علم البيان في اللغة بين الصور البلاغية والصورة البصرية في الملصق المعاصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - جامعة أسيوط

المستخلص

تزخر لغتنا العربية في كافة فنونها ومجالاتها من شعر ونثر وأدب وغيرها من مختلف فنون الكلمة بما يطلق عليه ( الصيغ البلاغية ) ، وأحد أهم فروع هذه اللغة هو علم البيان ( البلاغة ) . ذلك الميدان الذي يهتم بدراسة أساليب تراكيب الكلام وصياغته بشكل يحمل بلاغة الكلام وفصاحة البيان وتأكيد التعبير وتجسيد المعني المراد ، ومن هذه الصيغ البلاغية في اللغة العربية ما يعرف بالتشبيه ، والاستعارة ، والكناية ، والمجاز.
فالصورة البلاغية فى الأدب هى من أليات التعبير التي يلجأ إليها المبدع لتحويل أفكاره من مواد أولية الى مادة أدبية فنية ، ومن هنا يمكن للفنان التشكيلى إستخدام المفردات البلاغية الرمزية الخاصة به كما التعبير البلاغى اللفظى ، فالاعلان بشكل عام يعتمد علي عاملين أساسيين وهما الصورة والكلمة ، ان امتزاج الكلمة مع الصورة في شكل بسيط ومباشر يعبر عن الرسالة اﻹعلانية باختلاف أنواعها ، والتي لابد من ان ينعكس تأثيرها اﻹيجابي في نفس المتلقي حتي يحدث التجاوب بينه وبين هذه الرسالة الاعلانية ، فقد سبقت فنون الكلمة في لغتنا العربية سائر الفنون الأخري ، لاستخدام الأساليب والصيغ البلاغية لتحقيق قوة التعبير اﻹبداعي عن النفس والحياة . وسرعان ما تنبهت فنون الصور المرئية الي ذلك فسارعت للاستفادة من بلاغة الصورة المكتوبة والمنطوقة في فنون الكلمة ، حيث أخذت الفنون التشكيلية المعاصرة هذا الاتجاه وبالاخص فن الملصق اﻹعلاني .

الكلمات الرئيسية


1-   Al-Khatib Al-Qazwini: In the Sciences of Rhetoric – Meaning, Elocution, and Innovation, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon, First Edition, 2003.
2-   Terence Hawkes: Metaphor, translated by Amr Zakaria Abdullah, National Center for Translation, Giza, 2016.
3-   Hassan Sobhi Ali Hassan: Conceptual and Structural Approaches to Designing Contemporary Posters, PhD thesis, Faculty of Art Education, Helwan University, 2007.
4-   Hussein Jumaa: The Aesthetics of the Word (A Critical Aesthetic Rhetorical Study), Arab Writers Union, Damascus, 2002.
5-   Dina Adel Abdel Latif: Rhetoric from the Language of the Word to the Language of the Form, Master's thesis, Faculty of Specific Education, Ain Shams University, 2020.
6-   Zuhair Kamal Abbas: The Rhetorical Image in Temporal and Spatial Formations in the Maturity of Rhetoric, Published Research, Journal of the College of Basic Education, Iraq, 2014.
7-   Souad Anqar: Rhetoric and Metaphor through the Book "The Philosophy of Rhetoric," World of Thought, Kuwait, Issue 3, Volume 37, January – March, 2009.
8-   Siza Qassem and Nasr Hamid Abu Zaid: Systems of Relationships in Language, Literature, and Culture: An Introduction to Semiotics, Cairo, Dar Elias Al-Asriya, 1986.
9-   Samir Mohamed Hussein: The Art of Advertising, World of Books, Cairo, 1973.
10-  Abd al-Qahir al-Jurjani: Signs of Miracles, Edited and Presented by – Mohamed Rashwan Al-Da'ia – Faiz Al-Da'ia, Dar Al-Fikr, Damascus, 2007.
11-  Abdel Wahab El-Messiri: Language and Metaphor Between Monotheism and Pantheism, Dar Al-Shorouk, Cairo, First Edition, 2002.
12-  Ezz El-Din Shamoot: The Language of Visual Art: The Science of Visual Signs, Cairo, Dar Al-Maarif, 1993.
13-  Maissa Ahmed Al-Far: The Role of Sculptural Rhetoric Philosophy in Designing Applied Contemporary Sculpture, Published Research, Volume 9 - Issue 2 – April 2002, Journal of Arts and Applied Sciences, Damietta University.
14-  Mohamed bin Abi Bakr bin Abdul Qadir Al-Razi: Mukhtar Al-Sihah, Beirut, Library of Lebanon, 2008.
15-  Mostafa Mohamed Hadara: In Arabic Rhetoric – The Science of Elocution, Dar Al-Uloom Al-Arabia for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, 1989.
16-  Mostafa Al-Sawy Al-Juwaini: Rhetoric: Foundation and Renewal, Mansha'at Al-Ma'arif in Alexandria, 2002.
17-  Nermin Abdel Rahman Jeba: The Philosophy of Visual Metaphor in Designing Advertising Posters, Published Research, Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume 6 - Issue 26, March 2021.
18-  Bateman, J. (2014). Text and Image: A critical introduction to the visual/verbal divide. Rout ledge.
19-  Michael Freeden: Ideology – Oxford university press Inc. – New York – 2003, p114.
20-  Charles Forceville, Eduardo Urios-Aparisi: (2009), Multimodal Metaphor, Berlin, Mouton de Gruyter.
21-  Etchegoyen, M: (2023, July), Top-Quality Guide on Visual Metaphors 2022, Retrieved from The design project: https://designproject.io/blog/top-quality-guide-on-visual
22-  Nordquist, R: (2015), About education, Retrieved September 2015, from About.com: grammar.about.com/od/tz/g/vismeterm.htm
 Janos, Lisa M.: The Use of Visual Metaphor in Print Advertisements, thesis, Rochester Institute Of technology, New York, 2014, p: 9, 10.