Document Type : Original Article
Author
Association professor at Department of Applied Arts, Faculty of Architecture and Design, Jazan University, Kingdom of Saudia Arabia.
Abstract
Keywords
1-مقدمة :Introduction
فی عام 1950م بدأ اهتمام الأقسام الهندسیة والصناعیة بالمؤسسات واضحاً فی الاتجاه نحو خفض تکلفة تشغیل المنتجات، وساهمت تقنیة القذف النفاث بالماء فی ذلک بإتاحتها العدید من السمات المنقطعة النظیر والتی یمکن أن تؤثر بدور کبیر فی تکلفة قطع أسطح المنتجات. ویُعد نورمان فرانز Norman Franz أول من درس استخدام الضغط المرتفع للماء Water Ultrahigh- Pressure (UHP) کأداة للقطع [Walker, R. J. 1997. p. 455, 456]. فعلى مدی ما یقرب من ثلاثة عقود من نهایة القرن الماضی وخلال السنوات الأخیرة نُشرت العدید من الأبحاث التی تناولت تقنیة القذف النفاث بالماء والحبیبات، وتم استیفاء مجموعة کبیرة من التطبیقات الصناعیة. ومع مطلع القرن الحادی والعشرین شکلت هذه التقنیة دوراً بارزاً فی تشغیل المواد الحدیثة والتی کان من الصعب علی التقنیات التقلیدیة التعامل معها، وشاع استخدامها فی الصناعة وذلک فی ظل المتطلبات والتحدیات البیئیة. فالقذف النفاث بالماء تقنیة نظیفة یتم فیها إعادة تدویر الماء، ولا ینتج عنها غباراً، إلا أنها تحدث تلوثاً ضوضائیاً. لقد تحسنت موثوقیة المعدات المُستخدمة فی هذه التقنیة بإطراد، فیمکننا الآن مقارنة نظام ضغط الماء العالی بالتقنیات التقلیدیة. إن الدقة والتشطیب لأسطح القطع یعتمدان بشکل أساسی علی جودة القطع بالقذف النفاث وعلی عوامل التشغیل المتوقع تطورها فی السنوات المقبلة، هذا بالإضافة إلی کیفیة تنظیم تدفق الحبیبات الحاکة والتحکم فیها وجودة فوهة الخرج "النزل" [Mazurkiewicz, M. 2000 P. 112, 117, Wang, J. et al. 2002. P. 371]. أمکن لهذه التقنیة تشغیل المواد المعدنیة وغیر المعدنیة، لا سیما الخامات التی یصعب قطعها مثل السیرامیک والرخام، والمواد المرکبة من طبقات. وشمل التشغیل کلاً من القطع، والثقب، والتفریز. فبالمقارنة بطرق التشغیل التقلیدیة وغیر التقلیدیة فإن هذه التقنیة تمتلک عدداً من المزایا الواضحة، کإنعدام التشوه الحراری، وکفاءة التشغیل العالیة، والقدرة علی انتاج الخطوط الخارجیة "الکنتورز"، وجودة السطح الفائقة، والتوافق مع معدات التشغیل، والرایش فی الحد الأدنی [Liu, H. et al. 2004. P. 488]. ویُوضِح شکل رقم (1) الأجزاء المکونة لعملیة القطع بالقذف النفاث بالماء ]أبوزید، عبدالرحمن (2008) ص45 [ومشار إلی مکونات النظام والمسافة الفاصلة ضمن البیانات علی الشکل.
شکل رقم (1) یوضح الأجزاء المکونة لعملیة القطع بالقذف النفاث بالماء.
لقد أجریت مقارنة بین تقنیات التشغیل بالقذف النفاث والتشغیل باللیزر فی قطع المواد المرکبة وتم دراسة خصائص القطع لاثنین من المواد هما مخلق کربونی وألیاف البلاستیک المقوی، وأوضحت الدراسة أنه علی الرغم من امکانیة استخدام طرق تشغیل عدیدة إلا أن القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات یعد الأفضل عن غیره فی هذه الحالة [Shanmugam, D.K. et al. 2002. P. 289, 296]. أیضاً القطع بالقذف النفاث بالماء فعال فی تشغیل المواد السیرامیکیة الحدیثة. [Hocheng, H. et al. 1994 P. 287, 303]. وقد تم تطویر نموذج تحلیلی لمعرفة عمق القطع للخامات الکریستالیة الهشة المشغلة بالقذف النفاث بالماء والحبیبات وتم الأخذ بعین الاعتبار لشکل وحجم الحبیبات الحاکة [Paul, S. et al. 1998. P. 210]. وتم بحث تأثیر القطع متعدد الأشواط بالقذف النفاث بالماء والحبیبات علی کفاءة قطع السیرامیک الصناعی، وتبین أن استخدام القطع متعدد الأشواط یحسن من الأداء التکنولوجی مقارنة بالقطع فی شوط واحد [Wang, J. et al. 2002. P.371, 376, 377]. کما تم بحث ظاهرة تآکل الکریستالات السیرامیکیة المرتبطة بالقطع بالقذف النفـاث بالماء. .[ Zeng, J. et al. 1996 P. 207, 215] وفی دراسة للثقب الدقیق بالقذف النفاث بالماء والحبیبات لزجاج البوروسلیکات، تم تناول العوامل التی تؤثر بالتشویه أثناء عملیات ثقب زجاج البوروسلیکات[Schwartzentruber, J. et al. 2015. P. 143, 153].
کما أجریت دراسة تجریبیة لبحث منع التآکل بالصطدم بالقذف النفاث بالماء وبیان مدی تأثر خواص الخامات المعدنیة ووُجد أن البنیة المجهریة للخامات المعدنیة خالیة من شروخ الکلل [Mann, B.S. et al. 2002. P. 650, 660]. أیضاً تم تطویر طریقة بدیلة لتقییم قطع حدید الزهر الرمادی واُستخدمت لتقدیر حجم حطام وتآکل حبیباته الناتجة أثناء القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات [Momber, A. W. et al. 1997 P. 65, 71]. کما تم تطویر نموذج لشکل القطع للخامات القابلة للسحب[Paul, S. et al.1998 P. 191, 197] . أیضاً تم فحص تأثیر سرعة القطع علی جودة السطح لعینات من الاستانلیس ستیل 316L سمک 10مم بالقذف النفاث بالماء والحبیبات. وتم أخذ صور للأسطح المقطوعة. وتم الحصول علی اختلافات بین البنیات الهندسیة للسطح وتم مناقشتها. وقد أظهرت الدراسة تأثیراً کبیر لسرعة القطع علی جودة السطح بوجود علامات بالقطع. وکان هذا التأثیر محلوظاً خاصة فی الأجزاء السفلیة من قطع الأسطح المفحوصة [Löschner, Piotr. et al. 2016. P. 276].
وفی دراسة لنمذجة إزالة الخامة فی عملیات التشغیل المتقدمة تم تقییم الأداء لعملیات التشغیل من حیث معدل التشغیل وتشطیب السطح المُشغل[K. Jain, Neelesh. et al. 2001. P. 1573, 1630, 1633] . وفی دراسة لتأثیر اختلاف القطع بالقذف النفاث علی تشغیل الخطوط الجانبیة للسطح فی القذف النفاث بالماء والحبیبات تم فحص أسطح القطع لخامات مختلفة وأوضحت الدراسة تأثیر توزیع الحبیبات الحاکة بالقذف النفاث علی الخطوط الجانبیة لسطح القطع [Chen, F. L. et al. 2003. P. 1, 4].
وفی دراسة لعملیة التشغیل بالقذف النفاث بالماء والحبیبات لمرکب الایبوکسی/ الزجاج تم بحث نسبة خلوص القطع، ومن أهم النتائج التی تم التوصل الیها اعتبار الضغط الهیدرولیکی للقذف ونوع الحبیبات للمواد الحاکة "العقیق وأکسید الألومنیوم" عاملان هامان مؤثران [Azmir, M.A. et al. 2009. P. 6173] . وفی دراسة کان الهدف منها هو الکشف عن آلیة فصل مرکبات الإیبوکسی/ جرافیت إلی صفائح تحت التشغیل بالقذف النفاث بالماء والحبیبات، تم فصل المرکب عملیاً الی طبقات بالقطع. ووُجد أن الفصل إلی صفائح بُدأ بتأثیر موجة الصدم من القذف بالماء فی مرحلة القطع الأولیة عندما تم استهداف سطح الخامة[Shanmugam, D.K. et al. 2008. P. 923, 928] . کما تم فحص خصائص القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات للمواد المرکبة من طبقات وقدم البحث فحص لزاویة خلوص القطع، وأهمیة قیاس کفاءة القطع الناتجتان عن تقنیة القذف النفاث بالماء لتشغیل نوعین من المواد المرکبة: الایبوکسی الجرافیتی والایبوکسی الزجاجی[Shanmugam, D.K. et al. 2009. P. 3887] .
أیضاَ تم دراسة عوامل قطع المواد فی القذف النفاث بمعلق الماء والحبیبات. وتم مناقشة العوامل المثلی لتحسین عملیة القطع باستخدام طریقة البورجیت التی تسمح بتقنیة القذف النفاث بمعلق الماء والحبیبات. وأظهرت النتائج المثلی للفحص إمکانیة وضع معاییر لخفض تکالیف کلاً من استهلاک الحبیبات الحاکة وعملیة القطع[Borkowski, J. et al. 2009. P. 5,12,13] . أیضاً تم استخدام المنهج التجریبی فی فحص جودة القطع بالقذف النفاث بالماء وأمکن تحدید قوی القطع من خلال مقارنة نتائج التجربة التی ثبت أنها صالحة لحساب زاویة إمالة رأس القطع وسرعة القطع وتغییراتها[Hlavac, L.M. et al. 2009. 6194] .
وفی دراسة للقطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات لسبائک التیتانیوم تم بحث تأثیر التشکیل بالحبیبات علی التیتانیوم وخواصه المیکانیکیة وجودة القطع[Boud, F. et al. 2010. P. 2197, 2204] . کما تم فحص تأثر شکل وصلادة الحبیبات عند تشغیل سبائک التیتانیوم 6A14V بالقذف النفاث بالماء والحبیبات المعروفة بأکسید الألومنیوم علی خواص السطح [Fowler, G. et al. 2009. P. 613, 619].
وفی دراسة بعنوان التشکیل البارز بالقذف النفاث بالماء تم تقدیم طریقة مبتکرة للتشکیل ثلاثی الأبعاد لخامات مختلفة باستخدام الضغط العالی للقذف النفاث[Borkowski, P. 2011. P. 267, 274]. وفی دراسة بعنوان القذف النفاث بالماء الموجه باللیزر کبدیل للتشغیل بالتفریغ الکهربی للثقب الدقیق لفوهات حاقن الوقود "دراسة مقارنة للأسطح المشغلة". أثبتَت الدراسة أن القذف النفاث بالماء الموجه باللیزر الثاقب بدیلاً جیداً عن التشغیل بالتفریغ الکهربی[Rashed, C.A.A. et al. 2013. P. 524, 528, 531] .
أیضاً تم دراسة قطع سبائک الألومنیوم AA5083-H32 بالقذف النفاث بالماء والحبیبات، من خلال تغییر زوایا اصطدام القذف النفاث والحجوم الشبکیة للحبیبات. وأوضحت النتائج أن تأثیر التغیرات فی زوایا اصطدام القذف، والحجوم الشبکیة للحبیبات أنتج حالة سطح جیدة بمساعدة النیتروجین السائل[Yuvaraj, N. et al. 2016. P. 18]. وفی دراسة هدفت إلی تحدید متطلبات تصمیم الشکل الدقیق لحافة القطع باستخدام التشغیل بالقذف النفاث بالحبیبات الرطبة أوضحت النتائج أنه یمکن عن طریق التشغیل بالقذف النفاث بالروبوت إعداد حافة قطع فی مدی واسع، وتم التأکد من أن سرعة القطع بالقذف النفاث وزاویة میل القذف النفاث ذا تأثیر کبیر علی متوسط ناتج تقریب حافة القطع وعامل الشکل[Biermann, Dirk. et al. 2016. P. 195, 198] .
وفی دراسة تم تقییم تغییرات البنیة المجهریة لسطح النحاس الأصفر CW614N بعد القطع بالقذف النفاث بالماء. وأشارت النتائج إلی الحاجة لاجراء فحص بعد تفکیک الخامات بالقذف النفاث بالماء، واستخدام عوامل تکنولوجیة مختلفة وتأثیرها علی أشکال الفوهات ولیس فقط الخامات المعدنیة [Lehocká, Dominika. et al. P. 236, 243]. کما تم دراسة تأثیر عوامل تشغیل الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0,8مم بالقطع بقوس البلازما لضبط جودة قطع أسطح المنتجات المعدنیة، واستخدمت الدراسة المنهج التجریبی فی تغییر قیم کلا من الأمبیر المستخدم وسرعة القطع علی عینات من النحاس، کما بینت مدی تأثیر کل عامل تشغیل علی عرض مسار القطع وصلادة السطح والبنیة المجهریة لحبیبات النحاس، ومن أهم النتائج الحصول علی قطع مثالی عند استخدام القیمة 30 أمبیر مع سرعة 1500سم/دقیقة [Abouzaid, A. et al. P. 13]. وتهدف الدراسة الحالیة إلی ضبط جودة قطع أسطح المنتجات المعدنیة المصنعة من الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم بالتشغیل بالقذف النفاث بالماء وبیان مدی تاثیر کلاً من المسافة الفاصلة وسرعة القطع علی عرض القطع.
مشکلة البحث Statement of the problem:
- لا توجد دراسة توضح تأثیر عوامل تشغیل الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم بالقذف النفاث بالماء والحبیبات علی جودة قطع الأسطح فی المنتجات المعدنیة.
هدف البحث Objective:
- دراسة تأثیر عوامل تشغیل الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم بتقنیة القذف النفاث بالماء والحبیبات لضبط جودة قطع الأسطح فی المنتجات المعدنیة.
- وضع القیم المثلی لعوامل تشغیل الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم بالقطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات لضبط جودة قطع الأسطح فی المنتجات المعدنیة.
أهمیة البحث Significance:
- معاونة الباحثین بتوفیر بحوث فی مجال القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات مرتبطة بتخصص المنتجات المعدنیة.
- یمکننا تزوید الطلاب وأعضاء هیئة التدریس بالأقسام ذات الصلة بالخبرات العملیة التی تمکنهم من استخدام تقنیة القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات.
- یمکن الإستفادة فی نقل الخبرة العلمیة لاستخدام تقنیة القطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات الی قطاع الصناعة.
Exp./ sample. (No.) |
S.O.D Standoff distance (mm) |
abrasive size (mesh) |
Water Pressure (psi) |
Cutting Speed mm/min. |
0- 4 |
0 |
80 |
1400 |
50- 5 - 10 – 15- 20 |
5- 12 |
1 |
|
|
5- 10- 15- 20- 150- 120- 90- 60 |
13-16 |
2 |
|
|
150- 120- 90- 60 |
17&19- 22 |
15 |
|
|
150 & 150- 120- 90- 60 |
18 |
10 |
|
|
150 |
23- 29 |
5 |
|
|
120- 90- 60- 30- 20- 10- 5 |
30- 34 |
4 |
|
|
135- 100- 70- 35- 5 |
35- 39 |
3.5 |
|
|
135- 100- 70- 35- 5 |
40- 44 |
3 |
|
|
135- 100- 70- 35- 5 |
45- 49 |
2.5 |
|
|
135- 100- 70- 35- 5 |
50- 54 |
1.5 |
|
|
135- 100- 70- 35- 5 |
55- 57 |
1 |
|
|
150 |
جدول رقم (1) یوضح قیم عوامل التشغیل المستخدمة فی تجارب التشغیل بالقطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات علی عینات من الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم.
فرض البحث Hypothesis:
- إستخدام قیم مثلی لعوامل التشغیل بالقطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات للألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم یحقق جودة قطع عالیة لأسطح المنتجات المعدنیة.
منهج البحث Methodology:
- یستخدم البحث المنهج التجریبی فی دراسة تأثیر عوامل تشغیل القذف النفاث بالماء والحبیبات علی قطع الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0,8مم لأسطح المنتجات المعدنیة.
الدراسة التجریبیة Experimntal Study:
اُستخدمت "ماکینة WaterJet فی التشغیل بالقذف النفاث بالماء والحبیبات [https://www.onejetwaterjet.cn]. فی قطع عدد 57 عینة من الألواح الرقیقة من النحاس الأصفر سمک 0.8 مم مقاس 100× 150مم. و یوضح جدول رقم (1) قیم عوامل التشغیل المُستخدمة فی تجارب القطع، رقم التجربة (العینة)، والمسافة الفاصلة بین نزل القطع والسطح، وحجم الحبیبات بالمـ Mesh، وضغط الماء بالباسکال لکل بوصة مربعة، وسرعة القطع بالمم/ دقیقة لجمیع العینات.
وبتحلیل الترکیب الکیمیائی لخامة العینات التی اُستخدمت فی القطع وجد أنها تتکون من ما نسبته 62.26% (Cu)، و 37.7% (Zn)، و 0.02% (Fe). ویوضح شکل رقم (2) تصمیم مسار القطع المُستخدم فی تشغیل العینات والنقاط المقترح عندها قیاس عرض القطع [Abouzaid, A. (2018). P. 3, 4)] وقد اشتمل المسار علی الخط المستقیم، وکلاً من الزوایا القائمة، والمنفرجة، والحادة، وزاویة تقابل الخط المستقیم مع القوس، هذا بالإضافة إلی الخط المنحنی.
شکل رقم (2) یوضح تصمیم مسار القطع المُستخدم فی تشغیل العینات ونقاط قیاس عرض القطع.
وتشیر الملاحق أرقام (أ) و (ب) فی نهایة الدراسة إلی قیم عوامل التشغیل المستخدمة فی قطع عینات التجارب. بعد الانتهاء من تشغیل العینات تم تقییم جودة القطع من خلال أخذ قراءات عرض مسار القطع عند النقاط الموضحة علی خط القطع لکل عینة، وراعت الدراسة أن تغطی النقاط معظم المواضع التی یتعرض لها تصمیم القطع بدایة من الخط المستقیم والزوایا بأنواعها وتقابل الخط مع القوس وانتهاءً بالخط المنحنی، وأخذت کل نقطة رقماً.
شکل رقم (3) یوضح منظر وجهی للجهاز المُکبر المُستخدم فی قیاس عرض القطع.
تم تسجیل متوسط القراءات لعدد 9 نقاط وذلک عن طریق قیاس عرض مسار القطع للسطح باستخدام جهاز التکبیر الـProjector المبین فی شکل رقم (3). تم إدراج القراءات فی جدول (راجع ملحق رقم جـ) وتم تمثیل نتائج القیاس بیانیاً فی الأشکال أرقام من 17 -6. ولم یؤثر التشغیل بالقطع بالقذف النفاث بالماء والحبیبات علی کلاً من البنیة المجهریة والصلادة للعینات راجع [B.S. Mann et al. 2002. P. 660] ص (3).
یوضح شکل رقم (4) مقارنة لعینتین تظهران خلفیة مسار القطع للعینات أرقام 20، و10 عند استخدام مسافة فاصلة 15مم بین نزل القذف النفاث للماء والحبیبات وسطح العینة النحاس بسرعة قطع 120مم/د، فأنتج ذلک عرض مسار قطع فی الحد الأقصى وکان 22.321µm عند النقطة رقم 7 والتی یمثلها الزاویة الحادة 30 درجة، أما العینة رقم 10 عند استخدام مسافة فاصلة 1مم ونفس سرعة القطع 120مم/د أنتج ذلک عرض مسار قطع فی الحد الأدنی وکان 2.525µm عند نفس النقطة رقم 7 والتی یمثلها نفس الزاویة الحادة 30 درجة، وهذا یبین أن العلاقة طردیة بین عرض القطع الناتج والمسافة الفاصلة فکلما زادت المسافة الفاصلة المستخدمة کعامل تشغیل فی القذف النفاث بالماء والحبیبات زاد عرض مسار القطع وبالتالی قلت جودة القطع، والعکس کلما قلت المسافة الفاصلة قل معها عرض مسار القطع وبالتالی زادت جودة القطع.
10نتائج البحث Results:
8-1- عرض مسار القطع وجودة القطع:-
شکل رقم (4) یوضح مقارنة لعینتین تظهران خلفیة عرض مسار القطع عند سرعة قطع 120مم/د واستخدام مسافة فاصلة 10 و 1مم.
أما عند النقطة رقم 3 ویمثلها الزوایة القائمة فکان عرض مسار القطع أقل للعینتین 9.033، و 2.222 µm علی التوالی، ویؤکد هذا أیضاً النقطة رقم 5 ویمثلها أیضاً الزاویة القائمة فنجد القیم متقاربة تماماً 9.699، و2.298 µm. وعند النقطة رقم 6 ویمثلها الزاویة المنفرجة فکان عرض مسار القطع 8.885، و2.18 µm. بینما عند النقطة رقم 2 ویمثلها الخط المستقیم کان عرض مسار القطع 6.971، و1.728 µm وتعد أقل قیم لعرض مسار القطع، أما عند النقطة رقم 8 ویمثلها تقابل الخط المستقیم مع القوس علی مسار القطع فکانت القیم 9.85، و2.525 µm، وعند النقطة رقم 9 ویمثلها منتصف الخط النصف دائری علی مسار القطع فکانت القیم 7.777، و1.852 µm، أما النقطة رقم 1 ویمثلها نقطة بدایة القطع علی الخط المستقیم لمسار القطع فکانت القیم 10.77، و2.533 µm ویمکن مراجعة القیم التی تم الحصول علیها من جهاز قیاس عرض مسار القطع فی ملاحق الدراسة.
أیضاً شکل رقم (5) یوضح مقارنة لعینتین تظهران خلفیة مسار القطع للعینات أرقام 5، و55 عند مسافة فاصلة 1مم وسرعة قطع 5مم/د و 150مم/د علی التوالی، وقد أوضحت نتائج القیاس لعرض مسار القطع عند النقطة رقم 7 ویمثلها الزاویة الحادة أن القیم کانت 6.428، و4.636 µm، هذا بالإضافة إلی باقی نتائج القیاس لباقی النقاط فإن عرض مسار القطع یزداد عند السرعة الأقل وبالتالی تقل جودة القطع، ویقل عرض المسار عند استخدام السرعة الأقصى وتزداد جودة القطع وتکون العلاقة عکسیة.
شکل رقم (5) یوضح مقارنة لعینتین أرقام 5، و55 تظهران خلفیة عرض مسار القطع عند مسافة فاصلة 1م وسرعة قطع 5مم/د و150مم/د علی التوالی.
8-2- التمثیل البیانی لنتائج قیاسات عرض مسار القطع:
شکل رقم (6) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 0 مم وسرعات قطع 5،10،15،20، و50 للعینات أرقام 4،3،2،1، و0.
|
شکل رقم (7) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 1 مم وسرعات قطع 5،10،15،20، 60، 90،120، و150 للعینات أرقام 5،6،7،8،12،11،10، و9. |
|
|
شکل رقم (8) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 1.5 مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 54،53،52،51، و50. |
شکل رقم (9) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 2 مم وسرعات قطع 60،90،120، و150 للعینات أرقام 16،15،14، و13. |
شکل رقم (10) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 2.5 مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 49،48،47،46، و45. |
شکل رقم (11) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 3 مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 44،43،42،41، و40. |
شکل رقم (12) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 3.5 مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 39،38،37،36، و35. |
شکل رقم (13) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 4مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 34،33،32،31 و30. |
شکل رقم (14) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 5 مم وسرعات قطع 5،35،70،100، و135 للعینات أرقام 54،53،52،51، و50. |
شکل رقم (15) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 10 مم وسرعة قطع 150 للعینة رقم 18. |
شکل رقم (16) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 15 مم وسرعات قطع 60،90،120،150، و150 للعینات أرقام 22،21،20،19، و17. |
شکل رقم (17) یوضح التمثیل البیانی لقیاسات عرض القطع عند نقاط مختلفة لمسار القطع عند مسافة فاصلة 1 مم وسرعات قطع 150،150، و150 للعینات أرقام 55،56، و57. |
کما أن استخدام المسافة الفاصلة 0 مم مع سرعة قطع 50مم/د للعینة رقم ZERO أنتج أیضاً عرض قطع فی الحد الأدنی بقیمة 4.761 µm عند النقطة رقم 7 علی مسار القطع وبالتالی أثر علی جودة القطع إلی الأفضل شکل رقم ((18.
شکل رقم (18) یوضح خلفیة عرض مسار القطع فی الحد الأدنی للعینة رقم Zero عند مسافة فاصلة 0 م وسرعة قطع 50مم/د. |
الخلاصة Conclusion:
أظهرت الدراسة التجریبیة تأثیراً لکلاً من المسافة الفاصلة (بین خرج "نزل" القذف وسطح القطع) وسرعة القطع کعوامل تشغیل للقذف النفاث بالماء والحبیبات علی عرض مسار القطع، وبالتالی علی جودة الأسطح المقطوعة والمشغلة من ألواح النحاس الأصفر سمک 0.8مم المستخدمة فی المنتجات المعدنیة وعلی زاویا القطع المتعددة سواء الحادة أو القائمة او المنفرجة والقطع المستقیم والمنحنی وزاویة تقابل الخط المستقیم مع القوس، حیث تم استخدام قیم متغیرة لکل من سرعة القطع والمسافة الفاصلة. وذلک للحصول علی أفضل قیم والتی تمکننا من نتائج قطع مثالیة من عرض قطع فی الحد الأدنی وسلبیة قطع ضیقة وقد تبین الآتی:.
- کلاً من المسافة الفاصلة وسرعة القطع تؤثران علی عرض مسار القطع وبالتالی تؤثران علی جودة القطع للعینات.
- استخدام مسافة فاصلة أکبر أدی إلی إنتاج عرض قطع فی الحد الأقصى للعینات ولتحسین جودة القطع فإن ذلک یتطلب استخدام سرعات قطع أعلی مع مسافة فاصلة أقل وأنتج ذلک عرض مسار قطع فی الحد الأدنی.
- أیضاً تبین أن العلاقة طردیة بین کل من المسافة الفاصلة وبین عرض القطع فکلما زادت المسافة الفاصلة بین نزل القطع وسطح النحاس الأصفر زاد عرض القطع وکلما قلت المسافة الفاصلة قل عرض القطع.
- استخدام سرعات قطع أقل ومسافة فاصلة أقل أنتج عرض مسار قطع أکبر.
- تبین أن العلاقة عکسیة بین کل من سرعة القطع وعرض القطع فکلما زادت سرعة القطع قل عرض مسار القطع.
- أیضاً استخدام سرعات عالیة لقطع الزوایا الحادة مع مسافة فاصلة أعلى أدی إلی إنتاج عرض مسار قطع أکبر.
- استخدام مسافة فاصلة 1مم مع سرعة قطع 150مم/ دقیقة تعد بمثابة القیم المثلی للحصول علی جودة قطع عالیة فی وقت أقل وبالتالی تکلفة تشغیل أقل.