دراسة استکشافیة لتطور الخزف مروراً بالعصور الإسلامیة المختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مصمم خزف

10.12816/0044135

المستخلص

للخزف الإسلامى أهمیة ودوراً کبیراً فى استمرار تطور المنتجات الخزفیة فى مصر وفى مختلف أنحاء الدول العربیة والإسلامیة، کما أن أسالیب الإنتاج والتقنیات التى استخدمت فى إنتاجه أصبحت الآن منتشرة حول العالم ومستخدمة فى جمیع الدول التى تنتج الخزف. هنا یقوم الباحث بعمل تجارب مختلفة لمحاکاة الخزف الإسلامی والتعرف على بعض التقنیات المستخدمة قدیماً من خلال تطبیقها على أشکال مقتبسة عن الخزف الإسلامى مع معالجة السطح بصورة عصریة. مشکلة البحث تکمن من خلال التساؤلات: هل من السهل محاکاة أشکال الخزف الإسلامى فى صورة تجمع بین الهویة الأصلیة والمعالجة بصورة معاصرة؟ ما هى التقنیات التى یمکن استخدامها للحصول على منتج خزفى معاصر  ذو هویة إسلامیة؟ أهداف البحث: الحفاظ على التراث الإسلامى، محاولة محاکاة التراث الإسلامى فى صورة معاصرة. وکذلک التعرف على بعض التقنیات المستخدمة فى إنتاج الخزف الإسلامى من خلال تجربتها. أهمیة البحث: الاستفادة من التقنیات المستخدمة فى الخزف الإسلامى قدیماً للوصول إلى منتج خزفى ذو مواصفات جمالیة، التوصل إلى دراسة تساعد على إحیاء الخزف الإسلامى مرة أخرى ولکن فى صورة معاصرة. منهج البحث:  استخدم الباحث المنهج التحلیلی فى دراسة الخزف الإسلامى قدیماً کما استخدم الباحث الدراسة التجریبیة فى تطبیق بعض تقنیات الخزف الإسلامى. وتوصلت الدراسة الى إن الخزف الإسلامى قد ترک لنا ترکة کبیرة ملیئة بالمعلومات والنتائج المختلفة والتى من خلالها نستطیع إحیاء هذا النوع من الفنون فى صور مختلفة، حیث توجد أعداد کبیرة من الخزفیات الإسلامیة فى المتاحف والأماکن الأخرى سواء فى مصر أو خارجها والتى مدون علیها بعض المعلومات التى تعرفنا بهذا المنتج وبالعصر الإسلامى الذى أنتج فیه. کما توصلت کذلک لأن الخزف الإسلامى قد ترک لنا العدید من التقنیات المستخدمة فى إنتاج وزخرفة الخزف والتى نستطیع من خلالها تطویرها للحصول على نتائج خزفیة جدیدة، مثل تقنیة البریق المعدنى والرسم فوق الطلاء الزجاجى والرسم تحت الطلاء الزجاجى الشفاف وغیرها، وهى تقنیات تعطى کل منها نتائج تختلف عن الأخرى مما یعطى تنوع واضح فى نتائج الأسطح الخزفیة.

الكلمات الرئيسية


1-     عفیف البهنسی (1986)،الفن الإسلامى،.
2-     مصطفى الخشاب، (1977)،  دراسة مجتمع، مکتبة الأنجلو،.
3-     أسامة الخولى، (2011) "العرب والعولمة"، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بحوث ونقاشات.
4-     عبد العزیز الدولاتى(1994)، الفن الإسلامى"الجزء الأول، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم"، تونس.
5-     سمیر الصائغ، (1988)،الفن الإسلامى، دار المعرفة، بیروت،.
 
6-     دافید رایس، الفن الإسلامى(1977)،، مطبعة جامعة دمشق،.