تصمیم داخلى صوتى مثالى مستدیم لتجدید الفراغات الداخلیه المغلقه الخاصه بالتحدث.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصمیم الداخلى والاثاث، کلیه الفنون التطبیقیه - جامعه بنها.

10.12816/0044147

المستخلص

تتمیز الفراغات الداخلیه المغلقه الخاصه بالتحدث (حجرات الدرس للطلبه ,حجرات المؤتمرات , قاعات المحاضرات وغیرها ) عن اى فراغات اخرى مغلقه بالموقع الثابت لکل من مصدر الصوت والمستمع. هذه الفراغات یعانى المستمع فیها من عدم وضوح الصوت و یرجع ذلک الى عده اسباب منها الضوضاء , عدم التحکم فى اتجاه الصوت , طول المسافه بین المتکلم والمستمع. وجد ایضا فى بعض الاحیان  ان الفراغات المغلقه الخاصه بالتحدث بالرغم من وجود معالجات صوتیه سواء عاکسه , ماصه او ناشره للصوت فى کل من السقف ,الحوائط او الارضیه لخفض الضوضاء , تقویه الصوت  ومعالجه المشاکل الصوتیه الاخرى المتواجده فى الفراغ الداخلى , لکنها لم یتم وضعها فى الموضع الصحیح . عند البدء معماریا فى تصمیم الفراغات المغلقه الخاصه بالتحدث یتم مراعاه المتطلبات الصوتیه و التکلفه المتوافقه , بینما التى تم بناءها منذ فتره ولم یتم مراعاه المتطلبات الصوتیه بها فان المستمع لا یسمع بوضوح لذلک لن ینتبه ولن یقتنع بما یقوله المتکلم وبذلک لن تنشأ علاقه متبادله بین المتکلم والمستمع . یلعب التصمیم الداخلى فى هذه الحاله دور لمعالجه وتحسین الصوت فى هذه الفراغات الداخلیه الخاصه بالتحدث . یقوم هذا البحث باقتراح تصمیم داخلى صوتى مثالى مستدیم یقوم بمعالجه هذا القصور لتحسین وضوح الکلام فى الفراغات المغلقه الخاصه بالتحدث وذلک من خلال اعاده تصمیم السقف الداخلى ومعالجه الحوائط والارضیه لیعملوا معا على تقویه الصوت وخفض الضوضاء دون تقلیل من الطاقه الصوتیه . السقف الجدید هو سقف ساقط مائل له ارتفاع اقل من الارتفاع الاصلى حیث یتکون من جزئین , الاول ; هو العاکس المثالى(optimum reflector ) الذى یقوم بتقویه الصوت فى اتجاه المناطق الاساسیه فى الفراغ عن طریق عکس الموجات الصوتیه المبکره باستخدام زاویه میل وعرض للعاکس لهما قیم مثالیه. للحصول على هذه القیم المثالیه یتم تطبیق فکره ادماج موجات الصوت المباشره مع الغیر مباشره (المنعکسه) وذلک من خلال جعل فرق المسافه بین خطى سیرالموجات الصوتیه المباشره و الغیر مباشره من مصدر الصوت الى المستمع اصغر ما یمکن . استخدام الباحث لهذا المفهوم ادى الى التوصل الى علاقات ریاضیه هندسیه بحلها نحصل على القیم المثلى لکل من زاویه میل العاکس وعرضه . الجزء الثانى : هو باقى السقف الساقط الذى یتم معالجته مع الاجزاء البعیده للحوائط الجانبیه و الحائط الخلفى بالواح مهجنه من مواد "ماصه –ناشره " او " ماصه – عاکسه " لامتصاص جزء ونشر او عکس جزء اخر من الاشعه الصوتیه, بذلک یتم تقلیل الضوضاء دون فقد للطاقه الصوتیه.لضمان رؤیه المستمع للمتکلم بصوره جیده فى الفراغ یتم وضع المقاعد على ارضیه مدرجه ذات میل على الاقل 7º من ارضیه الفراغ الداخلى المستویه  مما یساعد المستمع على قراءه شفاه المتکلم فیتضح الکلام. یتم توزیع مقاعد المستمعین فى صفوف متتالیه لها شکل انصاف الدوائر ذات المرکز المشترک وهو نقطه تقابل العمود المار بمصدر الصوت مع الارضیه الافقیه وذلک لضمان انتشار الصوت بصوره متماثله على المستمعین .

(1)       Mackenzie D., S.Airey, 1999, ”classroom Acoustics. A research project. summary report “Heriot-watt University, Edinburgh)
(2)       Saidely J. L.weber, P.leislnev, 2005” acoustic proper class rooms and their effect on the cognitive performance of primary school pupils “forum Acusticum, Budapest.
(3)       Bradley JS.(2002) optimizing sound quality for classrooms. Sandiego.
(4)       Schwiler Kurt Eggen, 2005, lecture halls-room acoustics and sound reinforcement Budapest:Forum acusticum  .
(5)       Eggen K. schwiler, V.Desarnaulds, Th.Imhof, w.koller, D.Norman, (2004), “Installations de sonorisation pour la parole. Recommendations pour les architects et les Maitres d’ouvrage”, Swiss Acoustical society SGA-SSA, http:”www.sga-ssa.ch.
(6)       ANSI/ASA(2010), American national acoustical performance criteria, design requirements and guidelines for schools, part I: permanent schools, USA, acoustical society of American .
(7)       Okah Theophilus NwankwEgv, (2013), A study on acoustics control, M.S.C thesis, faculty of environmental, department of architecture university of Nigeria Enugu, campus, school of post graduate studies.
(8)       El Khateeb A., 2003, Architectural acoustic theory and application.1st, 2ed. the Anglo Egyptian library.
(9)       Antonio, P.D. ( 2003 ), “Acoustical Design of speech rooms using the complete acoustical  palette ; Absorption, reflection, Diffusion and isolation” .
(10)    Farren, J., 2003, acoustic design – rooms for speech, marshall day acoustics pty Ltd, Auck land .
(11)    EL Wekili. E, 2015, “Optimizing class room acoustic performance to promote children education and well being, ”Master thesis submitted to the faculty of the school of architecture”, the university of Arizona.
(12)    “Crutchfield’s steve kindig” Room acoustics for home audio how to find and treat your room’s trouble spots by.
(13)    Sound Decay in Acoustically Coupled Spaces, acousthink .com, 25 february 2011, > blog> sound-decay.
(14)    Lagrange –Multiplier –wikipedia, https:// en.wikipedia.org.
(15)    Cox Trevor J., P.D’antonio (2003), Engineering art ; the science of concert hall acoustics, interior. Sciplinary science reviews, vol 28 no 2 .)
 
(16)    Yifan Zhu, Xudong Fan, Bin Liang, Jianchun cheng, and yun, Jing, (2017), Ultra-thin Acoustic meta surface – based Schroeder.