العملیة الإبتکاریة للمطبوع الإعلانی ودورها فی تفعیل المحور البیئى للتنمیة المستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصمیم المطبوعات وعمید کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

2 أستاذ التصمیم الغیر متفرغ بکلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

3 مدیر إدارة الإنتاج الفنی بوزارة البیئة - جمهوریة مصر العربیة

المستخلص

العملیة الإبتکاریة هى حجر الأساس الذى یتوقف علیه فاعلیة ونجاح المطبوع الإعلانی، من حیث قدرته على جذب الإنتباه وإثارة الإهتمام ومن ثم تحقیق الغرض والهدف المرجو منه، ویمکن تحقیق مفهوم التنمیة المستدامة فی العملیة الإبتکاریة بإتباع منهجیة محاکاة الطبیعة فی التصمیم، وتحقیق متطلبات التنوع مع الحفاظ علی وجهة النظر الشمولیة، وإستخدام النظم الذاتیة التی تساعد فی تحقیق وظائف العملیة الإبتکاریة، وإستخدام منهجیة التفکیر التی تتوافق مع النظام المحلی ومحاکاة الطبیعة فی التصمیم بالتقلید بالأشکال والعملیات الطبیعیة لحل مشاکل التصمیم، حیث یستوحى المصمم من الطبیعة أسالیب الاستفادة من النظم الأیکولوجیة وفق قوانینها الخاصة التی تضمن إستدامتها، بذلک یمکن اعتبار الطبیعة مصدراً للعملیة الإبتکاریة وذلک بإستنباط معاییر وأسس تصمیمیة جدیدة وفق القواعد التنظیمیة للمفردات البیئیة الطبیعیة، لذا کان من الطبیعی أن تکون للعملیة الإبتکاریة للمطبوع الإعلانی دور فی تفعیل المحور البیئى للتنمیة المستدامة (موضوع البحث)، ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتی یمکن تلخیصها فی التساؤلات التالیة:إلى أی مدى تؤثر الفکرة الإعلانیة فى العملیة الإبتکاریة للمطبوع الإعلانی فى تحقیق التنمیة المستدامة؟ إلى أى مدى یساهم المحور البیئى للتنمیة المستدامة فی إثراء الفکرة الإعلانیة للمطبوع الإعلانی؟ ماهى الأطر الأساسیة التى تحدد مسار العملیة الإبتکاریة فى المطبوع الإعلانی الخاص بالمحور البیئى للتنمیة المستدامة؟ ویهدف البحث إلى دراسة دور العملیة الإبتکاریة للمطبوع الإعلانی فی تحقیق التنمیة المستدامة من خلال دراسة مفهوم التنمیة المستدامة والتعرف على محاورها، للإستعانة بها فى إثراء الفکرة الإعلانیة للمطبوع الإعلانى، ومن ثم إنعکاس ذلک على المتلقى وتغییر سلوکه إیجابیاً نحو تحقیق التنمیة المستدامة. ویتبع البحث المنهج الإستقرائی، یلیه المنهج الوصفی التحلیلی وذلک لتحلیل مجموعة من المطبوعات الإعلانیة فی محاولة للتعرف على دور العملیة الإبتکاریة فی التنمیة المستدامة. وقد أظهرت الدراسة تأثیر المحور البیئی للتنمیة المستدامة على العملیة الإبتکاریة للمطبوع الإعلانی من خلال إثراء الأفکار الإعلانیة لترسیخ مفهوم التنمیة المستدامة لدى المتلقی، کما أظهرت الدراسة الأطر الأساسیة لمسارالعملیة الإبتکاریة للمطبوعات الإعلانیة الخاصة بالمحور البیئى للتنمیة المستدامة، هذه المطبوعات الغیر ملتزمة بالتنافس مع المعلنین من الوجهة التصمیمیة، وبالتالى فهى تستطیع إکتشاف أبعاد تصمیمیة جدیدة، وتبنى أسالیب جدیدة غیر مسبوقة فى العملیة الإبتکاریة التی تساعد على إعادة التفکیر فی أی تصور أو إبتکار فی محور إستراتیجیات التنمیة المستدامة، فمن شأن العملیة الإبتکاریة بحکم أبعادها الجمالیة والوظیفیة أن تقدم حلولاً تفضی إلى تحسینات طویلة الأجل فی الممارسات الإجتماعیة المؤثرة فی البیئة

الكلمات الرئيسية


1.       أحمد سید حمودة: "دراسة تأثیر المطبوعات الإعلانیة الإرشادیة على تنمیة الوعى البیئى لدى المتلقى"- رسالة ماجستیر-کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان-2010م.
2.       إسماعیل السـید. (2002,ص74). "الإعلان المطبوع ودوره فى النشاط التسویقى". الإسکندریة: الدار الجامعیة.
3.       إسماعیل محمد السید (د.): "الإعلان"- المکتب العربى –الحدیث- الإسکندریة – 2002م.
4.       بسیونى, ن. ص (2008 وضع معاییر لإبتکار الفکرة الإعلانیة القائمة على دلالات الشکل فى إعلان المجلة. رسالة دکتوراه. کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان.
5.       تقریر التنمیة البشریة لعام1990: برنامج الامم المتحدة الانمائیة-  تقریر التنمیة البشریة- نیویورک- الولایات المتحدة الامریکیة - وکالة الاھرام للإعلان.
6.       حسنى عبده مسعد أبوالنصر:" الفکرة الإعلانیة وتطورها فى الإعلان الصحفى فى مصر". رسالة دکتوراه، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان-2000م.
7.       رانیا ممدوح محمود صادق(د.): تأثیر ثقافة الخوف على ابتکار الفکرة فی الإعلان التلیفزیونی - مؤتمر فیلادلفیا الدولی الحادی عشر- المحور الرابع (تجلیات الخوف فی الأدب والفن والإعلام)- أکادیمیة الفن والتصمیم-المعهد العالی للفنون التطبیقیة-2005م.
8.       السید بهنسی ( د.): إبتکار الأفکار الإعلانیة - عالم الکتب - القاهرة - 2007م.
9.       طاهرمحسن الغالبى، أحمد شاکر العسکرى( د.): "المطبوع مدخل تطبیقى" - داروائلللنشر- 2003م.
10.   العایب عبد الرحمن: "التحکم فی الأداء الشامل للمؤسسة الإقتصادیة فی الجزائر فی ظل تحدیات التنمیة المستدامة"- رسالة دکتوراه- کلیة العلوم الإقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التسییر- الجزائر -2011م.
11.   عز الدین آدم النور:" التنمیة المستدامة بین النظریة والتطبیق" - السودان- 2016م.
12.   ماجدة أبو زنط، و عثمان محمد غنیم :"التنمیة المستدامة من منظور الثقافة العربیة الإسلامیة"-  مجلة دراسات العلوم الإداریة- المجلد 36 - العدد 1- مجلة علمیة محکمة تصدر عن عمادة البحث العلمی- الجامعة الأردنیة-الأردن-2009م.
13.   محمد فرید الصحان: "الإعلان"- الدار الجامعیة- مصر -2000م.
14.   محمد یسرى إبراهیم دعبس: "الإتصال والسلوک الإنسانى-رؤیة فى أنثروبولوجیا الإتصال- البیطاش سنتر للنشر والتوزیع – الإسکنریة- مصر- 2008م.
15.   مروة حسن محمد سعید : التسویق الأخضر فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة- رسالة ماجستیر- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر-2015م.
16.   نهى صلاح السید بسیونى : "وضع معاییر لإبتکارالفکرة الإعلانیة القائمة على دلالات الشکل فى إعلان المجلة" - رسالة دکتوراه - کلیة الفنون التطبیقیة -  جامعة حلوان -  2008م.
17.   Wilson, J., & Wilson, S. : Mass Media / Mass Cuture" An Introduction"- Mc Graw-Hill. New York,2001.
19.   https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/development-agenda/.
20.   http://mawdoo3.com.
21.   https://www.seo-ar.net.
22.   https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content.
23.   http://16.media.tumblr.com/qBsnRNjLIpam792203mL4mVRo1_500.jpg.
24.   http://adsoftheworld.com/sites/default/files/imeges/WWFfish.jpg.
26.   https://s-media-cache- ak0.pinimg.com /236x/03/fa/7e/03fa7eca8147302c82d3240d9bcb2594.jpg.
27.   https://s-media- cacheak0.pinimg.com /736x/34/99/bb/3499bbc82648f14fa10f00c5346ab3cb.jpg .
28.   http://www.unesco.org/new/ar/media-services/in-focus-articles/creative-design-for-sustainable-development/.
29.   https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/development-agenda/.
30.   http://16.media.tumblr.com/qBsnRNjLIpam792203mL4mVRo1_500.jpg.
31.   http://adsoftheworld.com/sites/default/files/imeges/WWFfish.jpg.
32.   https://weberm3.files.wordpress.com/2013/09/ad-prius11.jpg.
33.   (https://s-media- cacheak0.pinimg.com/736x/34/99/bb/3499bbc82648f14fa10f00c5346ab3cb.jpg .
34.   https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/236x/03/fa/7e/03fa7eca8147302c82d3240d9bcb2594.jpg.
35.   http://mawdoo3.com.
36.   https://www.seo-ar.net.
37.   https://www.seo-ar.net.
 
38.   https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content.