جمالیات الضوء فی الاعمال الطباعیة للفنان رافع الناصری

نوع المستند : Original Article

المؤلف

طالبة دکتوراه - کلیة الفنون الجمیلة/ قسم الجرافیک/ شعبة تصمیمات مطبوعة، جامعة حلوان

المستخلص

یعتمد الفنان على الضوء کعنصر حیوی فی عملیة التشکیل, سواء کان الغرض منها استعراض المهارات التقنیة أو ابتکار صیاغات فنیة رمزیة وایحائیة نظراً لأنه یؤثر فی خواص اللون فیغیر من قیمة تدرجه ومستوى تشبعه وقوته الضوئیة , لیؤثر ذلک بدوره على عین المتلقی, اذ یقوم الضوء بتکوین الایحاءات والأشکال والرموز ویتحول الى لغة جمالیة تؤثر فی مشاهدیها.  ومن خلال تناغمات التباین للمساحات الفاتحة والداکنة بتشکل العمل الفنی, وقد اشتهر فنانین عالمیین وعرب بهذا الاسلوب منهم "کارفاجیو", و"رامبرانت" الهولندی, وشاعر الظل والنور "جورج دیلاتور" فی فرنسا, ومن العرب الفنان العراقی "رافع الناصری" موضوع البحث الحالی وغیرهم کثیرون. تنطوی مشکلة البحث الحالی على دراسة جمالیات الضوء وما ینتجه من معطیات بصریة جمالیة فی النتاجات الطباعیة للفنان "رافع الناصری"، اذ افضت تجربته الطباعیة الى ایجاد مقاربات تقنیة فاعلة مع بنیة العمل الطباعی، عبر معالجات متنوعة للضوء ومایترکه من اثر جمالی فیها، فهو یکثّف من التأثیرات الجمالیة البصریة الناتجة من علاقات الضوء باللون، وفقاً لأشکاله الطباعیة المنفذة بمواد متنوعة من الاحبار والالوان والعجائن، ولذلک کانت نظم الاشتغال الطباعی لدیة تتنوع بتنوع الرؤى الجمالیة للضوء وارتباطه بالعناصر البنائیة الاخرى التی یعتمدها الناصری فی اثراء منجزه الطباعی. وهکذا یهدف البحث الى التعرف على جمالیات الضوء فی الاعمال الطباعیة للفنان "رافع الناصری". وکذلک على اثر علاقة الضوء باللون ودور کل منهما فی صیاغة الاخر وتأثیر ذلک على صیاغة الفنان للضوء الضمنی فی طباعة اعماله وانتاج ابعاد لونیة وملمسیة من شأنها اثراء المجال البصری الجمالی للعمل الطباعی وذلک مع  الترکیز على الاهمیة المشترکة بین کل من الضوء واللون، خاصة فی الاسالیب الحدیثة استناداً الى الحقیقة العلمیة القائلة بأنه لا وجود للون ولا أی عنصر بالعمل الفنی الا من خلال الضوء. وقد استخدمت الدراسة  المنهجین التاریخی والوصفی التحلیلی. 

الكلمات الرئيسية


1.      حجازی، صبری: الطبعة الفنیة، تاریخ وجمالیات البارز والغائر، ط 1، اقامة الفن التشکیلی(16)، سلسلة شهریة، الهیئة العامة لقصور الثقافة، 2003.
2.      عبد الفتاح ریاض: التکوین فی الفنون التشکیلیة؛ دراسة سیکولوجیة الرؤیة ودورها فی إثارة الأحاسیس الجمالیة, دار النهضة العربیة, الطبعة الثالثة.
3.      فاروق، یوسف: «الرسم الحدیث فی العراق؛ ثلاث تجارب»، فی مجلة (فکر وفن)، العدد (43)، تصدرها إنترناسیونیز، 1986م.
4.      البشیر ، البشیر عبد السلام : رامبرانت ومدرسة الإضاءة فی الظلام، رسالة ماجستیر،(غ.م)، کلیة الفنون الجمیلة، قسم الجرافیک، جامعة حلوان، 1981م. 
5.      www.rafanasiri.com
6.      محمد, جلال جمیل: مفهوم الضوء والظلام فی العرض المسرحی, مراجعة: د.نهاد صلیحة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2002م.
7.      الناصری، صباح ومی مظفر: رافع الناصری؛ حیاته وفنه، ط1، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر- بیروت، 2010م.
8.      حجازی، صبری: الطبعة الفنیة، تاریخ وجمالیات البارز والغائر، ط 1، اقامة الفن التشکیلی(16)، سلسلة شهریة، الهیئة العامة لقصور الثقافة، 2003.
9.      خریس، خالد: کتلوک معروض (50 عاماً من الرسم والطباعة)، المتحف الأردنی للفنون الجمیلة، تاریخ العرض (11/11/2013).
10.   ریاض, عبد الفتاح: تصویر مالاتراه العین بالأشعة غیر المرئیة, (فوق البنفسجیة, تحت الحمراء, أشعة X , وأشعة الجاما), دار النهضة العربیة, القاهرة, ب.ت.
11.   زکی, أشرف علی، وحسن الکمشوش: هندسة الإضاءة, دار الراتب الجامعیة، 1986م.
12.   عبد الفتاح ریاض: التکوین فی الفنون التشکیلیة؛ دراسة سیکولوجیة الرؤیة ودورها فی إثارة الأحاسیس الجمالیة, دار النهضة العربیة, الطبعة الثالثة.
13.   مجموعة المؤلفین: محیط الفنون التشکیلیة، دار المعارف، مصر،(ب.ت).
14.   محمد, جلال جمیل: مفهوم الضوء والظلام فی العرض المسرحی, مراجعة: د.نهاد صلیحة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2002م.
15.   مظفر، می: رافع الناصری رسام المشاهد الکونیة، (أدب السیرة)، ط1، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، بیروت، 2010م.
16.   الناصری، رافع: رحلتی إلى الصین (أدب السیرة)، ط1، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، بیروت، 2012م.
17.   الناصری، صباح ومی مظفر: رافع الناصری؛ حیاته وفنه، ط1، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر- بیروت، 2010م.
18.   نجاتی، محمد عثمان: الادراک الحسی عند ابن سینا؛ بحث فی علم النفس عند العرب، ط3، دار الشروق، 1980.
19.   ندا, عفاف علی: سیمفونیة العلم, الهیئة العامة للکتاب, القاهرة, 1998, العدد (100).
20.   وینج رینیة : الفن والنور واللوحات، ترجمة: د. عبد الرحمن بدوی، دار الهلال، 1965م.
21.   فاروق، یوسف: «الرسم الحدیث فی العراق؛ ثلاث تجارب»، فی مجلة (فکر وفن)، العدد (43)، تصدرها إنترناسیونیز، 1986م.
22.   البشیر ، البشیر عبد السلام : رامبرانت ومدرسة الإضاءة فی الظلام، رسالة ماجستیر،(غ.م)، کلیة الفنون الجمیلة، قسم الجرافیک، جامعة حلوان، 1981م. 
23.   marefa,org / http: www index,php.
 
26.   www.sayyaraljamil.com