرسى للمرحلة الابتدائیة وکذلک فى جودة الزى المدرسى المستخدم لتلمیذات المرحلة الابتدائیة بالمدارس الحکومیة . کما توصلت الى عدد من متطلبات زى تلمیذات المرحلة الابتدائیة بالمدارس الحکومیة وتحدیدها فى ثلاثة متطلبات خاصة بخامات وتصمیم وانتاج الزى المدرسى .
سویلم, زینب, & الصاوى, سماح. (2016). متطلبات تصمیم وانتاج زى تلمیذات المرحلة الابتدائیة. مجلة التصميم الدولية, 6(4), 111-121. doi: 10.21608/idj.2016.89725
MLA
زینب سویلم; سماح الصاوى. "متطلبات تصمیم وانتاج زى تلمیذات المرحلة الابتدائیة", مجلة التصميم الدولية, 6, 4, 2016, 111-121. doi: 10.21608/idj.2016.89725
HARVARD
سویلم, زینب, الصاوى, سماح. (2016). 'متطلبات تصمیم وانتاج زى تلمیذات المرحلة الابتدائیة', مجلة التصميم الدولية, 6(4), pp. 111-121. doi: 10.21608/idj.2016.89725
VANCOUVER
سویلم, زینب, الصاوى, سماح. متطلبات تصمیم وانتاج زى تلمیذات المرحلة الابتدائیة. مجلة التصميم الدولية, 2016; 6(4): 111-121. doi: 10.21608/idj.2016.89725