توظیف سمات الحضارة السومریة فی تصامیم أزیاء السهرة للسیدات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس مساعد، جامعة بابل، کلیة الفنون الجمیلة، العراق

المستخلص

تتشکل الهویة القومیة لای شعب من الشعوب من مجموعة السمات الثقافیة والحضاریة الغالبة على افراده ، والتی تمیزه عن بقیة شعوب العالم فی اطار انسانی الجامع ، ‏تعد الازیاء من اهم المظاهر التی تعکس الوجه الحضاری والثقافی لمختلف الشعوب وان ‏لکل فئة من المجتمع لها ازیائها التی تحدد اشکالها ومضمونها التزیینی والوظیفی فلازیاء ‏السهرة لها وظیفتها ووقت استخدامها ، وباعتبار ان ازیاء السیدات من الجوانب المادیة فقد تعرضت بالتالی للتغیر السریع والواضح مما یجعل هذا التغیر ملحوظا کما هو المعتاد عند اختفاء ای العادات الاجتماعیة وظهور غیرها.
ونتیجة لذلک استخدمت المراة احدث الازیاء والمنتجات الغریبة على بیئتها وتاریخها التی تحمل مضامین ومدلولات غریبة وحتى لا تصبح المراة فی مجتمعنا اسیرة التصمیمات العالمیة کما لا یجب ان ننتظرمن المصممین الاجانب ان یستمدوا خطوطهم من تراثنا وحضارتنا  ثم یصدروها لنا ومن هنا جاءت مشکلة البحث والتی تحددت على انها هل من الممکن توظیف سمات الحضارة السومریة فی تصامیم ازیاء سهرة للسیدات وبشکل یتناسب مع الحیاة الحدیثة وذوق المتلقی المعاصر ؟
ویهدف البحث الى الکشف عن سمات الحضارة السومریة وما هی مفرداتها ودلالاتها ورموزها ومحاولة توظیفها  فی ازیاء سهرة بهدف التاکید على الهویة العراقیة فی تصامیم الازیاء المعاصرة .
کما حدد البحث  الملابس السیدات لازیاء السهرة للفئات العمریة من 20-40 سنة کما حددت سمات الحضارة السومریة لتوظیفها فی تصامیم ازیاء السهرة لعام 2018 وانطلاقا الاتجاه المعاصر.
تضمن البحث الحالی المواضیع التی تخص صفات الازیاء السومریة والازیاء السومریة الحدیثة وکیف کانت وماهی سماتها والخامات والالوان المستخدمة والمواضیع التی تتضمنها وکذلک التاریخ کمصدر لتصمیم الازیاء وکیف انها تعتبر کنزا غنیا بالمفردات التی یمکن توظیفها فی تصامیم الازیاء الحدیثة.
وبعد استقاء مجموعة من السمات وتوظیفها بخمسة من تصامیم ازیاء المرأة لملابس السهرة من خلال برامج ثلاثیة الابعاد وانتاجها على شکل عرض افتراضی وتم توظیف العلاقات البنائیة والاسس التنظیمیة ومع السمات المکتشفة من خلال تحلیل العینات کانت اهم نتائج البحث  ان الاسلوب المعتمد فی تنفیذ  تصامیم الازیاء عند السومرین هو البسیط الخالی من ای تعقید  ومرتبط دائم بالمعنقدات الدینیة والحروب . کما اظهرت الدراسة ان الحضارة السومریة غنیة بالدلالات والرموز التی یمکن توظیفها فی تصامیم الازیاء وأن توظیف السمات الحضاریة فی ملابس السهرة للسیدات تعطیها تکهة وتمنحها الاحساس بانتماء الى بیئة المتلقی .  کما اکدت ان عملیة التزاوج بین ما هو قدیم ذو قیمة وما هو حدیث ذو جمالیة تجعله مقبول من الناحیة الادائیة والجمالیة .

الكلمات الرئيسية


1.       ابن منظور ،لسان العرب، دار صادر ، بیروت ، ج 1 ، 1951 – 1956 م
2.      بارو ،  الذریة ،سومر فنونها وحضارتها  ، ت ، عیسى سلمان وزمیله ، وزارة الثقافة ، بغداد ، 1978 م .
3.      الجودی ، محمد حسین ،  تاریخ الازیاء القدیم  ، ج 1 – دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزیع – ط 1 عمان 1977 م .
4.      الرازی ، محمد بن ابی بکر بن عبد القادر، مختار الصحاح ، دار الرسالة کویت ، 1982م.
5.      الربیعی ، ناصر حسین ،  خواص وتقنیات النسیج ، دار الکتب والنشر ، جامعة الموصل 1991 م .
6.      زکی ، عماد وعزت رزق موسى ،  تصمیم الازیاء  ، دار المستقبل للنشر والتوزیع ، عمان – الاردن ، 1995 م
7.      الزمخشـری ،  اساس البلاغة  ، ط3 ، ج 2 ، الهیئة العامة للکتاب ، القاهرة ، 1985 م
8.      سکوت ، روبرت جیلام ،  اسس التصمیم  ، ت.عبد الباقی محمد ومحمد محمود یوسف ، ط 2 ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، 1980 م.
9.      شمس – ماجد عبد الله ،  ازیاء السومریین فی عهدها المبکر  ، مجلة التراث الشعبی ، وزارة الثقافة والاعلام . بغداد – ج 11 ، 1970 م.
10.   شمس، الدین فارس ، سلمان عیسى الخطاط ،  تاریخ الفن القدیم ، ط1 ، دار المعرفة للطباعة ، 1980 م.
11.   شمس، الدین فارس ، سلمان عیسى الخطاط ،  تاریخ الفن القدیم ، ط1 ، دار المعرفة للطباعة ، 1980 م.
12.   عابدیة ، علیه احمد ،  نظریات الابتکار فی تصمیم الازیاء ، دار الفکر العربی ، القاهرة ، 2000 م.
13.   العانی ، هند محمد سحاب ،  القیم الجمالیة فی تصامیم اقمشة وازیاء الاطفال وعلاقتهما الجدلیة ، جامعة بغداد ، کلیة الفنون الجمیلة ، اطروحة دکتوراه ، 2002 م.
14.   عبد الرحمن ، تیجانیه عدنان ، مصادر  الاشتقاقات التصمیمیة وامکانیة تزظیفها فی تصامیم الاقمشة والازیاء المعاصرة  ، جامعة بغداد ، کلیة الفنون الجمیلة ، اطروحة ماجستیر ، 2002 م.
15.   عبد الرحمن ، تیجانیه عدنان، مصدر سابق.
16.   عکاشة ، ثروت ،  الفن العراقی القدیم ( سومر وبابل واشور )  ، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر ، بدون سنة نشر .
17.   العوادی ، حمود ،  التراث الشعبی وعلاقته بالتنمیة فی البلاد النامیة ، دراسات تطبیقیة عن المجتمع الیمنی  ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1981 م.
18.   کافیة سلمان احمد ونجوى شکری محمد مؤمن ،  تصمیم الازیاء والتشکیل على المانیکان  ، دار الفکر العربی ، مدینة نصر ، 1993 م .
19.   مدیریة الاثار العامة ،  الازیاء السومریة  ، بغداد 1968 م.
20.   مصطفى ، سویف،  الاسس النفسیة للابداع الفنی ، دار المعارف بمصر 1969م.
21.   مورنکات ، انطوان،  الفن فی العراق القدیم ، ت، وتعلیق د. عیس سلمان وسلیم طه التکریتی ، مطبعة الادیب البغدادیة ، بغداد ، 1975 م.
22.   النجار ، امل ایلیا ،  محاضرات فی اسس تصمیم الازیاء  ، بدون سنة نشر
23.   الیسومی ، لویس معلوف ،  المنجد الابجدی فی اللغة والادب والعلوم  ، المطبعة الکاثولیکیة ، بیروت 1966م.
24.   الیسومی ، لویس معلوف ،  المنجد فی اللغة والادب  ، المطبعة الکاثولیکیة ، بیروت 1956م.
25.   یونس عبد الحمید ،  دفاع عن الفولکلور  ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة 1973م .
26.   ابراهیم ، قیس ، السمات الجمالیة فی القران الکریم ، جامعة بغداد ، کلیة الفنون الجملیة .
27.   ابو قاسم جار الله الزمخشری ، الکاشف عن حقائق التنزیل وعیون الاقاویل فی وجوه التاویل ، ج 3 ، ص 550 ، شرکة ومطبعة الباری الحلبی واولاده 1948 .
28.   Websrer’s , seventh new collegiate dictonarv.
29.   E.A. Hoble and El Fost , Cultural and social anthoroology, McGrow –Hill Inc, 1976.
30.   Websrer’s , seventh new collegiate dictonarv.
 
31.   Read , Herbert,  Art and Industrg, 3rd rerised edition . Faber and Faber limited , London , 1953.