تصميم رموز التقدير المجسمة في ضوء أسلوب التفكير الفلسفي ومبادئ التصميم العالمي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معيد بقسم المنتجات المعدنية والحلي كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ دكتور بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، قسم المنتجات المعدنية والحلي

3 مدرس مساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

لكل نوع من المنتجات طبيعة تصميمية خاصة، تُميّزها عن غيرها من المنتجات، ويَكْمُن هذا التميز في كيفية الصياغة التصميمية للمنتج، وحجم الاحتياجات المراد تلبيتها، وتحديد الجمهور المُستهدف وغيرها من العوامل المُحددة للاعتبارات التصميمية.
ويعتبر مجال تصميم رموز التقدير المجسمة مجالاً قائماً بذاته، ما استدعى البحث والتنقيب للوصول إلى معطيات داعمة للمصمم. وفي هذا البحث تم اختيار التفكير الفلسفي كاتجاه بحثي وتوجيهي للمصمم. وليتم دعم التفكير الفلسفي بأدوات تُسهم في الارتقاء بالصياغة التصميمية تم اختيار التصميم العالمي، وانتقاء بعض مبادئه التصميمية والتي تتناسب مع أسلوب التفكير الفلسفي تحقيقاً للطبيعة التعبيرية والفنية لرموز التقدير المجسمة. حيث تكمن مشكلة البحث في تحديد كيفية الاستفادة من التفكير الفلسفي ومبادئ التصميم العالمي في صياغة رموز التقدير المجسمة صياغات تصميمية مُعبرة ومُبتكرة، كما تمثلت أهمية البحث في الدور الفَعَّال الذي يُحدثه تطبيق التفكير الفلسفي وبعض مبادئ التصميم العالمي في صياغة رموز التقدير المُجسَّمة صياغة رمزية تعبيرية وفنية مبتكرة، وذلك تحقيقاً لهدف البحث وهو تسهيل مُهمَّة بناء الأفكار التصميمية لرموز التقدير المجسمة بالاستفادة من التفكير الفلسفي وبعض مبادئ التصميم العالمي. وذلك بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي. وعمل البحث على إثبات فرضيات البحث وهي أن التفكير الفلسفي يُمكِّن من زيادة أبعاد إدراك وتذوق رموز التقدير المجسمة؛ وأن اتباع مبادئ التصميم العالمي يؤدي إلى تكوين مواصفات ومعايير لتقويم تصميم رمز التقدير المجسم. كما تم البرهنة على هذه المعطيات من خلال تحليل بعض أعمال مصممي رموز التقدير المجسمة، وكذلك عرض بعض التجارب التصميمية الطلابية لصياغة النتائج والتوصيات في نهاية البحث.

الكلمات الرئيسية


1-     Ahmed Kamal El-Din Bilal. (2021). The Impact of Gestalt Theory on Composition in Artistic Photography. Helwan University: Journal of Architecture, Arts, and Humanities - Vol. 6, No. 27.
2-     Iman Mohamed Hashem. (2018). The Role of Creative Thinking Techniques in the Comprehensive Design Process. Beni Suef University: Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Vol. (3), No. (9).
3-     Rowan Osama Mohamed Wahba. (2024). Simplifying Design to Increase Product Efficiency (An Applied Study on Lighting Methods). Helwan University: Unpublished PhD Thesis.
4-     Haitham Mohamed Galal Mohamed. (2017). Intelligent Design and Its Support for Design Philosophy. Cairo: Journal of Architecture, Arts, and Humanities.
5-     Rabie Ahmed Sayed Ahmed. (January 8, 2025). Al-Arabi. Retrieved from Symmetry and Proportion in Islamic Art: https://alarabi.nccal.gov.kw/Home/Article/24422
6-     Mohamed Sobhi. (May 10, 2025). Youm7. Retrieved from Helwan University Announces the Winners of the "You Are the Star" Competition: https://www.youm7.com/story/2025/3/9/%D8%AC%D8%
7-     WILLIAM LIDWELL، KRITINA HOLDEN، و JILL BUTLER. (2023). Universal principles of design (third edition). united states: Quarto Publishing Group.
8-Lidwell, W., Holden , K., &Butler , J. (2003). Universal principles of design. United States: Rockport Publisher