الأستفادة من نظرية النكز في تحسين أستخدامية المنتجات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر بالقاهرة، مصر

المستخلص

وفي هذه الورقة البحثية يتم مناقشة تأثير تطبيق نظرية (النكز Nudge) في تصميم المنتجات مما يعمل على تحفيز سلوك المستخدم مما يعزز من الاستخدامية الأيجابية للمنتجات بالإضافة لزيادة الفاعلية وجوانب السلامة والحماية للمستخدم في بعض الأحيان.
و يزداد فهمنا لطبيعة المستخدم وسلوكه بالبحوث المستمرة وتطور المجتمعات والأحتياجات مع المتغيرات المعاصرة لها، وتتجدد الحاجة دوما إلى مفاهيم مبسطة عند التعامل مع النفس الإنسانية، الأمر الذي أكسب مفهوم (النكز Nudge) أهمية أكبر من المتوقع كوسيلة حديثة لتحفيز السلوك الفردي أو المجتمعي بشكل إيجابي.
كما تناول عديد من علماء النفس وعلماء الاقتصاد (نظرية النكز Nudge) في أوراقهم أو بحوثهم العلمية من قبل، ولكن الكتاب الذي أصدره العالمان ثالر وسانستين في 2008م ، وضع هذا المفهوم في مرتبة متقدمة كأنسب حل للتعامل بشكل مناسب وتحفيزي مع التوجهات السلوكية سواء للأفراد أو المجتمعات الحالية، وبذلك ابتعد العلماء حالياً عن النظريات المثالية الفلسفية واتباع طرق واقعية أكثر تقوم على دراسة ميول مجتمع بعينه بصورة مباشرة، وأتباع النظريات الحديثة كنظرية (النكز Nudge) أثبت نجاحه في قياس وتقويم سلوك المستخدم و الحصول على النتائج من التطبيق العملي لمثل هذه الأساليب، ولذلك يجب أن نستفيد من تلك النظرية في مجال تصميم المنتجات مما يعود بالنفع على رفع القيمة الأستخدامية للمنتجات.

الكلمات الرئيسية


1-   Krapfl JE. Behaviorism and society. Behavior analyst. 2016
2-   Tagliabue, Marco; Simon, Carsta. "Feeding the behavioral revolution: Contributions of behavior analysis to nudging and vice versa". (2018).
3-   Schmidt, Andreas, The power of Nudge, American political science review, No.111, Vol. 2, 2017
4-   Sunstein, Why Nudge? The politics of libertarian paternalism, Yale University., USA. 2019.
Wilk, J., "Mind, Nature and the Emerging Science of Change: An Introduction to Metamorphology".1999