دور التجريبية كمعالجة بصرية في تعزيز رسالة الإعلان علي وسائل التواصل الإجتماعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

تلخصت الدراسة في إلقاء الضوء علي التجريبية كمعالجة بصرية لتعزيز الرسائل الإعلانية لمواجهة التشابه والتكرار في الأفكار، تجديد رغبة المتلقي في متابعة الإعلانات والاهتمام بها، مواكبة اتجاهات التصميم الحديثة وزيادة التأثير في المتلقين مع تطور سيكولوجيتهم، تكمن مشكلة البحث في التساؤلات التالية: كيف يمكن الإستفادة من التجريبية كمعالجة بصرية في تعزيز رسالة الإعلان؟ وكيف يمكن للتجريبية أن تكون حلاً ابتكارياً لتشابه الأفكار الإعلانية علي وسائل التواصل الإجتماعي؟، يفترض البحث أن توظيف التجريبية كمعالجة بصرية يمكن أن يساهم في تعزيز الرسالة الإعلانية علي وسائل التواصل الإجتماعي، يهدف البحث إلي دراسة التجريبية ودورها في صياغة وتعزيز الرسالة الإعلانية، تكمن أهمية البحث في ضعف الرسالة الإعلانية علي وسائل التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلي رغبة المعلن دائماً في إعادة إستمالة المتلقي نتيجة تأثُّره بالعديد من الإعلانات. تقوم منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لإعلانات تم توظيف التجريبية بها، المنهج التطبيقي من خلال توظيف التجريبية في عدد من إعلانات التوعية علي وسائل التواصل الإجتماعي والمنهج الإحصائي من خلال إستخلاص النتائج الإحصائية بإستخدام إستبيان مغلق مع التحليل والرسم البياني. أشارت النتائج إلي أن التجريبية كمعالجة بصرية نجحت في تعزيز رسالة الإعلان علي تويتر، بالتالي يمكن اعتبارها حلاً ابتكارياً لمشكلة تشابه الأفكار الإعلانية بشكلٍ عام، كما أن تطبيق الخريطة الذهنية كأداة للبحث يعمل علي الخروج بعدد لا حصر له من الأفكار الإعلانية وبالتالي يساعد في تطبيق التجريبية بنجاح، توصي الدراسة بالإهتمام بالخريطة الذهنية كأداة للبحث لمساعدة المصمم بالخروج بعدد لا نهائي من الأفكار الإعلانية والإهتمام أكثر بمناهج وطرق التفكير وتوظيفها في الإعلان وإعادة النظر في المناهج المقررة على طلاب كليات الفنون التطبيقية لإثراء الإعلان والنهوض به.

الكلمات الرئيسية


1. Ibrahim, Youssef Mahmoud (2017), Experimental Thought in Contemporary Relief Sculpture between Rebellion and Creativity, Journal of Architecture and Human Arts, Volume 2, Issue 5, p. 4
2. Al-Hussein, Asaad bin Nasser bin Saeed (2016), The Impact of Social Media on Youth Behaviors and Values from the Perspective of Islamic Education, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue 169, Part Three, p. 335
3. Al-Duraidi, Ibtihaj Hafez (2018), Effectiveness of Visual Thinking Strategy in Designing an Advertising Poster, Journal of Architecture and Human Arts, Volume 3, Issue 10, p. 3
4. Al-Asi, Hebat Allah Mohsen Khalil (2019), An Innovative Vision for Employing Negative Spaces in Advertising Design, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Applied Arts, Damietta University, p. 102
5. Al-Asi, Hibat Allah Mohsen Khalil (2021), Graphic Treatment of Form in Numa Bar Advertising Designs (A Study of Examples of Numa Bar's Work), Journal of Applied Arts and Sciences, Volume 8, Issue 4, p. 2
6. Al-Qattan, Muntaha Abdel-Wahhab (2019), The Effectiveness of Using Mental Maps to Acquire Concepts of Fine and Aesthetic Relationships and Develop Creativity among Art Education Students at the College of Basic Education in the State of Kuwait, Education Research Journal, Mansoura University, Issue 55, p. 511
7. Al-Kordy, Ahmed (2010), article entitled: “The Most Important Characteristics of Innovative and Strategic Thinking,” Performance Development, Administrative Development, http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/127020
8. Al-Kaabi, Karim Mohsen Ali Samir; Muslim, Ghasaq Hassan (2022), The Aesthetics of Experimentation in Contemporary Arab Interactive Art, Journal of Studies, Humanities and Social Sciences, Volume 49, Issue 3, p. 3
9. Jebbah, Nermin Abdel-Rahman (2021), The Philosophy of Visual Metaphor in Designing an Advertising Poster, Journal of Architecture and Human Arts, Volume 6, Issue 26, p. 402
10. Jarwan, Fathi (2007), Teaching Thinking (Skills and Applications), Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, Third Edition, pg. 76
11. Obada, Ahmed (1992), Innovative Solutions to Problems (Theory and Application), The Psychology of Innovation Series, Dar Al-Hikma for Publishing and Distribution, Bahrain, p. 14
12. Abdullah, Samia Fawzi Ali (2023), Intellectual Foundations and Phytomenological Philosophy on Experimentation in Mural Paintings, Journal of Architecture and Human Arts, Volume 8, Issue 37, p. 334
13. Abd al-Mukhtar, Muhammad Khadr; Adawi, Engy Salah Farid (2011), Stereotypical and Creative Thinking, Postgraduate Studies and Research Development Center, Faculty of Engineering, Cairo University - First Edition, p. 8
14. Ali, Buthaina (2020), Experimentation in postmodern arts, poor art as a model, Damascus University Journal of Engineering Sciences, Volume 36, Issue 1, p. 115
15. Ammar, Yasser Ahmed Hassan (2017), An Innovative Strategy for Shadows as an Innovative Artistic Value in Advertising, Journal of Architecture and Human Arts, Volume 2, Issue 6, p. 7
16. Fakhry, Hikmat Rashid (2014), Mechanisms of Creative Action in Print Design, Academic Journal, Issue 69, p. 89
17. Yassin, Amira Qadri (2018), Methods of creating creative ideas in an awareness advertisement, Architecture and Human Arts Journal, Volume 3, Issue 9, p. 10
18. Qutp, Maysoon Mohamed (2013), Evaluating the role of creative thinking methodologies in the expression of ideas in advertising design (A Case study on violence against women publications), International Design Journal, Volume 3, Issue 4, p 87.
Image Sources :
19. http://mindblowingresources.blogspot.com.eg/2012/08/30-mind-blowing-posters-against-child.html
20. http://www.adsoftheworld.com/media/print/the_joe_torre_safe_at_home_foundation_end_the_cycle_1
21. https://adsotheworld.com/media/print/french_road_safety_dont_drink_drive
22. https://trends.google.com/trends/explore?cat=25&geo=EG&gprop=news&q=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9 %88%D9%83,%2Fm%2F0289n8t,youtube&hl=en
23. https://www.adsoftheworld.com/campaigns/any-length
24. https://www.adsoftheworld.com/campaigns/bonesymphony-2023
25. https://www.adsoftheworld.com/campaigns/cut-the-oppression
26. https://www.adsoftheworld.com/campaigns/fries-19d2898f-3fbd-444b-85a0-9b2fb2030ff1
27. https://www.adsoftheworld.com/campaigns/happy-new-year-2023
28. https://www.buzzfeed.com/copyranter/8-best-ads-of-month?utm_term=.jbdNmwx1g#.cowaBQn3y
29. https://www.buzzfeed.com/copyranter/the-11-most-insanely-good-coffee-ads-in-the-world
30. https://www.canva.com/learn/clever-advertising/
31. https://www.emigration.gov.eg/DefaultAr/Pages/search.aspx?KW=%d9%82%d8%a8%d9%84%20%d9%85%d8%a7%20%d8 %aa%d9%87%d8%a7%d8%ac%d8%b1