مشاهد الرقص المصری القدیم واستخدامها فی طباعة أقمشة المعلقات والمفروشات فی القرى السیاحیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 التصمیم المساعد - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة بنی سویف

2 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة دمیاط

10.12816/0044146

المستخلص

تعتبر الفنادق والقرى السیاحیة أول واجهة لمصر تقابل الوفود السیاحیة فیجب أن تکون هذه الفنادق مُعبرة عن حضارة وأصالة مصر لذلک کانت عملیة تجهیز الفنادق المصریة عنصراً هاماً ومؤثراً فی خطط التنمیة العاملة للبلاد حتى تظهر تلک الفنادق بالمستوى الحضارى الذى تتمتع به مصر ، ان الفن المصری القدیم بسماته خاصة تمیزه عن غیره من الفنون الأخرى وهذه السمات تشکل تراثاً أنسانیاً یسیطر على وجدان العالم بما یحمله هذا الفن من قیم تاریخیة وجمالیة تجعله مرکز إنطلاق أمام الباحثین فی مختلف أنحاء العالم للخوض فیه لعمل بحوث نظریة وتطبیقیة ، وتأکد النقوش والأعمال الفنیة المصریة القدیمة  أن الانسان المصری القدیم هو أول من مارس الرقص بمختلف أنواعه ، وتتمیز هذه الرسومات بتنوع فی الحرکات التى تبین مدى لیونة ومرونة الجسم المصری القدیم وهذا التنوع یثری العمل الفنى ویمنحه قیمة جمالیة وتعبیریة عالیة ، وبعض أقمشة المعلقات والمفروشات تعتبر عرضاً فنیاً مجانیاً لمستخدمى المنشأة السیاحیة والإستمتاع بالفنون المصریة المعاصرة المستوحاة من الفنون البیئیة والتراثیة المصریة القدیمة ، وتستخدم اقمشة المعلقات والمفروشات السیاحیة فی أکثر من مکان داخل المنشأة السیاحیة فی الحجرات الخاصة وصالات الأستقبال لذلک یفضل وضع التصمیمات ذات مستوى فنی عالى من الدقة والتمییز وأختیار الألوان التى تناسب المکان ، وتعتبر تصمیمات المجموعة المتناسقة من الأسالیب التصمیمیة المهمة فی مجال المعلقات والمفروشات التى یمکن أن تستخدم معأ فی مکان واحد أو غرفة واحدة  ، وفى هذا البحث یقدم الباحثان رؤیة تسجیلیة ووثائقیة لمشاهد الرقص فی الفن مصری القدیم وتکمن مشکلة البحث فی التساؤل التالی کیف یمکن الإستفادة من مشاهد الرقص فی الفن المصری القدیم لتطویعها فی تصمیمات مستحدثة ومتناسقة  لطباعة أقمشة  المعلقات والمفروشات فی الأماکن السیاحیة ؟ ویتبع البحث المنهج الوصفی والتحلیلی من خلال الدراسة الوصفیة التحلیلیة الفنیة لنماذج من مشاهد الرقص فی الفن المصری القدیم و المنهج التجریبی عمل اربع افکار تصمیمیة مبتکرة لتصمیم المعلقات ومتناسقاتها من المفروشات ( مفارش الاسرة واقمشة التنجید) وکذلک توظیفها کواقع افتراضی فی الفنادق المصریة . 

الكلمات الرئيسية


1.      احمد ربیع محمد شاهین : " القیم الجمالیة للمعارک الحربیة فی الفن المصرى القدیم کمصدر إلهام لتصمیم المعلقات النسجیة المطبوعة وتأثیر تقنیة الطباعة بالنفث الحبرى على جودتها " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة دمیاط ، 2015م.
2.      ادولف ارمان: " مصر والحیاة المصریة فی العصور القدیمة " ، مکتبة النهضة المصریة ،1995م .
3.      ایرینا لکسوفا : " الرقص المصری القدیم " ، ترجمة محمد جمال الدین مختار ، مراجعة عبد المنعم أبو بکر ، القاهرة ، 1961م.
4.      جورج بوزنر : "معجم الحصارة المصریة القدیمة " ، ترجمة سلامة أمین ، مکتبة الأسرة ،الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1996م .
5.      رمضان عبده على : "حضارة مصر القدیمة منذ أقدم العصور حتى نهایة عصور الأسرات الوطنیة" ، الجزء الثالث ، دار الآثار للنشر والتوزیع،  القاهرة ، 2005م .
6.      شیرین إبراهیم درویش سلام : " التجریدیة التعبیریة قیمة تشکیلیة لإبتکار تصمیمات تصلح لطباعة المجموعات المتناسقة لتأثیث القرى السیاحیة " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2010م .
7.      غادة محمود الصاوى محمد ، الإفادة من رسوم الحرکات الریاضیة فی الفن المصرى القدیم لإستحداث تصمیمات لطباعة المفروشات والتذکارات فی القرى السیاحیة ، رسالة ماجستیر غیر منشوة ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة القاهرة ، 2011م.
8.      کریستیان دیروش نوبلکور " المرأة الفرعونیة " ، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود، مراجعة: د. محمود ماهر طه، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة 1999م.
9.      ماریو توسى ، کارلو ریو : " معجم آلهة مصر القدیمة " ،ترجمةابتسام عبدالمجید، الهیئة المصریة العامة للکتاب،٢٠٠٨م .
10.   مایسة فکری أحمد السید : "مصمم طباعة المنسوجات و تحدیات القرن الجدید "-بحث منشور،  المؤتمر العلمی السادس للأقتصاد المنزلی و آفاق المستقبل ، 2000 م .
11.   محمد صالح وآخرون: " المتحف المصری " ، وزارة الثقافة ، المجلس الأعلى للآثار ، 1999م
12.   محمد محمود محمد عفیفی : القیم الجمالیة فی فن التصویر المصری القدیم وإستلهامها فی تصمیمات المعلقات النسجیة المطبوعة المعاصرة - رسالة دکتورة (غیر منشورة )-کلیة الفنون التطبیقیة _جامعة حلوان -2009 م
13.   مختار السویفی : " أم الحضاارت ملامح عامة لأول حضارة صنعها الإنسان " الدار المصریة اللبنانیة ، 1999م .
14.   هبة مصطفى حسین : تصمیمات المجموعات المتناسقة ذات العناصر المصریة القدیمةوطباعتها على الأقمشة السیلیلوزیة سابقة التجهیز لتأثیث المنشأت السیاحیة ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2002
15.   Carolyn Graves-Brown: Dancing for Hathor: Women in Ancient Egypt , London , New York Continuum ,2010 .
16.   Danielle Basson , The Goddess Hathor and the Women of Ancient Egypt , Stellenbosch University , 2012 .
17.   LiseManniche , Music and Musicians in Ancient Egypt, British Museum Press, 1991. 
18.   Patricia Spencer: Dance in Ancient Egypt ,Near Eastern Archaeology, Vol. 66, No. 3, Sep., 2003
19.   Wolfgang Decker: Sports and Games of Ancient Egypt (Sport and History Series)translated to English by Allen Guttmann , The American university in Cairo press– July, 1992
 
20.   Zwickel Wolfgang, The Iconography of Emotions in the Ancient Near East and in Ancient Egypt, Deuterocanonical and Cognate Literature Yearbook, Volume 2011, Issue 1 (May 2012)