تحرص برامج الدراسة بالأکادیمیات الفنیة إلى وضع المدارس الفنیة، والاتجاهات التشکیلیة، والنزعات الشخصیة للفنانین المتمیزین، وما یقوم به الفنانون المعاصرون من أسالیب تقنیة للتعبیر عن أفکارهم، ومشاعرهم، وانتماءاتهم الفکریة ضمن أهدافها المعرفیة لمقرراتها، کما تحرص على تنمیة القدرات الابتکاریة لدی الدارسین لبرامجها، وفی المؤسسات التعلیمیة التی تقوم بتدریس علوم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون باعتبارها من أهم العلوم المعنیة بفنون الاتصال، وتعتمد تنمیة القدرات الابتکاریة لدى دارسیها على اتساع المدارک البصریة، وتنمیة الثقافة البصریة للمتعلم، وکلاهما یقوم على نظریات تحلیل النصوص البصریة، وهو أول مراحل نقد الأعمال الفنیة وتقییمها. تعتبر المدرسة البنیویة باتجاهاتها المختلفة من أهم المدارس التی تتخذ تحلیل الأعمال الفنیة والأدبیة منهجا نقدیا لها، ورغم أن هذا المنهج قد شاع استخدامه مع النصوص الأدبیة، والأفلام السینمائیة إلا أن تطبیقاته فی النصوص الفوتوغرافیة یکاد یکون منعدما، ولیس هذا لقصور فی هذا المنهج، أو لأن غیره من المناهج النقدیة أفضل، أکثر جدوى منه، ولکن التحلیل البنیوی للنصوص الفوتوغرافیة یحتاج إلى وضع أسس وقواعد لتطبیق هذا المنهج علیها. وعلى ذلک یمکن صیاغة مشکلة البحث فی السؤال: ما هی الأسس التی یقوم علیها التحلیل البنیوی لصور الفوتوغرافیا الفنیة کنصوص بصریة وباعتبار البنیویة من أهم مناهج التحلیل فی النقد الفنی وتقییم النصوص الأدبیة والفنیة؟ هدف البحث: إیجاد آلیة لتطبیق القواعد والأسس العلمیة التی یقوم علیها التحلیل البنیوی للنصوص اللغویة على صور الفوتوغرافیا الفنیة باعتبارها نصوصاً مدونة باللغة البصریة. حیث یکون التحلیل على الأسس العلمیة والمنهجیة لجمیع الاتجاهات البنیویة باعتبار البنیویة واحدة من أهم مناهج التحلیل الفنی والتقویم الموضوعی والنقد. أسئلة البحث وتسآؤلاته: أی أنواع التحلیل البنیوی یلائم التصویر الفوتوغرافی؟ ما هی المدرکات الدلالیة والقیم السیمیولوجیة لمفردات اللغة البصریة الفوتوغرافیة ؟ ما هی المدرکات الدلالیة والقیم السیمیولوجیة لقواعد صیاغة اللغة الفوتوغرافیة، وأسالیبها البلاغیة؟ منهج البحث: یسلک الباحث فی إطاره النظری المنهج الوصفی للوصول إلى الملامح الأساسیة لتصمیم الاستبانة، ثم یسلک المنهج التجریبی لاختبار فروض البحث واستخلاص نتائجه. نتائج البحث : من خلال البیانات الإحصائیة والتکرار لنتائج المحکمین فإن هناک دالة إحصائیة تثبت أن تحلیل الصورة الفوتوغرافیة یکون من خلال محورین: الأول : تحلیل البنیة التکوینیة یقوم على متغیرات مفردات الصورة. الثانی : تحلیل البنیة الأسلوبیة یقوم على قواعد ترکیب الجمل البصریة، وأسالیبها البلاغیة. توصیات البحث: ١.ضرورة العنایة بدراسة الفوتوغرافیا دراسة لغویة، مع دراسة التقنیات والاتجاهات الفنیة الحدیثة والمعاصرة. ٢.ضروة الاهتمام بالدراسات النقدیة للفوتوغرافیا لقیام نهضة تشکیلیة بصریة ، فلا یمکن لفن أن یرتقی بغیر حرکة نقدیة تصاحبه . ٣.إضافة دراسة الاتجاهات البنیویة والأسلوبیة مع دراسة السیموطیقا ضمن مقررات طلاب الأکادیمیات المعنیة بدراسة التصمیم، والاتصال البصری، وعلوم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون لرفع مستوى مخرجاتهم ، وزبادة الوعی الجمالی واللغوی لدى الخریجین.
Art Berman. (1988). From the New Criticism to Deconstruction: The Reception of Structuralism and Post-Structuralism. Illinois، USA: Illini Books Edition.