Ragab, R. (2019). The effectiveness of a proposed training program for young graduates for the recycling of non-fashionable men's neckties in light of sustainable development. International Design Journal, 9(4), 309-323. doi: 10.21608/idj.2019.82655
Radwa Mostapha Ragab. "The effectiveness of a proposed training program for young graduates for the recycling of non-fashionable men's neckties in light of sustainable development". International Design Journal, 9, 4, 2019, 309-323. doi: 10.21608/idj.2019.82655
Ragab, R. (2019). 'The effectiveness of a proposed training program for young graduates for the recycling of non-fashionable men's neckties in light of sustainable development', International Design Journal, 9(4), pp. 309-323. doi: 10.21608/idj.2019.82655
Ragab, R. The effectiveness of a proposed training program for young graduates for the recycling of non-fashionable men's neckties in light of sustainable development. International Design Journal, 2019; 9(4): 309-323. doi: 10.21608/idj.2019.82655
The effectiveness of a proposed training program for young graduates for the recycling of non-fashionable men's neckties in light of sustainable development
A. Professor, textile and clothing Department, Faculty of Specific Education, Damietta University, Egypt
Abstract
The effectiveness of a proposed training program for young graduates to recycling non-fashionable men's neckties in light of sustainable development
With the increase of global concern and preservation of the environment, the issue of re-development has emerged as one of the most important issues that has interested and motivated many countries, and seeks to implement it in the right way, because of its great est important in economic development, based on the global calls to go towards Sustainable development to preserve the natural, vital and environmental resources of future generations, the researcher conducted this study to activate the relationship between recycling and sustainable development where the problem of research was the question of what is the effectiveness of the proposed program to benefit from the neckties Non-fashion able and recycled in the development of knowledge and skills for young graduates in light of sustainable development? The study aimed to spread the culture of sustainable development and the extent to which we need it in the current era, to clarify the relationship between recycling and sustainable development. To provide some young graduates with the knowledge and skills associated with recycling non-fashionable neckties in the light of sustainable development that qualifies them for the labor market, and the importance of research lies in shed more light on re-rotation and utilizing it in the promotion of spending on clothing and the importance of re-establishing Recycling in the light of the concepts of sustainable development, awareness of the patterns of sustainable consumption to preserve natural resources, contribute to the preparation, training and rehabilitation of young graduates culture of sustainability and environmental preservation to give them skills required by the labor market and where they work to provide new jobs and were the most important The results of the training program achieved effectiveness in the development of the cognitive aspect (acquired knowledge) and the skilled aspect (skills gained) among young graduate trainees and products implemented from the recycling of non-fashionable neckbands have been accepted and successful in light of the average evaluation of specialists for evaluation axes
الیاس أبو جودة ) 2011:( التنمیة المستدامة وأبعادها ا الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة ، جریدة الدفاع الوطنی اللبنانی، ع 78 ، تشرین الأول، لبنان.
الأخضر عزی، نادیة ابراھیمی ) 2016) : دور الجامعة فی تحقیق التنمیة المستدامة - دراسة لواقع الجامعة الجزائریة
أمل عبد الرحمن السید(2010): إدارة الموارد البشریة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
ایمان صلاح الدین صالح ، علی بن شرف الموسوی (2011) : تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات فی تکنولوجیا التعلیم لمدربی المعلمین بمرحلة التعلیم الأساسی بسلطنة عمان ، مجلة بحوث التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة ، عدد خاص (20) .
ایمان مرعی(2005): المشروعات الصغیرة والتنمیة، التجارب الدولیة المقارنة والحالة المعرفیة، مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة.
ایناس عبد المعز الشامی، لمیاء محمود القاضی(2017): أثر برنامج تدریبی لاستخدام تقنیات الواقع المعزز فی تصمیم وإنتاج الدروس الالکترونیة لدی الطالبة المعلمة بکلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
ایناس عبد المعز الشامی ،زینب عاطف خالد (2018): مستوى الوعی بالتنمیة المستدامة وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر فی ضوء التخصص الدراسی – مجلة التصمیم الدولیة-کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – عدد یولیو (July 2018 International Design Journal, Volume 8, Issue 3)
تغرید حسنی أحمد الضاوی (2019) : فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة معارف ومهارات التریکو الیدوی لتلمیذات المرحلة الابتدائیة - مجلة التصمیم الدولیة-کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – (July 2018 International Design Journal, Volume 9, Issue 3)
10. ﺛﻨﺎء مصطفى اﻟﺴﺮﺣﺎن(2011): تدویر بقایا الاقمشة ﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﻤﻼت اﻟﻤﻔﺮوﺷﺎت - مجلة بحوث التربیة النوعیة –جامعة المنصورة – اکتوبرالعدد32
11. جیلان جمعة الطنانی، زینب محمد السباعی(2012): فاعلیة برنامج تدریبی لإکساب بعض مهارات تنفیذ الملابس لطالبات الفرقة الثانیة بقسم الاقتصاد المنزلی، بحث منشور، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد الرابع والعشرون.
12. حسن علی سلامة(1999): طرق تدریس الریاضیات بین النظریة والتطبیق، ط1، دار الفجر للنشر والتوزیع، الجیزة.
13. خالد عبد الجلیل دویکات ) 2009): دور الدراسات العلیا والبحث العلمی فی تحقیق التنمیة المستدامة فی فلسطین، موتمر استشراف مستقبل الدراسات العلیاا فی فلسطین الذی نظمته جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا، فلسطین.
14. دعاء عوضین المرسی (2010): برنامج ارشادی لتنمیة الوعی بإدارة الغذاء لدی طالبات کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة وفرعیها ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة.
15. راویة علی عبد الباقی(2018): رؤیة مستقبلیة لتطویر التریکو کحرفة یدویة لتلبیة احتیاجات المجتمع المعاصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة.
16. رباب محمد السید، شیماء أحمد إبراهیم (2010) : فعالیة تدریب رواد المدارس الحقلیة لاکساب بعض المهارات الیدویة وقیاس اتجاهاتهم نحو دور مؤسسات التربیة النوعیة فی المشارکة المجتمعیة، المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس، الدولی الثانی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
18. رشا عباس الجوهری، نادیة عبد المنعم عامر(2013): فاعلیة برنامج مقترح فی التطریز الیدوی لخدمة المشروعات الصغیرة کمصدر للدخل الأسری، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
19. رشا عباس الجوهری ووفاء محمد سماحة ،صبره الفهد (2014): رؤی جدیدة لحقائب الید المنفذة بغرز التریکو الیدوی واتجاه طالبات الجامعة نحو اقتناءها ، المجلة المصریة للدراسات المتخصصة ،عدد 10، مصر.
20. رشا عباس الجوهری(2016): فاعلیة برنامج تدریبی فی اثراء المفروشات ببعض أسالیب التطریز لتحسین المستوی الاقتصادی للأسر المصریة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
21. ریمون حداد ) 2006)): نظریة التنمیة المستدامة"، برنامج دعم الأبحاث فی الجامعة اللبنانیة، بیروت
22. زکریا محمد الظاهر و آخرون(2002): مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
23. زیزی حسن عمر(2015): تصور برنامج تدریبی قائم علی مهارات التدریس الفعال لتلبیة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات الاقتصاد المنزلی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
24. زیزی حسن عمر(2018): برنامج تدریبی لمعلمات الاقتصاد المنزلی لتحسین مستوی التنور التکنولوجی والاتجاه نحوه فی ضوء معاییر جودة التعلم الالکترونی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب.
26. سحر کمال محمود فوده ،محمد عبد الحمید حجاج( 2018): بحث منشور ، مؤتمر کلیة التربیة النوعیة – جامعة المنصورة
27. سماح عبد الفتاح إبراهیم(2008): فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة وعی ربة الاسرة نحو تأثیث وتجمیل المسکن وعلاقته بالتوافق الاسری ، رسالة دکتوراة ، کلیة الاقتصاد المنزلی ، جامعة المنوفیة .
28. السیدات"، المؤتمر الدولى الاول ،العربى الخامس عشر للاقتصاد المنزلى،27/28مارس.
29. شادیة صلاح حسن، کریمة محمد حبیب الله(2015): برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات متدربات الوحدة الإنتاجیة فی قسم الملابس والنسیج، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
30. شیماء محمود عبد الغنی حلیبه (2016): بحث منشور - کلیة التربیة جامعة بورسعید – العدد 20 – 2016م
31. صافیناز سمیر وهبه الله مصطفى(2012):"امکانیة الاستفادة من اربطة العنق الرجالى فى اثراء جمالیات ملابس السیدات"، المؤتمر الدولى الاول ،العربى الخامس عشر للاقتصاد المنزلى
32. عزة عبد العلیم سرحان(2014): فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الطالبات فی تطریز أقمشة الأوبیسون باستخدام التصمیمات الفرعونیة لتنفیذ منتجات سیاحیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
33. عزة عبد العلیم سرحان(2016): برنامج تدریبی لتنفیذ وحدات من الکروشیه الأیرلندی متعددة الأغراض تصلح لعمل مشروع صغیر، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
34. عزة سرحان ،عبیر راغب الإتربی(2018) : مجلة الاقتصاد المنزلی ، مجلد 28- عدد ینایر – جامعة المنوفیة
35. عزة محمد سلام(2014): برنامج تدریبی لطالبات قسم تصمیم الأزیاء لتنمیة معارف ومهارات إعداد العینة فی مصانع الملابس الجاهزة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
36. عزیزة مسعد أبو جلالة(2011): برنامج مقترح فی تصمیم الأزیاء لتنمیة الوعی الملبسی لدی طالبات الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.
37. عطیات علی عبد الحکیم، رجاء مصطفی محمد(2016): فاعلیة برنامج تدریبی لإکساب مهارات التوصیل الزخرفی وتوظیفها فی إثراء قطعة ملبسیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
39. فؤاد أبو حطب ، امال صادق (2000): علم النفس التربوی ‘ طبعة 6 ، مکتبة الانجلو المصریة ، القاهرة .
40. فؤاد البهی السید(2009): علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری، دار الفکر العربی، القاهرة.
41. لمیاء إبراهیم عبد الفتاح (2010): برنامج تدریبی لتأهیل الخریجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقایا الاقمشة، المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
42. لمیاء إبراهیم عبد الفتاح وأخرون(2012): برنامج تدریبی لطالبات الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة النوعیة علی تدریج نموذج ملابس الأطفال، المؤتمر العلمی السنوی العربی الرابع، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
43. محمد أیمن عبد اللطیف(2008):"ادارة الموارد البشریة فى مواقع العمل –الاسس العلمیة والممارسات التطبیقیة"- کلیة التجارة –جامعة القاهرة –الطبعة الاولى.
44. محمد جمال عبد الغفور وأخرون(2015): دراسة تأثیر ارتفاع الغرز المعلقة فی ابتکار تصمیمات اقمشة تریکو اللحمة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
45. محمد محمد أبو احمد(2010): برنامج مقترح للاستفادة من مهارات التطعیم بالصدف فی تدریس الصم وضعاف السمع لإقامة مشروع انتاجی صغیر، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، جامعة المنصورة.
46. مروة محمد الباز(2013):فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی تقنیات الویب 2.0 فی تنمیة مهارات التدریس الالکترونی والاتجاه نحوه لدی معلمی العلوم اثناء الخدمة ، مجلة التربیة العلمیة ، مصر ،مج 16،عدد 2 ،112:116
47. منى حجازی(2007):"تاثیر اختلاف زوایا میل وامتدادات الترکیب النسجى المبردى وبعض متغیرات الترکیب البنائى على الخواص الوظیفیة لاربطة العنق الرجالى"- ماجستیر غیر منشورة – کلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفیة.
48. منى محمود شمس الدین(2015):"الوصول الى نموذج لتحقیق الاستدامة فى تصمیم المنتجات الخزفیة"- مجلة التصمیم الدولیة- مجلد5- العدد2.
49. موسی النبهان(2004): اساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة، دار الشروق للنشر، عمان الأردن.
50. نادیة السید الحسینی وأخرون(2010): فاعلیة برنامج تعلیمی لتعلم مهارة الغرزة الأساسیة "الجیرسیه" فی التریکو الیدوی، مجلة التربیة، جامعة الأزهر.
51. نادیة سعد(2012): دلیل تقییم برامج التدریب، المعهد القضائی الفلسطینی، برنامج تعزیز العدالة الفلسطینیة، منحة من الشعب الأمریکی.
52. هدی خضری محمود وأمیمة رءوف عبد الرحمن(2015): فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المعارف والمهارات لغرزة البرومستیک لطالبات قسم الاقتصاد المنزلی، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.