توظيف تقنية الإسقاط الضوئي المرتبط بالمسطحات المعمارية فى تطوير طرق وعرض الجداريات الحديثة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصوير الجداري بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 معيدة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر بالقاهرة

3 أستاذ مساعد بقسم الزخرفة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

4 مدير برنامج الجرافيک والميديا بجامعة الجلالة

المستخلص

أحدثت فلسفة ما بعد الحداثة والفنون الرقمية وظهور المستحدثات التكنولوجية التفاعلية تحول هائل فى الصورة البصرية وأثر ذلك بشكل كبير على شتى المجالات البصرية وعلى مجال التصميم والعمارة على وجه الخصوص باعتبارهم جزء وثيق الصلة بتلك التغيرات والمستحدثات. وكنتيجة لذلك استخدم الفنان والمصمم المعاصر الحاسب الآلى والبرامج الرقمية المرتبطه به كوسيط فنى جديد، وتبني التقنيات والأدوات الرقمية كجزء متمم للعملية الإبداعية وخلق نوعية جديدة من الأعمال الفنية وطرح رؤي لم يكن تنفيذها سهلاً سابقاً، وابتكار كل ما هو جديد من خصائص ومميزات التكنولوجيا لتساعده فى إبهار المتلقى من خلال ربط العناصر والأفكار والتقنيات ببعضها البعض لينتج عمل فنى غني وقيم ومبهر. من الجدير بالذكر أن لكل تقنية من هذه التقنيات أشكالها وخواصها ومميزاتها وسلبياتها ونقاط قوتها فى التطبيق فى مجال العمارة والجداريات الحديثة، وتاتى تكنولوجيا الإسقاطات الضوئية فى مقدمة التقنيات الحديثة والتى أدت إلى التطور الهائل فى مجال التصوير الجداري وطرق تنفيذ الجداريات الحديثة. ونتج عن ذلك، زيادة متعة المشاهد أو المتلقى والمساهمة فى غنى الصورة البصرية للجدارية الحديثة. وتكمن إشكالية البحث حول مدى إمكانية الاستفادة من تقنية الإسقاط الضوئي وإمكانياتها فى تنفيذ الجداريات الحديثة والمعاصرة والتى تحقق البعد الجمالي والوظيفى فى المسطحات المعمارية. وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي والمنهج التطبيقى من أجل الوصول إلى حلول تطبيقية تثري مجال الجداريات الحديثة وتطبيقها من خلال تقنية الإسقاط الضوئي. وقد خلص البحث من خلال الدراسة والتجريب إلى أن استخدام التقنيات التكنولوجية الرقمية كتفنية الإسقاط الضوئي يمكن اعتبارها طريقة من طرق تطوير وغنى الجدارية المنفذة بالخامات التقليدية والتى يمكن توظيفها داخل المسطحات المعمارية ومن أمثلة تلك المسطحات والتى لها دور تثقيفي وترفيهي فعال وراسخ (المتاحف). تستخدم المتاحف الفنية الحديثة التقنيات الرقمية التكميلية التي يمكن أن تتفاعل مع حواس الإنسان لزيادة الخبرة وتسهيل نقل المعلومات وخلق بيئة ممتعة وتفاعلية وتعليمية تحفز حواس الزائر لإثراء التجربة المتحفية، تتحقق تلك التجربة من خلال إدراك الأعمال المعروضة من قبل الزائرين بمساعدة واجهات رقمية مختلفة أو جداريات تعتمد على التكنولوجيا الحديثة التى يمكنها أن توفر سرد بصري للقطع المعروضة من خلال إضافة حدث مختلف لتجربة المتحف من حيث أنهم يسمحون للمستخدم بتشكيل تجربته الخاصة وتقديم تجارب مرنة وبديلة

الكلمات الرئيسية


  1. Ali Khaled Youssef. (2002). Contemporary Architecture and the Intellectual and Applied Return on Contemporary Egyptian Architecture.
  2. Nisreen Nabil Fawzy. (2011). Employing digital arts in the design construction of murals within cultural institutions. 177.
  3. Nermin Saeed. (2021). Projection technique in architecture from the perspective of the art of optical illusion. Journal of Design and Applied Arts, 164.
  4. Yousra Mohammed Al-Amir. (2018). Employing photosynthesis with kinetic performance as an input to wall design to emphasize the Egyptian identity.
  5. A Alfakhry, A. (2015). "Media Architecture A Comparative Study of Display Technologies According to Their Design Characteristics. Al-Rafidain Engineering Journal (AREJ),, 1-20.
  6. Barlow, J. (2017). Experiences of Travel and Northern Rural Landscapes in Contemporary Art. . Diss. Universi of Brighton.
  7. Bimber, O. a. (2005). Spatial augmented reality: merging real and virtual worlds.
  8. Brownell, B. e. (2010). ransmaterial 3: a catalog of materials that redefine our physical environment. Princeton Architectural.
  9. Čikić-Tovarović, J. Š.-Š. (2011). Specific problems of media facade design. Architecture and Civil Engineering, 179-203.
  10. Empler, T. (2017). Dynamic urban projection mapping ,the international and interdisciplinary . Multidisciplinary Digital Publishing Institute Proceedings.
  11. Frank Biocca . (2014). Seeing Augmented Reality is More Moving and Memorable: Comparing the Psychological Effects of 3-Dimensional Projection Mapping Versus 2-Dimensional Projection. Conference: ISPR: The 15th International Conference on..
  12. Grugier, M. (2019, 4). Light and space spanning the arts. (J. Lemercier:, Interviewer)
  13. Maniello, D. (2015). Augmented reality in public spaces: Basic techniques for video mapping. Le Penseur.
  14. Maxence Grugier. (4, 2019). Light and space spanning the arts‘,. (Joanie Lemercier:، المحاور)
  15. Mine, M. R. (2012 ). Projection-Based Augmented Reality in Disney Theme Parks . Computer 45.7 , 32-40.
  16. Motta, T. (2014). "Kinect projection mapping. SBC Journal on Interactive Systems 5.3, 4-14.
  17. Hamlyn, N. (2004). Site specificity in film and video installation. Experiments in moving image. Epigraph Publications, University of Westminster UK, 26.
  18. Schmidt, S. (2016). : Interaction Techniques for Spatial Augmented Reality Setups.
  19. Vinzent, J. (2005). Muteness as Utterance of a Forced Reality Jack Bilbo’s Modern Art Gallery (1941–1948).". Brill,, 301.
  20. White, M. (2007). Multimodal mixed reality interfaces for visualizing digital heritage. International Journal of Architectural Computing , 37.
  21. Kang, Y. (2018). The spatiality of projection mapping: a practice-based research on projected moving-image installation. Royal College of Art (United Kingdom