هوية بصرية لعلامة تجارية مستلهمة من المفردات التصميمية للكليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

2 أستاذ مساعد بقسم الغزل والنسيج والتريکو ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة بنها

3 استاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة بنها ، مصر،

المستخلص

تأثر نشاط التسويق كغيره من أنشطة المؤسسات بالتغيرات التكنولوجية و تطور شبكة الانترنت خاصة و ظهور ما يسمى بالتسويق الالكتروني حيث أصبحت المنظمات تقوم بالمعاملات التجارية مثل البيع و الشراء و المبادلات و غيرها عن طريق الانترنت و الشبكات العالمية الأخرى. لذا قامت الدارسة بالعمل على تفعيل دور التسويق الإلكترونى فى انتشار منسوجات الكليم اليدوى واستهداف كثير من العملاء عن طريق عمل آلية تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعى وتوفير منصة عبر الإنترنت وبناء علامة تجارية ليتم فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات المصرية من الكليم اليدوى.
وأيضا دراسة التراث المصرى والحفاظ عليه وحمايته من الإندثار والتقليد ضرورة لا يجب تجاهلها ، لذا قامت الدارسة بإلقاء الضوء على منتجات الأرضيات اليدوية فى مصر وأهمها الكليم اليدوى ،منسوجات الكليم من اقدم النسجيات التى ابتدعها الإنسان على المستوى العالمى وأكثرها انتشاراً، وهو ما نطلق عليه فنيا أسلوب المفروشات الارضية ، وهوأيضاً ما يعرف بمنسوجات البسط غير الوبرية التي ظهرت منذ العصر الفرعونى واستمرت دون إنقطاع إلى اليونانى إلى الرومانى إلى القبطى إلى الإسلامى حتى عصرنا الحديث وبكل سماتها التقليدية
، والمساهمة فى إحياء التراث المصري لمنتجات الكليم اليدوى من خلال ابتكار تصميمات جديدة مستحدثة الاستخدامات ومواكبة لاتجاهات الموضة العالمية فى مجال التصميم والتنفيذ.

الكلمات الرئيسية


1- Abu Hashim, Abdel Sattar Hussein (2002), “The Art of Making Handmade Carpets and Kilims,” Ibn Sina, Cairo.
2- Ammar, Abdul Rahman (1974 AD), “The History of Egyptian Textile Art,” Nahdet Misr.
3- Al-Sayyid, Salah al-Din Owais (1997), “An Introduction to Kilims and Handmade Carpets,” Dar Al-Shorouk.
4- Shair, Ali Abdel Ghaffar (April 2000 AD), Kilim, popular heritage, “developmental study,” Research in the Arts, Issue Twelfth.
  5- Denise Ammoun, "Crafts of Eggypt" ,American University in Cairo press, Cairo, Egypt, 1991, p33.
6- imber, J. & Besty‐Ann T., Dictionary of Marketing term, Op.Cit.
7- Shalabi, Heba Abdel Aziz Abdel Rahim (1997 AD), “Study of the popular heritage of textile crafts in the village of Abu Shaara to produce contemporary designs,” Master’s thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
8- Al-Hassan, Ayed Muhammad (April 2009), The Concept of Electronic Marketing, Faisal Islamic Bank of Sudan, Issue 60, pp. 16-19.
9- Mansour, Mostafa Amr Zaki (2010), “Requirements for Electronic Marketing of Textile Products (A Case Study of the Egyptian Consumer),” Master’s Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
10- Amin, Shaker (2007), “Electronic Marketing”, University House.
11- Ali, Mona Mahmoud Mahmoud (April 2018), a comparative study of the impact of using traditional and electronic marketing on printed books, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Issue 10.
12- Mahalis, Sanaa Ibrahim (2021 AD), Digital Marketing And Its Role in Marketing the Products of Women's Micro-Projects in Alkhalil Governorate, Master’s thesis, Alkhalil University, Palestine.
13- Al-Qaoud, Firas and Al-Dheimat, Imad (2016), “The impact of electronic marketing on achieving bank customer satisfaction,” Derasat Magazine, No. 43 (1), pp. 203-220.
14- Abdul Karim, Omar (2017 AD), “The role of electronic marketing through social networking sites for Internet service provider companies in achieving competitive advantage,” Master’s thesis, Al-Quds University, Palestine.
15-  Rodriguez, J. (2016). The Coming revolution in email design. HTML, Business https://alistapart.com/article/the-comingrevolution-in-emaildesign?ref=webdesignernews.com&utm_content=buffer5a8fd