المعینات البصریة لمساعدة ضعاف البصر فی تصنیع الملابس وتعلم بعض التقنیات الیدویة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معلم منسوجات وملابس جاهزة- مدیریة التربیة والتعلیم - محافظة المنوفیة- مصر.

2 أستاذ الملابس والنسیج المساعد-قسم الملابس والنسیج-کلیة الاقتصاد المنزلی-جامعة المنوفیة.

3 أستاذ الملابس والنسیج- قسم الملابس والنسیج-کلیة الاقتصاد المنزلی-جامعة المنوفیة.

المستخلص

هدف البحث الحالی إلى تسلیط الضوء على مدى إمکانیة الاستفادة من بعض المعینات البصریة وکیفیة تقویمها وابتکار وسائل جدیدة من إعداد الباحثة لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر على استخدام ماکینة الحیاکة ذات الغرزة المقفلة (301) وتعلم بعض التقنیات الیدویة الخاصة بصناعة الملابس الجاهزة (کون الباحثة من فئة المعاقین بصریًا ( ضعاف البصر ) ونظرًا لمواجهتها الکثیر من الصعوبات أثناء الدراسة بقسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی ) فقد کان من أهم الصعوبات التی واجهتها أثناء الدراسة هی استخدام ماکینة الحیاکة وأداء التقنیات الیدویة الخاصة بصناعة الملابس الجاهزة فأرادت الوصول لحل للمشکلة بطریقة علمیة وعملیة تسهیلًا لفئة ضعاف البصر الراغبین بالالتحاق بهذا المجال سواء  للدراسة الأکادیمیة , أو إقامة مشروع صغیر أو متناهی الصغر أو للتشغیل الذاتی حتى  یساعد على تقلیص مشکلة البطالة التی تعانی منها هذه الفئة بدمج فئة ضعاف البصر فی المجال التطبیقی لإنتاج وتصنیع الملابس الجاهزة من خلال استخدام ابتکارات وإضافة أفکار من إعداد الباحثة إلى ماکینة الحیاکة الصناعیة تساعد على ذلک، بالإضافة إلى ذلک محاولة الإسهام فی التغلب على العجز القائم من حیث ندرة الدراسات القائمة فی المجال المهنی لفئة ضعاف البصر تساعد على تدعیم شعور الشخص ضعیف البصر بقیمته وقدراته الذاتیة مما یساعده فی التغلب على عزلته وتکیفه النفسی والاجتماعی ومحاولة الحد من مشکلة البطالة التی تعانی منها هذه الفئة عن طریق تفعیل صناعات صغیرة تفید الشباب وتقوم على أساس استخدام تقنیات من المعینات البصریة مما یعمل على اعتمادهم على الذات فی رفع الجانب الاقتصادی. واقتصر البحث على عینة من الأشخاص ضعاف البصر  قوامها (18) فراد تتراوح حدة إبصارهم ما بین 6/60 إلى 6/24 باستخدام النظارة الطبیة أو العدسات اللاصقة وذلک للمترددین على الجمعیات الخیریة العاملة فی مجال الإعاقة بمحافظة المنوفیة وتمت التجربة العملیة داخل مشاغل الأسر المنتجة التابعة للشئون الاجتماعیة(مع مراعاة التجانس بین أفراد العینة من حیث الخصائص الدیموغرافیة والطبیة ) وتم اتباع المنهج التجریبی" الاختبار القبلی والبعدی للمجموعة الواحدة " واستغرق تطبیق التجربة ستة أسابیع بواقع ثلاثة أیام أسبوعیًا مدة الجلسة الواحدة ثلاث ساعات فی الیوم الواحد وذلک لکل حالة على حدة فی الفترة من (ینایر2017 حتى ینایر 2018) حیث استخدمت الباحثة استراتیجیة التدریس الفردی الارشادی. وکانت فروض البحث  وجاءت النتائج لتؤکد وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات المتدربین فی کلًا من الاختبار التحصیلی المعرفی والمهاری قبل وبعد استخدام المعینات البصریة المقترحة, وإیجابیة آراء الأشخاص  ضعاف البصر حول المعینات البصریة المقترحة. 

الكلمات الرئيسية


1.      إبراهیم محمد شعیر:( 2009)-"تعلیم المعاقین بصریًا " - الطبعة الأولى – دار الفکر العربی – القاهرة.
2.      أمانی مصطفی عابد حسنین:( 2012)-"التدریب التحویلی فی صناعة الملابس الجاهزة ودوره فی تنمیة المشروعات الصغیرة " – رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة حلوان.
3.      أمل أحمد جمعة محمد:( 2006)- "المهارات الیدویة الفنیة وعلاقاتها ببعض المتغیرات النفسیة"- للحصول على درجة الماجیستیر (تخصص علم نفس تربوی) – کلیة التربیة – جامعة القاهرة.
4.      حاتم أحمد محمود الرفاعی :( 1999)-" فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الأساسیة للأفراد المجندین بالقوات المسلحة "- رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان.
5.      حاتم أحمد محمود رفاعی، حازم عبد الفتاح عبد المنعم :( 2007)-  "برنامج تدریبی لتأهیل شباب الخریجین للعمل فی صناعة الملابس الجاهزة" - بحث منشور – مجلة بحوث التربیة النوعیة – العدد التاسع – کلیة التربیة – جامعة المنصورة.
6.      حسن شحاتة:( 2012)- " استراتیجیة التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی" – الطبعة الثالثة- الدار المصریة اللبنانیة – القاهرة.
7.      دعاء محمد شمس الدین:( 2005)- "تطویر منهج لتنمیة المهارات اللمسیة الحسیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة من مکفوفی البصر فی التربیة الفنیة" - رسالة ماجستیر غیر منشورة - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان.
8.      زینب عبد الحفیظ: (2001)- "تقویم الأداء المهارى لتشغیل ماکینة العراوی الصناعیة لدى طالبات قسم الملابس والنسیج " -  بحث منشور – فی مجلة علوم وفنون / دراسات وبحوث – جامعة حلوان.
9.      زینب محمود شقیر: (2013)- "خدمات التأهیل الشامل لذوى الاحتیاجات الخاصة" – الطبعة الأولى- مکتبة الأنجلو المصریة / دار الکتاب الحدیث/ دار الفکر العربی / النهضة العربیة –القاهرة.
10.   سمیحة على إبراهیم  باشا، جمال حسن یوسف القاضی، رفعت حسین الساعی:( 2013/2014)- " تکنولوجیا الخامات  والآلات والمعدات والصیانة " - للصف  الأول لطلاب المدارس الفنیة الصناعیة نظام الخمس سنوات -  دار التوفیقیة للطباعة -  القاهرة.
11.   طارق صبحی جمعة:( 2001)- "مدى فاعلیة خزفی مقترح فی تنمیة بعض المهارات الیدویة لدى المتخلفین عقلیًا القابلین للتعلم" - استکمالًا للحصول على درجة الماجیستیر (قسم التربیة الفنیة) – کلیة التربیة النوعیة – جامعة عین شمس.
12.   عادل محمد العدل:( 2012) "مدخل إلى التربیة الخاصة"- الطبعة الأولى- دار الکتاب الحدیث-القاهرة. 
13.   عبدالرحمن إبراهیم حسین:( 2003 )- "تربیة المکفوفین وتعلیمهم "-الطبعة الأولى - عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة - القاهرة.
14.   عبیر محمد حسین إبراهیم:( 2002)- "تصمیم برنامج تعلیمی فی الطباعة الیدویة لتنمیة القدرات المهاریة والعقلیة لدى فئة المورون من المتخلفین عقلیًا" – استکمالًا للحصول على درجة الماجیستیر فی التربیة الفنیة (تخصص طباعة منسوجات) – کلیة التربیة النوعیة – جامعة القاهرة.
15.   عزة عبد الخالق صقر: (2000)- "دراسة لبعض المشکلات التکنولوجیة الخاصة بأداء إبر ماکینات الحیاکة المختلفة " – رسالة ماجیستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة.
16.   عزیزة صبحی عبد السلام، زینب صبحی عبد السلام:(2009)-" فن التفصیل "- الطبعة الأولى – مؤسسة اقرأ للنشر والتوزیع والترجمة – القاهرة.
17.   مروه زکریا السید إبراهیم الشاذلی :( – 2015)- "أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة مفهوم الذات والدافع ببإنجاز والمهارات الیدویة والفنیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة" - للحصول علی درجة الماجیستیر – قسم علم النفس التربوی – کلیة الدراسات العلیا للتربیة – جامعة القاهرة
18.   مریم إبراهیم حنا: (2010)- "الرعایة الاجتماعیة والنفسیة للفئات الخاصة والمعاقین" – الطبعة الأولى- المکتب الجامعی الحدیث –القاهرة.
19.   مریم محمد فرج :(2007)-"تولیف الخامات فی النسیج الیدوی لتنمیة مهارات وتعبیرات فئة القابلین للتعلم من المعاقین ذهنیًا" – استکمالًا للحصول على درجة الماجیستیر فی التربیة الفنیة (تخصص نسیج) – کلیة التربیة النوعیة – جامعة القاهرة.
20.   مصطفى السید مصطفى البربری:( 1998)-" فعالیة التعلیم الذاتی فی التدریب على ماکینة الحیاکة الصناعیة "- استکمالًا للحصول علی درجة الماجستیر فی الاقتصاد المنزلی- تخصص ملابس ونسیج- کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة.
21.   نایف بن عابد الزارع : (2006)- "تأهیل ذوى الاحتیاجات الخاصة"-الطبعة الثانیة مزیدة ومنقحة –دار الفکر للنشر والتوزیع-عمان.
22.   نجدة إبراهیم ماضی:( 2004)- "أدوات وماکینات الحیاکة "-الطبعة الأولی مکتبة بستان المعرفة-القاهرة.
23.   وفیق صفوت مختار: ( 2010)- " سیکولوجیة الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة “ -الطبعة الأولى- دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع - القاهرة.
24.   Abdallah Mohamed Mansour Elnagredy:(2010)-“LOW VISION AIDS” - master in ophthalmology - Ain shams University.
25.   Ahrq technology assessment program:(2004)- “visual rehabilitation for elderly individuals with low vision or blindness – Agency for healthcare search and quality – Maryland.
26.   Anne L. Corn & Jane N. Erin:( 2010 )-“Foundations of low vision “– second edition – AFB press – America.
27.    Latham Keziah: (2013)- "Helping visually impaired patients with reading" – Optometry Today Vol.53 Issue 23,p48-51 , 11/29/2013.
28.   Radwa Fayez Dawood Radwan :(2011)- " Reading performance with low vision aids - Master Degree - Faculty of medicine - Cairo university.
29.   Rasha Sameer Moustafa:(2010)- "Management of visual Impairment in Albinism " -  Master Degree - Faculty Of Medicine - Cairo University.
30.   Shelagh palmer:( 2005)- "The factors which influence the use of low vision aids" - Visibility – Scotland.   
31.   Srivastava , jaya:(2012)-  "How to make an eye clinic accessible for people with low vision" – Community Eye Health Journal – Mar2012,Vol.25Issue77,p13-13.
 
32.   Zia Chaudhuri & Murugesan Vanathi :(2012) -" Postgraduate Ophthalmology "-First Edition – volume 1 – Jaypee - Highlights Medical publishers, inc – India .