فاعلیة قناة تعلیمیة على الشبکة العنکبوتیة لتعلیم تقنیات تنفیذ الملابس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ تصنیع الملابس المساعد، کلیة التصامیم والفنون، جامعة الامیرة نوره بنت عبد الرحمن، وکلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان

2 أستاذ تصمیم الباترونات وتنفیذ الملابس المساعد، کلیة التصامیم والفنون، جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

یعتبر التقدم التکنولوجی وتطور الشبکة العنکبوتیة الذی یشهده العالم الیوم وسیلة  للارتقاء بمستوى التعلیم، حیث یمکن إیصال المعلومات التخصصیة إلى أکبر عدد ممکن من الباحثین والباحثات والمهتمین فی شتى المجالات، وحیث أن معظم المواقع العلمیة المتخصصة بتعلیم تنفیذ الملابس مصممة باللغة الانجلیزیة مما یحد من الاستفادة القصوى من المعلومات المتاحة فی تلک المواقع بدأت فکرة هذا البحث فی محاولة المساهمة إیجاد قناة تعلیمیة مصممة باللغة العربیة. یهدف البحث إلى : تصمیم طریقة عرض المحتوى العلمی لقناة تعلیمیة تخصصیة على الشبکة العنکبوتیة لتعلیم تقنیات تنفیذ الملابس. التوصل إلى قیاس فاعلیة وحدة تعلیمیة ضمن القناة التعلیمیة التخصصیة المقترحة فی تعلیم تقنیات تنفیذ الملابس من حیث الجوانب المهاریة.  عینة البحث : عینة قصدیة مکونة من 44 طالبه من طالبات المستوى الثالث بقسم تصمیم الأزیاء والنسیج المسجلات فی مقرر الخیاطة ( 1 ) تقنیات أولیة تان 232م مجموعه تجریبیة  .   یستخدم فی البحث الحالی منهجین: (المنهج شبة تجریبی) الذی یقوم على أساس دراسة اثر کل من المتغیرات المستقلة على المتغیرات التابعة وإمکانیة تعمیم النتائج التی یتم التوصل الیها، ولذا یعد المنهج شبة تجریبی من أدق مناهج البحث واکفأها فی التوصل إلى نتائج دقیقة یوثق بها، ویشمل البحث الحالی على نوعین من المتغیرات هما المتغیر المستقل والمتغیر التابع. (1) المتغیر المستقل: هو أسلوب العرض المستخدم داخل القناة التعلیمیة ویستخدم أسلوب تحکم المتعلم فی مسار العرض.  (2) المتغیر التابع: هو المهارات الأساسیة لتقنیات خیاطة الملابس. وذلک باستخدام التصمیم التجریبی ( المجموعة التجریبیة الواحدة). (المنهج الوصفی) لتحلیل مهارات تقنیات خیاطة السجاف الکامل محل الدراسة. اثبتت نتائج الدراسة فاعلیة القناة تعلیمیة على الشبکة العنکبوتیة لتعلیم  تقنیات تنفیذ الملابس .

الكلمات الرئيسية


1.      رانیا مصطفى، وسام محمد  ( 2016 ) فاعلیة التعلم الالکترونی فی اکساب معارف ومهارات رسم نماذج ملابس الأطفال.فاطمة عبدالله العیدروس: "التعلیم الالکترونی فی رسم المانیکان وتصمیم الأزیاء " رسالة دکتوراة –جامعة أم القرى –مکة المکرمة 2013 .
2.      سمیة مصطفى محمد، عماد زاید بخیت :" فاعلیة برنامج تعلم الکترونی لتدریج نموذج الجاکت النسائی بالحاسب " المجلة المصریة للاقتصاد المنزلی –العدد التاسع والعشرون -2013.
3.      العبلانی، إلهام أحمد. ( 2012 ). برنامج إلکترونی للتدریب على تقنیات الخیاطة الراقیة. بحث دکتوراة غیر منشور من قسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی بالریاض .
4.      نور عبد الهادی  الصبیانی :" فاعلیة موقع تدریبی مقترح على تنمیة مهارات تصنیع الملابس الجاهزة لطالبات قسم الاقتصاد المنزلی بجامعة الملک عبد العزیز بجدة " رسالة دکتوراه  -کلیة التربیة-جامعة أم القرى 2012
5.      عبدالغفار، سها أحمد. ( 2011 ). قیاس فاعلیة برنامج للتعلم الذاتی  ( الفیدیو التفاعلی ) لتعلم بعض مهارات التشکیل على المانیکان. بحث منشور فی مجلة علوم وفنون .
6.      محمد و عبدالحمید ( 2011 ) بحث منشور بعنوان دراسة تقویمیة لمقرر الماکینات وتقنیات الخیاطة وتأثیره على أداء الطالبات فی تنفیذ القطع الملبسیة .
7.      أبوشنب وآخرون ( 2010 ) بحث منشور بعنوان فعالیة برنامج للتعلم الإلکترونی لتطویر مهارات التشکیل على المانیکان لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسیج بجامعة المنوفیة .
8.      الرفاعی وآخرون ( 2010 ) دراسة بعنوان موقع تدریبی لتأهیل وتطویر مستویات العمالة الفنیة اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة على شبکة المعلومات الدولیة بحث منشور .
9.      شریف عبد الجواد عبید، حاتم أحمد رفاعی :"بناء موقع تعلیمی لبعض تقنیات تشغیل الملابس الجلدیة على شبکة المعلومات الدولیة الانترنت " المؤتمر العلمی الأول – کلیة التربیة النوعیة –جامعة قناة السویس 2006.
10.   أبو زید، وفیة محمد. ( 2009 ). فاعلیة استخدام الوسائط الفائقة فی تعلم الصم والبکم للتشکیل على المانیکان .بحث دکتوراة غیر منشور من قسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی بجامعة حلوان.
11.   أحمد، دعاء محمد عبود. ( 2008 ). فاعلیة برنامج فیدیو تفاعلی لتعلم أحد تقنات أسلوب التشکیل على المانیکان. رسالة دکتوراة غیر منشورة من قسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی بجامعة حلوان .
12.   زیتون، حسن حسین. ( 2005 ). رؤیة جدیدة فی التعلیم : التعلم الإلکترونی مفهوم وقضایا وتطبیق وتقویم الطبعة الأولى. الریاض : الدار الصولتیة للتربیة .
13.   توفیق، عبدالرحمن. ( 2003 ) .التدریب عن بعد : تنمیة الموارد البشریة باستخدام الکمبیوتر والانترنت. الطبعة الثانیة. القاهرة : مرکز الخبرات المهنیة للإدارة .
14.   أمام مختار حمیدة وآخرون            مهارات التدریس، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2003.
15.   عبد اللطیف بن صقی الدین الجزار   فاعلیة استخدام التعلیم المفاهیم العملیة وفق نموذج "فبرایر" لتقویم المفاهیم، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة، جامعة الازهر، ع 105، 2002.
16.   محمد رضا البغدادی- تکنولوجیا التعلیم والتعلم، ط2، دار الفکر العربی، القاهرة،2002.
17.   باشا، سمیحة علی. ( 2002 ). فعالیة الفیدیو التعلیمی فی تدریس المکنات. بحث منشور فی مجلة علوم وفنون. المجلد الرابع عشر. العدد الأول .
18.   إبراهیم عبد الفتاح؛ وآخرون          تکنولوجیا التعلیم بین الفکر والواقع، دار قباء للطبع والنشر والتوزیع، القاهرة، 2004.
19.   أبوحطب، فؤاد. صادق، آمال. ( 2000 ). علم النفس التربوی. الطبعة الثانیة. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
20.   أفنان نظیر دورزة          النظریة فی التدریس وترجمتها عملیاً، الأردن،عمان،دار الشروق، 2000.
21.   عبد العظیم الفرجانی       تکنولوجیا المواقف التعلیمیة، دار الهدی للنشر والتوزیع، المنیا، 1997.
22.   کوثر حسین کوجک        اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس "التطبیقات فی مجال التربیة الأسریة"، ط2 – عالم الکتب، القاهرة، 1997.
23.   العاید، أحمد وآخرون. ( 1988 ). المعجم العربی الأساسی. تونس : المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم .
24.   محمد، حسناء أبوالعینین. عبدالحمید، سوزان علی. ( 2011  ). دراسة تقویمیة لمقرر الماکینات وتقنیات الخیاطة وتأثیره على أداء الطالبات فی تنفیذ القطع الملبسیة. المؤتمر العربی السادس الدولی الثالث لتطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة .
25.   محمد، سعد الدین. ( 2008 ). التعلم الالکترونی طریقة مبتکرة للتعلیم وزیادة المعرفة ومستقبل مشرق نحو تقنیات أکثر تفاعلیة فی التعلیم .
26.   هیئة الأبحاث والترجمة. ( 1997 ). الأسیل القاموس العربی الوسیط. بیروت : دار الراتب الجامعیة .
27.   المراجع الأجنبیة :
28.   Clarke,Alan. ( 2004 ). Much to Learn about e-learning. Vol.15.Issue 5 .
29.   مواقع الانترنت :
 
30.   أبو شنب، منى عبدالرازق وآخرون ( 2010 ). www.econf.uob.edu.bh .