حملات إعلانية تفاعلية رقمية بإستخدام أكواد الإستجابة السريعة للترويج للأزياء النسائية ذات الطابع الفرعونى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

د/ أستاذ مساعد بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها ،

المستخلص

يمكن أن تكون الحملات الإعلانية الرقمية التفاعلية باستخدام أكواد الإستجابة السريعة (QR Code) وسيلة فعالة للغاية للترويج لمنتجات الأزياء النسائية ذات الطابع الفرعوني، وتعد رموز QR هي رموز ثنائية الأبعاد يمكن مسحها ضوئيا باستخدام كاميرا الهاتف الذكي، والتي يمكنها بعد ذلك توجيه المستخدم إلى موقع ويب أو محتوى رقمي آخر، وفي هذا النوع من الحملات الإعلانية، يمكن وضع رموز QR على المواد الترويجية مثل اللوحات الإعلانية أو الملصقات أو الإعلانات المطبوعة في مجلات الموضة، وعندما يقوم المستخدم بمسح الرمز ضوئيا، يتم توجيهه إلى صفحة مقصودة أو موقع مصغر يعرض منتجات الأزياء النسائية ذات الطابع الفرعوني، مما يوفر تجربة تفاعلية وجذابة للغاية، ويمكن أن يتضمن هذا النوع من الحملات أيضا مكونات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تشجيع المستخدمين على مشاركة صور لأنفسهم وهم يرتدون المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام علامة تصنيف تحمل علامة تجارية، مما يساعد على بناء ضجة وتوليد الإثارة حول المنتجات، ويمكن أن يساعد أيضا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتتلخص مشكلة البحث فى كيف يمكن الإستفادة من تصميم الحملات الإعلانية الرقمية التفاعلية باستخدام أكواد الإستجابة السريعة (QR Code) للترويج للأزياء النسائية ذات الطابع الفرعونى فى الغرب، حيث تكمن أهمية البحث فى فعالية الحملات الاعلانية الرقمية التفاعلية باستخدام رموز QR، ومدى قدرتها على للترويج للأزياء النسائية ذات الطابع الفرعونى فى الغرب، ومن هنا اهتم البحث بإتباع المنهج التجريبى لمجموعة من الحملات الاعلانية المعتمدة على استخدام رموزQR ، للترويج للأزياء النسائية ذات الطابع الفرعونى، مع عمل استبيان لقياس مدى الإستجابة للتصميمات محل الدراسة، حيث تظهر النتائج أن الحملات الإعلانية الرقمية التفاعلية باستخدام أكواد الإستجابة السريعة (QR Code)، تلعب دور مهم فى الترويج للأزياء النسائية ذات الطابع الفرعونى لدى الغرب، من خلال تجربة تفاعلية جاذبة للمستخدم .

الكلمات الرئيسية


  (1) Abu Qahf, Abdel Salam; Ahmed, Tarek Taha (2006), lectures in advertising engineering and electronic advertising, Aldar Al-Gameia, Alexandria
(2) Al-Abdali, Samir Abdel Razek (2011), means of commercial promotion, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Amman, first edition
(3) Obaid, Badria Abdul Aziz Abdul Rahman (2015), How interactivity enhances the success of electronic media campaigns, College of Arts, Department of Media, King Saud University, April 2
https://faculty.ksu.edu.sa/ar/badalobaid/blog/130755 [Accessed 6 April, 2023]
(4) Ahmed, Doaa Ahmed Mahmoud (2022), Fashion Design for Documenting Heritage and Civilization Using Rapid Response Codes, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Special Issue (4), April.
(5) Al-Faqih, Tanseem (2022), Definition of Interactive Advertising, Theme, March 22
https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9% [Accessed 6 April, 2023]
(6) Hafez, Mohamed Abdo (2009), The Promotional Mix, Dar Al-Fagr for Publishing and Distribution, Cairo, First Edition
(7) Abdo, Abeer Hassan; Al-Saeed, Samar Hani; Ahmed, Mennatallah Yahya Muhammad (2018), Designing advertising campaigns for social marketing on the Internet, Journal of Architecture and Arts, Issue 12, Part One
Foreign references:
(8) J. F. Jensen (1998), Interactivity: Tracking a New Concept in Media and Communication studies, Art, Nordicom Review
https://www.semanticscholar.org/paper/Interactivity%3A-Tracking-a-New-Concept-in-Media-and-Jensen/b04de1353d87619b40102fcab04f393615ba4e10 [Accessed 15 April, 2023]
(9) Taneja, Girish; Vij, Sandeep (2019), Dynamics of a Digital Advertising Campaign, Department of Commerce and Business Management, Dav University, Jalandhar, Punjab, India 
(PDF) Dynamics of a Digital Advertising Campaign. Available from: https://www.researchgate.net/publication/330100887_Dynamics_of_a_Digital_Advertising_Campaign [Accessed Apr 17 2023].
(10) Yao, S; Mela, C. F. (2011), A dynamic model of sponsored search advertising, Marketing Science, 30(3). [Accessed Apr 17 2023]
(11) Constantinides, E. (2014), Foundations of social media marketing, Procedia-Social and behavioral sciences, 148. [Accessed Apr 17 2023]
(12) Harris, L.; Rae, A. (2009), Social networks: the future of marketing for small business. Journal of  business strategy, 30(5), [Accessed Apr 17 2023]
(13) Raulas, Marko Merisavo Mika (2004), The impact of e-mail marketing on brand loyalty, Journal of Product & Brand Management, 13(7). [Accessed Apr 17 2023]
(14) Drossos, D; Giaglis, G. M; Lekakos, G; Kokkinaki, F; Stavraki, M. G. (2007), Determinants of effective SMS advertising: An experimental study, Journal of Interactive Advertising, 7(2). [Accessed Apr 17 2023]
(15) Belch, George; Belch, Michael, (2021), Advertising and Promotion: An Integrated Marketing Communications Perspective. McGraw-Hill Education
https://www.mheducation.com/highered/product/advertising-promotion-integrated-marketing-communications-perspective-belch-belch/M9781260259315.html [Accessed Apr 26 2023].
(16) Leung, X.Y; Bai, B; Stahura, K. A, (2015), Exploring the Use of QR Code for Mobile Learning: A Comprehensive Framework, British Journal of Educational Technology, 46(4).
(17) Gavrilova, T.A; Gavrilov, D.A, (2016), Mobile Marketing with QR Codes, Journal of Marketing and Consumer Research, 27
 (18) https://splendapp.com/ar/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8% [Accessed 5 April, 2023]
(19) Advertising Campaign: What Is an Advertising Campaign? Definition, Strategy, and Examples, May 2022
  https://www.cyberclick.net/advertising/advertising-campaign [Accessed 16 April, 2023]
(20) American Heart Association (2020), Healthy Eating, Retrieved from https://www.heart.org/en/healthy-living/healthy-eating [Accessed 16 April, 2023]
(21) https://www.xyz-research.com/en.php/market/index [Accessed 17 April, 2023]
(22) https://www.hadaidi.com/2021/08/qr.html [Accessed Apr 26 2023].
(23) https://palweather.ps/ar/node/60380.html [Accessed Apr 26 2023].
(24) https://www.qrcode-tiger.com/what-is-a-dynamic-qr-code [Accessed Apr 28 2023].
(25) https://me.kaspersky.com/resource-center/definitions/what-is-a-qr-code-how-to-scan [Accessed Apr 28 2023].
(26) Kumar D, Santhosh  (2021), How does QR code technology work?, January 18 https://digitash.com/technology/how-does-qr-code-technology-work/ [Accessed Apr 28 2023].
(27) http://www.saddana.com/forum/showthread.php?t=3271 [Accessed Apr 28 2023].
(28) https://fashionlamour.com/2020/01/23/zuhair-murad-couture-paris-ss20 [Accessed May 5 2023]. [Accessed 18 March, 2023]