تأثیر تصمیم قصص الأطفال على عملیة التسویق (دراسة مقارنه بین قصص الأطفال العربیة والأجنبیة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

محمود محمود مدرس بقسم الطباعه والنشر والتغلیف، کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان

المستخلص

یُعتبر التصمیم إحدى فنون الاتصال البصری الذى له دوراً فعالاً وحیویاً فى شتى مجالات الحیاة فى العالم الحدیث ، ویعتمد الطفل عند إختیاره للقصه على العناصر التصمیمیه المستخدمه والتى تُکون فى النهایه تصمیم یجذب الطفل ویجعله یطلب هذه القصه على الأخص للشراء، ومن هنا یمکننا أن نقول أن قصص الأطفال بائع صامت تسوق نفسها بنفسها من خلال التکامل بین عناصر التصمیم لیتحقق الجذب للأطفال وبالتالى تبیع القصه نفسها بأعلى معدلات تسویقیه ، ونحن فى هذا البحث بهدف دراسه أیهما یسوق نفسه أفضل ولماذا؟ هل القصص العربیه أم القصص الاجنبیه؟ وکانت مشکله البحث هى إفتقار قصص الأطفال العربیه لبعض العناصر التصمیمیه مقارنتاً بالقصص الأجنبیه والتى تجعلها أقل جاذبیه للأطفال مما یؤثر بالسلب على تسویق القصص العربیه فى دور التوزیع والنشر. وکان هدف البحث هو توضیح أهم النقاط التى یفتقدها تصمیم قصص الأطفال العربیه مما یجعلها غیر قادره على المنافسه التسویقه لقصص الأطفال الأجنبیه. وکانت من نتائج البحث أن غلاف القصه العربیه یفتقد لبعض عناصر التصمیم وییظهر هذا فى أنه بنسبه 66.7% من العاملین بدور النشر والتوزیع یعجبون إلى حد ما بأغلفه القصص العربیه، وبنسبه 33.3% لا یعجبون بأغلفه القصص العربیه، وبعد إستطلاع آراء دور النشر وجد أنه بنسبه 100% تحقق أغلفه قصص الأطفال الأجنبیه قوه تسویقیه عالیه لإتباعها تطبیق أسس التصمیم العلمیه. وکانت من النتائج البحث أنه یجب على هیئه الرقابه على المطبوعات مراجعه کافه الأغلفه المعروضه وعرضها على المتخصصین فى مجال التصمیم للحکم علیها ما إذا کانت مطابقه للأسس العلمیه لأسس وعناصر التصمیم. ویجب إحکام العمل فى مجال التصمیم على المتخصصین فى المجال التصمیم وعدم النظر إلى الأغلفه المصممه على ید غیر المتخصصین للنهوض بمستوى أغلفه قصص الأطفال العربیه  إلى مستوى أغلفه قصص الأطفال الأجنبیه.

الكلمات الرئيسية


1-    تطویر الأشکال الجرافیکیه لمطبوعات الطفل المصرى فى مرحله الطفوله المبکره - مى عبد القادر إبراهیم - رساله ماجستیر- کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان-2000.
2-    دراسه تقییمیه لأسالیب تصمیم أغلفه مجلات الاطفال المصریه – نانیس محمد زکریا عراقى- رساله ماجستیر- کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان-2002.
3-    تأثیر التصمیم وجوده الطباعه لوسائل ترویج المبیعات على التسویق العادى والمباشر للسلع الغذائیه المصریه- رانیا محمد فوزى- رساله دکتوراه - کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان-2003 .
4-    منهجیه تصمیم وإنتاج کتاب العلوم بمرحله التعلیم الأساسی بالمدارس الحکومیه بمصر- نفین عبد العزیز- رساله دکتوراه - کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان-2004 .
5-    المعالجات الجرافیکیه لتصمیم وإنتاج قصص الأطفال على بعض الوسائط لمرحله ما قبل المدرسه- مى محمد عبد المحسن- رساله ماجستیر- کلیه الفنون التطبیقیه – جامعه حلوان-2010.
6-    أسس التصمیم- روبرت جیلام سکوت- ترجمه/عبد الباقى محمد إبراهیم، محمد محمود یوسف – دار نهضه مصر للطباعه والنشر –القاهره-1980.
7-    المفهوم الحدیث لادارة التسویق- ابی سعید الدیوه جی- عمان :شفابدران ،2000.
8-    التسویق الفعال- د/ طلعت أسعد- مکتبه الشقرى - 2003 .
9-    ریاض الاطفال- هدى محمود الناشف- دار الفکر العربى- الطبعه الرابعه -2005.
10-    القصه وأثرها فى تربیه الطفل- سعید عبد المعز على- عالم الکتب- الطبعه الأولى- 2006.
11-    الإتصالات التسویقیه المباشره- د/ طلعت أسعد عبد الحمید- مکتبه الشقرى- الطبعه الثانیه- 2009.
12-    مدخل إلى تصمیم الجرافیک  -محمد الأمین موسى – الشارقة/ جامعة الشارقة-  2011.
13-    R.Barters, «marketing theory and metatheory » ; irwin, 1970, P 07. 
14-    Https://www.pinterest.com.