Seif, M. (2020). Increasing Cultural Awareness of Textile Aftercare Labels Importance. International Design Journal, 10(2), 201-208. doi: 10.21608/idj.2020.81095
Manal Seif. "Increasing Cultural Awareness of Textile Aftercare Labels Importance". International Design Journal, 10, 2, 2020, 201-208. doi: 10.21608/idj.2020.81095
Seif, M. (2020). 'Increasing Cultural Awareness of Textile Aftercare Labels Importance', International Design Journal, 10(2), pp. 201-208. doi: 10.21608/idj.2020.81095
Seif, M. Increasing Cultural Awareness of Textile Aftercare Labels Importance. International Design Journal, 2020; 10(2): 201-208. doi: 10.21608/idj.2020.81095
Increasing Cultural Awareness of Textile Aftercare Labels Importance
Professor at Department of Fashion Design, College of Designs, Umm Al-Qura University, Mecca, Kingdom of Saudi Arabia
Abstract
It is obvious that clothing products with repletion use become dirty and need to be laundered (washed, dried and ironed) regularly throughout the period we use them to maintain their elegant shape. Due to the differences in clothes, in terms of fabric types, finishing and dyes, the ways to take care of them differ from one material to another. Many of which could be washed with hot water and others with cold water, with wash machine or on hand. Others should be dried by normal clothes drier and others should be dried flat horizontally. This means that you must know the methods of caring for different clothing and textile products. The study aims to increase the cultural awareness of the importance of textile aftercare symbols by collecting, explaining, and interpreting the largest number of textile care symbols used. A questionnaire containing a number of questions, which determine the awareness of the meaning of the care symbols, was designed. Then it was represented to students in different levels, graduate levels and postgraduate level in order to evaluate the understanding of textile care term. Research problem: The lake of widespread the cultural awareness of reading the care symbol guides and its meaning, and following their instructions. Thus between the students, who specialized in textile and clothing field. Moreover, here come the question and what about the non-specialists? Aim: The study aims to increase the cultural awareness of textile aftercare symbols for different fabric types. Experiments: A questionnaire has been designed, including 30 different questions about textile care symbols. Twenty (20) questions were about care symbols included washing, bleaching, drying, dry cleaning and ironing and the last ten (10) questions were used to evaluate the student knowledge about the suitable care symbol to the textile materials. The questionnaire was governed by (55) students (graduate and postgraduate levels) from two different clothing departments in different colleges, because they should be the specialist in this clothing field. Results: It was found that the amount of student knowledge differ according to the care process. Figure 3 shows the results of evaluating the knowledge of students. Results indicate that the most visible symbols to students were ironing symbols (67%) followed by drying symbols (55%), then wash symbols (53%). The percentage of students, who knew the bleach symbols, was 48%, and at the end came the dry cleaning symbols with 32 %. The percentage of students, who are able to choose the right symbols for the different textile materials, was 29%.
تحتاج الملابس الى عنایة خاصة اثناء استخدامها أو عند حفظها وتخزینها. ولا یعتبر الجهد المبذول لإجراء هذه العنایة وقتا ضائعا، فالملابس التی یتم الاعتناء بها تظهرها بشکل مرتب ومهندم کما أنها تضفی على مرتدیها شعورا بالرضا، بجانب أنها تزید من العمر الاستهلاکی للقطع الملبسیة.
تنقسم الخامات النسجیة إلی خامات طبیعیة و صناعیة و مخلوطة من الأثنین. وتنقسم الخامات الطبیعیة بدورها إلی طبیعیة ذات أصل نباتی أو سلیلوزی مثل القطن والکتان والجوت وطبیعیة ذات أصل حیوانی أو بروتینی مثل الحریر والصوف وطبیعیة ذات أصل لمعدنی مثل الأسبستوس. أما الألیاف الصناعیة فتنقسم بدورها إلی ألیاف لترکیبیة مثل البولی استر والنایلون والأکریلیک وألیاف تحویلیة ومنها الفسکوز والمودال والاسیتات ]1[ . ولکل نوع من هذه الخامات طرق مختلفة للعنایة به وجب علی المستهلک أن یعرفها حتی یستطیع أن یحظی بمنتج ملبسی ذو مظهر جید لفترة طویلة.
البطاقة الإرشادیة Guide Label
هی کل بیان أو إیضاح أو علامة وصفیة سواء کانت مصورة، مکتوبة، محفورة أو بارزة. وتکون ملصقة أو متصلة اتصالا ثابتا بالقطعة الملبسیة. شکل رقم (1).
شکل رقم (1): البطاقة الإرشادیة
والبطاقة الإرشادیة تضم معلومات عن الخامات المستخدمة فی المنتجات النسیجیة والطریقة المثلی للعنایة بها.
وتحتوی البطاقة الإرشادیة عامة علی الأتی:
- رموز أو رموز العنایة بالمنتج
- نوع الخامة ونسب الخلط إن وجدت
- رقم مقاس المنتج
- اسم البلد المنتجة
- اسم المارکة التجاریة للمنتج
- معلومات إضافیة کأن یکون المنتج أو بطاقة صدیقة للبیئة ]2[.
وقد وضعت العدید من المواصفات القیاسیة لتوضیح رموز العنایة بالمنسوجات من قبل الولایات المتحدة الأمریکیة، أوربا، کندا، أسترالیا، الیابان والصین ]3[.
وظهرت أول مواصفة قیاسیة لتوضیح طرق العنایة بالمنسوجات عن طریق الرموز والصور فی عام 1997 ثم أثناء عام 1998 أصبح إلزاما أن تکون طرق العنایة مکتوبة بجانب إمکانیة استخدام الرموز أو لا, وابتدائا من عام 1999 أصبحت البطاقة إما تحتوی علی رموز أو إرشادات مکتوبة ولکن لیس الأثنین سویا ]2[ ، ]4[، ]5[ ، ]6[.
متطلبات عامة فی البطاقة الإرشادیة:
- تعلق أو تثبت بشکل دائم علی المنتج
- مکتوبة باللغة الإنجلیزیة
- مقروءة
- مناسبة وکافیة لتوفیر العنایة الکاملة بالمنتج، بحیث أنه لا یحدث تلف للمنتج باتباع المستخدم لهذه الإرشادات
- یمکن الوصول إلیها عند اتخاذ قرار الشراء من المستهلک من مراکز البیع ( ویقوم التجار بتقدیم معلومات علی مواقعهم علی شبکة الإنترنت لتقدیم خدمات العنایة بالمنتجات ]2.[
ورموز العنایة هی الرموز التى توضح طرق العنایة بالملابس وتدل على الطریقة المناسبة لتنظیفها وغسلها وتبیضها وکیها وتوضع على قبة الملابس أو على الحاشیة.
وتشمل رموز العنایة بالمنسوجات خمس عملیات أساسیة هم: الغسیل – التجفیف – التبییض – الکی – التنظیف الجاف. شکل رقم (2) یشمل رموز العملیات الخمسة المستخدمة کرموز للعنایة بالمنسوجات ]4[، ]5[، ]6[.
شکل رقم (2): العملیات الأساسیة للعنایة بالمنسوجات ]3[
وهی عملیة تهدف إلى تنظیف المواد النسیجیة فی حمام مائی.
التجفیف:
عملیة تجری علی المنتجات النسیجیة بعد الغسیل لإزالة المیاه المتبقیة أو الرطوبة.
التبییض:
عملیة تجری فی وسط مائی قبل أو أثناء أو بعد الغسیل، تتطلب استخدام عامل أکسدة ، إما الکلور أو الأکسجین للمنتجات التی تتأثر بالکلور، وذلک بغرض إزالة البقع أو المحافظة علی درجة بیاض المنتجات النسیجیة.
الکی:
عملیة تجری علی المنتجات النسیجیة لإعادة شکلها ومظهرها عن طریق أجهزة مناسبة باستخدام الحرارة والضغط وأحیانا البخار. التنظیف الجاف:
عملیة تجری لتنظیف المنتجات النسیجیة بمعنی معالجتها فی أی مذیب (ما عدا الماء) . وعادة یستخدم التنظیف الجاف من قبل المتخصصین ]4[.
طرق العنایة بالملابس والمنسوجات
کما سبق وذکرنا أن الأقمشة والملابس تصنع من ألیاف نسیجیة مختلفة ، وأن لکل خامة نسیجیة، سواء کانت طبیعیة أو صناعیة أو مخلوطة من الأثنین، خواص ممیزة لها دون غیرها وبالتالی فإن طرق العنایة بهذه المنسوجات أیضا یختلف. فی الجدول رقم (1) حصر لأهم وأشهر الخامات النسیجیة المستخدمة فی صناعة الملابس الجاهزة ووصفها ورموز العنایة المناسبة لها ]1[، ]7[، ]8[.
جدول رقم (1): خامات النسیج الأکثر انتشارا فی صناعة الملابس وطرق العنایة بها ]1[، ]8[
نوع الخامة
مواصفات الخامة
رموز العنایة المناسبة
غسیل
تجفیف
تبییض
کی
تنظیف جاف
قطن
یتمیز بامتصاص الرطوبة – نفاذیة الهواء - مریح – ناعم – مقاوم للمنظفات – لا تتأثر متانته بتکرار الغسیل - قابل للتجعد.
خفیف الوزن - یسمی بالصوف الصناعی لتشابه خواصه مع الصوف
بولی أستر
المتانة - مقاومة التجعد - مقاومة التأکل
نایلون
المتانة - خفة الوزن - مقاومة التأکل
أهمیة البحث Significance:
لرموز العنایة أهمیة کبیرة فی صناعة الملابس الجاهزة فهی قد تساعد فی اتخاذ قرار الشراء السلیم بجانب أهمیتها للعنایة بما یملکه الإنسان بالفعل من منتجات ملبسیة. ولذلک فهی یجب أن تمد المستهلک بمعلومات کافیة عن:
- معرفة مسبقة عن تکالیف العنایة، کما فی حالة التنظیف الجاف للمنتج.
- فهم کیفیة تنظیف الملابس والمنتجات النسیجیة بشکل صحیح، مثلا إذا کان غسیل علی البارد أو غسیل بالید فقط.
- تحقیق أقصی درجة من العمر الإستهلاکی لمنتجات الملابس والمنسوجات.
- تجنب حدوث ضرر أو تلف للقطعة الناتج عن الضبغات الغیر ثابتة وبالتالی یجب الغسیل بشکل منفصل ]9[.
مشکلة البحث Statement of the problem:
قلة انتشار الوعی الثقافی بقراءة أو اتباع رموز العنایة بالمنسوجات قد یؤدی فی کثیر من الأحیان إلی معاملة القطعة الملبسیة أثناء الغسیل أو الکی أو أی عملیة من عملیات اللتنظیف بشکل خاطئ، مما قد یتسبب فی تشوه المنتج الملبس أو حدوث تلفیات یصعب معالجتها وبالتالی خسارة القطعة الملبسیة وإنقضاء عمرها الاستهلاکی. وفی الشکل رقم (3) بعض أشکال لمنتجات مبسیة وبها بعض التلفیات الناتجة عن أخطاء أثناء عملیة العنایة بها.
بعض اشکال عیوب التبییض
بعض اشکال عیوب الکى
بعض اشکال عیوب التجفیف
شکل رقم (3): بعض أشکال عیوب الملابس الناتجة عن سؤ العنایة بالمنتج
هدف البحث Objective:
یهدف البحث إلی:
زبادة الوعی الثقافی لکیفیة العنایة بالمنسوجات باختلاف مکونات ألیافها وذلک عن طریق تعریف المستهلک بکل رموز أو رموز العنایة بالمنسوجات عن طریق تجمیع وتفسیر العدد الأکبر من الرموز والخامات والحالات التی تستخدم فیها.
التجارب العملیةExperimental Work
للتأکد من وجود مشکلة قلة الوعی والمعرفة برموز العنایة بالمنسوجات وبأهمیة العنایة عاما، اقترح عمل استبیان لطلاب قسم الملابس بجامعتین مختلفتین وهی الشریحة المفترض فیها معرفة هذه الرموز لعلاقة دراسة الملابس من تصمیم وتکنولوجیا وجودة وتسویق بالمنتج النهائی وکیفیة تنظیفة والحفاظ علیه. ومن ثما الوقوف علی نسبة تواجد المشکلة الفعلی أو عدم تواجدها من الأساس. لذا تم اقتراح تصمیم استبانة تشتمل علی عدد 30 سؤال متنوع عن رموز العنایة بالمنسوجات شملت الأسئلة 20 سؤال عن رموز الغسیل، التجفیف، التبییض، الکی والتنظیف الجاف ثم وضعت 10 أسئلة لقیاس معرفة الطلاب برموز الرموز المناسبة للخامات المختلفة.
تم توجیه أسئلة الاستبانة لطلاب قسم الملابس الجاهزة بجامعتین مختلفتین:
- عدد 30 طالب وطالبة بمرحلة البکالوریوس (الفرقة الرابعة) من قسم الملابس الجاهزة بکلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – مصر.
- عدد 25 طالبة من طالبات البکالوریوس (المستوی الثامن) من قسم تصمیم الأزیاء بکلیة التصامیم والفنون – جامعة الملک عبد العزیز- المملکة العربیة السعودیة.
وهکذا فقد تم عرض الاستبانة علی عدد (55) طالب وطالبة بمرحلتی البکالوریوس والدراسات العلیا
جدول رقم (2): أسئلة الاستبانة لقیاس مدی معرفة رموز العنایة بالمنسوجات:
نتائج البحث Results:
اتضح من نتائج الاستبانة عدم وجود فرق معنوی بین مستوی الطلاب بالجامعتین المختلفتین وبالمستویات التدریسیة المختلفة.
وبتحلیل نتائج الاستبانة تم التوصل للنتائج التالیة:
وجد أن مقدار معرفة الطلاب لرموز العنایة بالمنسوجات متفاوتة تبعا لنوع العملیة التی تفسرها الرموز. تم توضیح مدی معرفة الطلاب بکل عملیة من العملیات الأساسیة للعنایة بالمنسوجات وتقییم إجابة أسئلة الاستبانة کل علی حدا فی الشکل رقم (4). أظهرت النتائج أن أکثر الرموز وضوحا للطالبات کانت رموز الکی، حیث بلغت نسبة معرفة الطالبات حوالی 67% ، تلتها رموز التجفیف بنسبة 55% ثم رموز الغسیل بفرق صغیر وبلغت 53%. وبلغت نسبة الطلاب الذین تعرفوا علی علامات التبییض 48% أما أقل نسبة معرفة عند الطالبات فکانت قدرتهم علی تفسیر رموز استخدام التنظیف الجاف وبلغت 32% . وبلغت نسبة الطلاب القادرین علی الربط بین الخامات المختلفة وطرق العنایة بها 29%، شکل رقم (5).
شکل رقم (4): نسبة عدد الطالبات التی تعرفت علی رموز العنایة المختلفة لکل عملیة حسب الأسئلة المقترحة
کما أشارت النتائج أن نسبة معرفة الطالبات العامة لرموز العنایة بالمنسوجات قد بلغت 44.6%. کما أکد بعضهن رؤیتهم لبعض الرموز للمرة الأولی. بجانب ذلک ترک العدید من الطلاب الاستمارة فارغة لعدم معرفته الإجابة علی أی من أسئلة الاستمارة.
شکل رقم (5): توضیح مقیاس قدرة الطلاب علی تفسیر وفهم رموز العنایة بالمنسوجات
ومن النتائج السابقة ثبتت فکرة أنه توجد مشکلة حقیقیة لدی طلاب قسم الملابس فی الجامعتین محل التجربة فی تفسیر وفهم رموز العنایة بالمنسوجات المختلفة.
نتیجة لما سبق شرحه وتحلیله من نتائج الاستمارة ونظرا لأهمیة المشکلة وتأثیرها المباشر علی استخدامنا الیومی لملابسنا وطرق الحفاظ علیها ومحاولة منا فی نشر الوعی الثقافی لأهمیة طرق العنایة المختلفة، فقد قمنا من خلال هذا البحث بتجمیع أکبر قدر من رموز العنایة بالمنسوجات المختلفة مع تفسیر وشرح الرموز وتوضیح مع أی من الخامات تستخدم. ثم قمنا بتصمیم مطویة تحتوی علی هذه الرموز وتفسیرها جمیعها. تم عرض المطویة فی شکل رقم 6.
شکل رقم (6): مطویة العنایة بالمنسوجات
الخلاصة Conclusion:
من المعلوم أن منتجات الملابس مع الاستخدام تتسخ وتحتاج لغسلها وتجفیفها وکیها بشکل منتظم وذلک طوال فترة استخدامنا لها للحفاظ علی شکلها الأنیق واحتفاظنا بنظافتنا الشخصیة ونظافة البیئة المحیطة بنا. وبالتالی فمن المهم بل من الواجب أن نعتنی بملابسنا عنایة خاصة.
ولکن الأقمشة والملابس تصنع من ألیاف نسیجیة مختلفة ، ولکل خامة نسیجیة، سواء کانت طبیعیة أو صناعیة أو مخلوطة من الأثنین، خواص ممیزة لها دون غیرها وبالتالی فإن طرق العنایة بها أیضا تختلف.
مشکلة البحث هی قلة انتشار الوعی الثقافی بأهمیة رموز العنایة بالمنسوجات مما قد یؤدی فی کثیر من الأحیان إلی معاملة القطعة الملبسیة أثناء الغسیل أو الکی أو التنظیف بشکل خاطئ، ویؤدی لحدوث تلف بالمنتجات الملبسیة لا یمکن علاجها.
من خلال البحث تم إجراء استبیان یحتوی علی أسئلة متنوعة تشمل رموز العنایة المختلفة من غسیل وتجفیف وتبییض وکی وتنظیف جاف، وتم عرض اللاستبانة علی طلاب البکالوریوس بقسم الملابس الجاهزة – جامعة حلوان وقسم تصمیم الأزیاء جامعة الملک عبد العزیز للوقوف علی مدی معرفة الطلاب بهذه الرموز وتفسیرها.
أظهرت النتائج أن نسب المعرفة الإجمالیة للطلاب برموز العنایة المختلفة بلغت 44.8 % . هذه النسبة التی لم تتعدی ال 50% تعنی أنه توجد مشکلة حقیقة لدی الطلاب الذین یفترض أنهم ذوی الخبرة فی مجال الملابس الجاهزة مما یدل علی أن المشکلة أکبر لدی المستهلک العادی الذی لا علاقة له بدراسة الخامات النسیجیة والملابس الجاهزة وتسویق المنتج النهائی.
من خلال البحث ونتائجه تم تصمیم مطویة تحتوی علی أکبر عدد من رموز العنایة بالمنسوجات المختلفة وإلحاقها بهذا البحث کمخرج نهائی لحل المشکلة.
وتقترح الدارسة محاولة إدراج مقرر العنایة بالمنسوجات بالائحة التدریسیة للأقسام المتخصصة فی دراسة النسیج والملابس الجاهزة حیث أنها من أساسیات الحفاظ علی المنتج بشکل جید طوال فتره عمره الاستهلاکی بجانب أن طرق العنایة بالمنتج تعتبر أحد الأسباب الرئیسیة التسی تؤثر علی قرار الشراء لدی المستهلک وبالتالی علی عملیة التسویق التی هی أیضا من صمیم عمل الدارسین بمجال النسیج والملابس الجاهزة.
کما تقترح الدارسة محاولة طبع ونشر هذه المطویة وتوزیعها لجمیع شرکات ومحلات بیع الملابس الجاهزة، حیث یقترح إعطائها للمشتری أثناء شراءه لأی من المنتجات الملبسیة من هذه الشرکات ویتمکن المستهلک بسهولة ویسر تفسیر الرموز التی توجد علی البطاقة الإرشادیة وبالتالی یتسنی له فهم طرق العنایة بالمنتج والحفاظ علیه بشکل جید ولفترة طویلة.
References
H. Eberle; H. Hermelling; M. Hornberger; R. Kigus;D.Menzer; W. Ring: Clothing Technology (Fourth Edition), Verlag Europa-Lehrmittel, Germany, 2003.