الهویة البصریة المصریة کمصدر لبناء مارکة ملبسیة مصریة ذات طابع خاص

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد، قسم الملابس والنسیج، کلیة التربیة النوعیة، جامعة اسیوط

المستخلص

یعتبر تصمیم هویة بصریة ممیزة تترسخ فی ذهن المتلقی  من اهم العوامل التی  تساعد علی المنافسة وتحقیق الاهداف المحددة حیث یمکن للهویة البصریة ان تنقل صورة المارکة بشکل ایجابی فهی تحمل الی جانب واقعها البنائی ابعادا ادراکیة تتمثل فی دلالاتها الرمزیة ,  کما توحی بمعانی وافکار توثر علی وجدان وعاطفة المتلقی نتیجة السمات الخاصة المکتسبة من عناصرها ولذلک تلجا المؤسسات الی إستغلال تطیبقات الهویة البصریة فی خلق صور واستمالات  رمزیة تجاه المارکة تعمل علی اقناع المتلقی وتوثر علی قراراته الشرائیة . وبرغم ذلک فالعدید من المارکات المصریة تفتقر الی هویة بصریة ممیزة تحقق اهدافها وتعبر عن شخصیتها وثقافتها وقیمتها  لذا تکمن مشکلة البحث فی  ضرورة وجود هویة مصریة للمارکة الملبسیة ذات طابع خاص و یمکن ان تصاغ مشکلة البحث فی الاجابة علی بعض  التساؤلات منها-کیفیة الاستفادة من الرموز والدلالات المصریة لتقدیم  تصمیمات لمارکات ملبسیة  مصریة  ذات طابع ممیز؟ -  کیف یمکن الحفاظ علی الهویة المصریة من خلال تقدیم تصمیمات لمارکات ملسیة ذات طابع خاص ؟ - الی ای مدی یمکن توظیف التیمیمات المقترحة ذات الهویة المصریة فی مجموعات ملبسیة تنافس المنتجات العالمیة ؟  وهدف البحث الی دراسة الرموز والدلالات المصریة للاستفادة منها فی تاهیل الهویة المصریة - تقدیم رویة تصممیة منکرة لمارکات ملبسیة مصریة ذات طابع خاص- تقدیم مقترحات لتوظیف التصمیمات فی مجموعات ملبسیة ذات طابع جمالی مصری ینافس المنتجات العالمیة
وترجع اهمیة البحث الى ضرورة التمسک بالهویة المصریة والموروثات  الثقافیة المصریة -السعی الی اضافة طابع الحداثة والتمیز الی المنتجات الملبسیة المصریة -تاهیل الهویة المصریة  لتساهم فی الارتقاء بالذوق المصری لمنافسة المنتجات الملبسیة العالمیة.وتم صیاغة فروض البحث وتحلیلها احصائیا ؟ وتوصل البحث الی  وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین التصمیمات المقترحة للمارکات الملبسیة من حیث توافر الجانب الجمالی لصالح عینة البحث-  وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین التصمیمات المقترحة للمارکات الملبسیة من حیث توافر عناصر الابتکار لصالح عینة البحث- وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین التصمیمات المقترحة من حیث التوظیف فی مجموعات ملبسیة ومکملات لصالح عینة البحث

1-      ابراهیم والی –نهی حسن –"مشکلة محاکاة الالوان للعلامات التجاریة باستخدام الطباعة الرقمیة لتاکید الهویة "-مجلة التصمیم الدولیة –ابریل 2018م
2-      احمد احمد حلمی –" دور الهویة البصریة فی بناء صورة المارکة (ادرالک المتلقی الاجنبی لصورة المارکة المصریة) –مجلة العمارة والفنون –العدد الحادی عشر –الجزء الثانی – 2017م
3-      ایمان محنان –"ادارة العلامة التجاریة فی شبکات الفرانشیر –ماجستیر کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر –جامعة محمد خیضر –بسکرة –الجمهوریة الجزائریة الشعبیة-2013م
4-      ایمان مهران –" ففنون التشکیل الشعبی والمجتمع العربی  رؤیة مستقبلیة للتنمیة – الهیئة المصریة للکتاب –القاهرة -2015م
5-      علا حسام سلیمان –" اعادة تصمیم الهویة البصریة للمؤسسات فی مصر (دراسة تحلیلیة )- ماجستیر – کلیة الفنون التطبیقیة -2012م
6-      سلسمان الریاشی- " دراسات فی التنمیة العربیة الواقع –دراسات الوحدة العربیة ببیروت – سلسلة کتب المستقبل العربی –ط1-1998م.
7-      دالیا محمود ابراهیم –امانی حمدی " الدلالة الرمزیة فی التصمیم ودورها فی تاصیل الهویة المصریة "- مجلة العمارة والفنون –العدد الثانی عشر –الجزء الثانی 2018م.
8-      نهال عفیفی –" الهویة البصریة لمارکات الازیاء العالمیة واثارها فی بناء الصورة الذهنیة للمستهلک" –مجلة العمارة والفنون – العدد الثالث عشر 2018م.
9-      محمد محمود جلال –" البعد التصالی ( البعد الوجدانی ) فی تصمیم شعارات القنوات الفضائیة " –دکتوراة –کلیة الفنون التطبیقیة – 2006م.
10-  منی محمد عادل النحاس –" منظومة تصمیمیة للاستفادة من العلامة التجاریة بالموضة فی تصمیمات مطبوعة لاقمشة  السیدات "مجلة العمارة والفنون –العددالرابع عشر -2019 م
11-   هانزادة عبد الحلیم احمد – "اعادة تصمیم البراند وعناصر الهویة البصریة لمهرجان القاهرة السینیمائی الدولی " –ماجستیر-کلیة الفنون التطبیقیة -2016م.
12-    نرمین علی السید – "التخطیط  لبناء مارکة ممیزة للقنوات الفضائیة یبما یؤهلها للمنافسة العالمیة " دکتوراو- کلیة الفنون التطبیقیة – 2016م.
13-  نانسیعبد اللة فخری –" نظریة المتعة ودورها فی استدامة البراند " – مجلة العمارة والفنون – العدد الرابع عشر -2019م.
14-   Mansour-Soha Adeed”The effect of visual corpate identity elements in achieving corporate design and exhibition stands design mental association “ international design journal –vol6-issue3 -2016
15-  Crescitellil –Edson –julio bastos fijueriedo “ Brand equity evolution : asystem dynamics model “-vol .2curitiba apr jun2009
16-  Grubor ,aleksandar,ilovanov,oja “Brand staregies in the era of sustainability ,serbis. University of novi sad .faculty of economicsin Subotica Subotica , republic of Serbia 2017
17-  https//:isletaelespion.files,wordpress.com/2012/10sustainability-spheres.
18-  https//:trackmaven.com/marketing-dictionary/brand-awarwness/(july9;2018)
19-  https//: www.uniever.com/news/press/-releases/2017/unilever-suilevers-sutaioinalble-living-brands-continue-to-drive-higher-rates-of-growth.html(may13,2018)