الإطار المفاهيمي لعملية التصميم في بيداغوجيا التصميم الداخلي وفق نظرية ACT-R

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التصاميم والفنون التطبيقية, جامعة الطائف, الطائف, المملكة العربية السعودية

المستخلص

رغم أن العديد من الدراسات تناولت بيداغوجيا التصميم الداخلي واقترحت أساليب تدريس مختلفة، إلا أن هذه الدراسة تميّزت بتركيزها على تطبيق الإطار المفاهيمي لعملية التصميم الذي طورته ينكصاري (2020) ضمن سياق تعليم التصميم الداخلي. وتتمثل المشكلة البحثية الرئيسة في: كيف يؤثر الإطار المفاهيمي لعملية التصميم على العملية التعليمية في التصميم الداخلي عند تحليله في ضوء نظرية التحكم التكيفي في الفكر العقلاني (ACT-R) لأندرسون.

اتبعت الدراسة منهجية كمّية باستخدام دراسة حالة لمرة واحدة (One-Shot Case Study)، حيث تم تقديم الإطار المفاهيمي إلى مجموعة مكونة من 60 طالبة في السنة النهائية من برنامج التصميم الداخلي. وبعد العروض النهائية، أُجريت استبانة لقياس أثر هذا الإطار المفاهيمي.

أظهرت النتائج أن إطار عملية التصميم يعزز بشكل كبير المعرفة الإجرائية، وكان التأثير الإيجابي الأبرز في المرحلة التلقائية من التعلم، تليها المرحلتان الترابطية والمعرفية. كما أعربت الطالبات عن اتفاق قوي على فعالية هذا الإطار في دعم العملية التعليمية في التصميم الداخلي. وبناءً على هذه النتائج، تم تطوير نموذج مفاهيمي مُحسّن لأغراض البحث والتطبيق التربوي في المستقبل.

الكلمات الرئيسية


Anderson, J. R. (1995). Cognitive psychology and its implication. New York, NY: Freeman.
Asojo, A. (2012). An instructional design for building information modeling (BIM) and Revit in interior design curriculum. Art, Design & Communication in Higher Education, 11(2), 143–154. https://doi.org/10.1386/adch.11.2.143
Asojo, A., & Vo, H. (2021). Pedagogy+ Reflection: A Problem-Based Learning Case in
Bachelor’s in Interior Design program (2024) Capstone Project Description. College of Design and Applied Arts. Taif University.
Council for Interior Design Accreditation. (2018). Professional Standards 2018, (January), Michigan: Council for Interior Design Accreditation. 1–30. Retrieved from https://accredit-id.org/wp-content/uploads/2018/01/Professional-Standards-2018_Final.pdf
Frankfort-Nachmias, C., Nachmias, D., & DeWaard, J. (2015). Research methods in the social sciences (8th ed.). Worth Publishers.
Hassan Awad Hassan El Gendy. (2014). Statistics and Computers: Applications of IBM SPSS Statistics V21. Anglo Egyptian Library
              Interior Design. International Journal of Designs for Learning, 12(2), 1–14.
Kaup, M., Kim, H. C., & Dudek, M. (2013). Planning to learn: The role of interior design in educational settings. International Journal of Designs for Learning, 4(2).
Norbert M. Seel, Thomas Lehmann, Patrick Blumschein, & Oleg A. Podolskiy. (2017). Instructional Design for Learning : Theoretical Foundations. Brill.
Nussbaumer, L. L. (2009). Evidence-based design for interior designers. Fairchild Books.
Pakravan, S., Keynoush, S., & Daneshyar, E. (2022). Proposing a pedagogical framework for integrating urban agriculture as a tool to achieve social sustainability within the interior design studio. Sustainability, 14(12), 7392.
Patel, T., & Alfaro, S. A. (2022). A design case for utilizing theories as a heuristic thinking device to create empathy in [interior] design studios. International Journal of Designs for Learning, 13(1), 46-60.
Sosa, M., Ahmad, L., & Musfy, K. (2022). Adaptive ephemeral interiority: Upcycling site-specific interiors. Interiority, 5(2), 155.
Taie, M. (2014). Skill acquisition theory and its essential concepts in SLA. Theory and Practice in Language Studies, 4(9), 1971-1976.
Wiley, D. A. (2000). Connecting learning objects to instructional design theory: A definition, a metaphor, and a taxonomy. In D. A. Wiley (Ed.), The instructional use of learning objects (Vol. 2830, pp. 1–35).
Yanksari, F. (2020). Exploring Building Information Modeling (BIM) and the design process in interior design pedagogy (Doctoral dissertation, University of Minnesota).
Yengin, I., & Ince, I. F. (2014). Applying the adaptive control of thought-rational theory into the design of mobile worked examples applications. International Journal of Robots, Education and Art, 4(2), 21.