إضفاء الطابع الشخصي على تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهاتف المحمول

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان وعميد كلية الفنون التطبيقية- جامعة بدر

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

3 أخصائي فنون بقسم الجرافيك وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقية- السادس من أكتوبر- مصر

المستخلص

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول الآن جزءاً أساسياً من الحياة اليومية، حيث تقوم التطبيقات بتلبية احتياجات المستخدمين المختلفة، وتبسيط الأنشطة البشرية اليومية ، وتحتوي واجهة المستخدم علي مجموعة من العناصر التي من خلالها يتفاعل المستخدم مع التطبيق، ومع التنقل العالمي للمستخدمين يجب أن يتغير تصميم واجهة المستخدم من مستخدم لآخر وفقاً لقدرات وثقافات المستخدمين المستمدة من سلوك المستخدم، وبالتالي يتم تقديم واجهة مستخدم مخصصة ثقافياً له فيما يسمي بإضفاء الطابع الشخصي علي تصميم واجهة المستخدم، فهناك مجموعة من العناصر الشكلية التي يمكن تغييرها من مستخدم لآخر وفقاً لشخصيته مثل نمط الخط وحجمه، والمسافات، والتنسيق، وأسلوب العرض والأشكال والأيقونات ، ومن الممكن أيضاً أن يقوم المستخدم بتغيير تنسيق واجهة التطبيق بعد تحميله وفقاً لرغباته الشخصية وهو ما يسمي بالتخصيص، فالفرق بين إضفاء الطابع الشخصي والتخصيص يكمن في الشخص الذي يقوم بإجراء التعديل، ففي التخصيص يقوم المستخدم بنفسه أو يطلب من الشركة القيام بذلك، اما في حالة اضفاء الطابع الشخصي يتم إجراء التغييرات باستخدام بيانات المستخدمين التي تم الاحتفاظ بها خلال تعاملهم مع الشركة، ومن خلال توقعات الشركة لتفضيلات المستخدمين مما يعمل على تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند ومنه تتمثل مشكلة البحث في كيفية  إضفاء الطابع الشخصي على تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهاتف المحمول وما هي العناصر الشكلية التي يمكن للمستخدم تغييرها في تصميم واجهة المستخدم بعد تحميل التطبيق ليشعر بالولاء تجاه البراند، وبذلك يهدف البحث إلي توظيف الوسائل التكنولوجية المتطورة لجعل المستخدم يشعر بالولاء مع البراند من خلال استخدام التطبيق، والاستفادة من جمع بيانات المستخدمين في إضفاء الطابع الشخصي على تصميم واجهة المستخدم مما يعمل على تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند، ويتبع البحث المنهج الوصفي في الإطار النظري لدراسة كيفية إضفاء الطابع الشخصي علي تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهاتف المحمول، وتأثير ذلك علي تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند، ثم إجراء دراسة تحليلية لبعض التطبيقات التي تقوم بإضفاء الطابع الشخصي علي تصميم واجهة المستخدم. فهناك الكثير من التطبيقات المتنافسة التي تقدم نفس الخدمة، لذلك نجد ان إضفاء الطابع الشخصي علي تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهاتف المحمول يمنح المستخدمين سبباً لمواصلة استخدام التطبيق، الذي يقدم لهم محتوي وتجارب موصي به خصيصاً لتاريخهم واهتماماتهم، فلم يعد المستخدمون بحاجة إلي البحث عن المحتوي الذي يريدونه، حيث يقوم التطبيق بتحديد المحتوي ويقدمه للمستخدمين، مما يوفر وقت المستخدمين، ويمنحهم ما يريدون بشكل أسرع، ويحسن رضا المستخدمين، مما يعزز ولائهم تجاه البراند.

الكلمات الرئيسية


1-     Nesamoney, D (2015), Personalized Digital Advertising: How Data and Technology Are Transforming How We Market, Library of Congress-United States of America,p.31, retrieved 20 January 2017 from Personalized Digital Advertising: How Data and Technology Are Transforming How We Market (paperback): Nesamoney, Diaz: 9780134686189: Amazon.com: Books
2-     Loya, A (2022), Build Customized Apps with Amazon Honeycode: Quickly create interactive web and mobile apps for your teams without programming, Packet Publishing Ltd-Livery Place-Birmingham,p.83, retrieved 17-Jun 2022 from Build Customized Apps with Amazon Honeycode: Quickly create interactive web and mobile apps for your teams without programming: Loya, Aniruddha: 9781800563698: Amazon.com: Books
3-     Cheng,Y , Sharma,S, Sharma,P and Kulathunga,K (2020), Role of Personalization in Continuous Use Intention of Mobile News Apps in India, Information Magazine,p.3, retrieved 7 January 2020  from (PDF) Role of Personalization in Continuous Use Intention of Mobile News Apps in India: Extending the UTAUT2 Model (researchgate.net)
4-     Miraz,M,H, Ali,M and Excell,P (2022), Cross-cultural usability evaluation of AI-based adaptive user interface for mobile applications, Acta Scientiarum Technology ,Vol 44, retrieved 7 July2022 from Cross-cultural usability evaluation of AI-based adaptive user interface for mobile applications - Google Search
5-     Asghar,M,Z, Subhan,F, Ahmad,H, Khan,W,Z, Saqib, Senti-eSystem: A Sentiment-based eSystem-using hybridized Fuzzy and Deep Neural Network for Measuring Customer Satisfaction, Vol 51, retrieved 3 August 2020 from Senti‐eSystem: A sentiment‐based eSystem‐using hybridized fuzzy and deep neural network for measuring customer satisfaction - Asghar - 2021 - Software: Practice and Experience - Wiley Online Library
6-     Petar Simic (2022),17 elements for designing a great mobile app, retrieved from https://decode.agency/article/mobile-app-design-elements/ , accessed on 19 ـSeptember 2022.
7-     Anne Dang (2023), Checklist of input controls in UI design, retrieved from Checklist of input controls in UI design | by Anne Dang | Bootcamp (uxdesign.cc) , accessed on 10 February 2023.
8-     Michal Barla (2024), The Perfect Search Bar Design: UI/UX Best Practices, retrieved from Search Bar Design: Meet Best UX/UI Practices - Luigi’s Box (luigisbox.com) , accessed on 27 ـFebruary 2024.
9-     Maria De La Riva (2023), 32 UI Elements for UI Designers in 2024, retrieved from 32 UI Elements Designers Need To Know: 2024 Guide (careerfoundry.com) , accessed on 10 -May 2023.
10-   Queenie Wong (2022), Facebook Rolls Out Short-Form Video Format Reels Globally, retrieved from https://www.cnet.com/tech/mobile/facebook-rolls-out-short-form-video-format-reels-globally/ , accessed on 22 ـFebruary 2022.
11-   Christian Zibreg (2020), Spark now lets you change font size, supports, retrieved from https://www.idownloadblog.com/2020/04/22/spark-dynamic-type-support/ , accessed on 23 ـApril 2020.
12-   Baptiste Guerre (2022), Android 13: Getting ready for the new push notification permission, retrieved from Batch | Blog | Android 13: Getting ready for the new push notification permission , accessed on 20 ـSeptember 2022.
Dave Kearney (2023), 4 Leading Techniques to Design Personalized Apps, retrieved from https://vwo.com/blog/4-leading-techniques-to-design-personalized-apps/ , accessed on 9 ـNovember 2023