مراکز التدريب المهنى وتطويرها من خلال اتجاهات التصميم المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة الاسکندرية - مصر

المستخلص

أتت التطورات التکنولوجية سريعة جدا وأصبحت المجتمعات فى حاجة إلى تعلم مهارات وعلوم جديدة مثل التدريب الذى يمثل عنصر حيوى فى هذا العصر. تأتى دور مراکز التدريب فى تنمية ونهضة المجتمع من خلال رفع کفاءة البرامج التدريبية المتطورة وکذلک أصبح دور المصممين هام فى رفع وتعزيز کفاءة المراکز التدريبية من خلال تطوير العمارة والفراغات الداخلية لهذه المراکز وفقا لمعايير محددة. قام البحث على تعزيز دور مراکز التدريب المهنى ومراکز الحرف والفنون والعلوم في نشر المعرفة وإيجاد مکان للتعلم والتفاهم بين مختلف الشعوب والثقافات، حيث تقدم هذه المراکز العديد من برامج التنمية والتدريب المهني الشامل في مختلف المجالات والتخصصات، من خلال تنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية التي تقدمها الإدارات المختلفة بالمجتمعات المحلية والدولية. تمثلت مشکلة البحث فى جمود ورتابة وإهمال مراکز التدريب المهنى والتقنى فى المجتمعات المحلية وتدنى مکانة هذه المراکز بالرغم من دورها الفعال فى تنمية المجتمع ، ويأتى ذلک من حيث الترکيز على محتوى البرامج التدريبية المتطورة فقط ، ولا يتم الإهتمام بالجانب التصميمى لهذه الفراغات وعدم مراعاة الجوانب الوظيفية والجمالية. وهذا بدوره أدى إلى قصور التصميم المعمارى والداخلى فى جميع العناصر والحيزات التدريبية والخدمات وغيرها التى لا تناسب مثل هذا النوع من المراکز التى تتطلب جانب الإبداع والإبتکار ومعايير محددة عند إنشائها وتصميميها والتى تحتاج إلى إضفاء طابع الحداثة والأصالة فى تصميم هذه الفراغات وکذلک أيضا خلق فراغات تفاعلية تشارک الطلاب والمتدربين.

الكلمات الرئيسية


  1. “Workshops and Seminars,” 2017. [Online]. Available: http://www.advancewvtechnology.org/workshops-and-seminars.
  2. S. Kramer, Studios & Workshops: Spaces for Creatives (Architecture in Focus). Braun Publishing; New edition (January 7, 2015), 2015.
  3.  “Abandoned socialist landmark,” 2016. [Online]. Available: http://www.attractionsmanagement.com/index.cfm?pagetype=news&subject=news&codeID=322821.
  4. S. Kramer, Studios & Workshops Spaces for Creatives. Braun Publishing AG, 2014.
  5.  “The new Vo-Tech: Transforming vocational workshops into 21st century learning labs,” 2015. [Online]. Available: https://www.bdcnetwork.com/blog/new-vo-tech-transforming-vocational-workshops-21st-century-learning-labs.
  6.  “Blackhorse Workshop,” 2018. [Online]. Available: http://www.blackhorseworkshop.co.uk/facilities/.
  7.  “Foustat Traditional Crafts Center,” 2017. [Online]. Available: https://www.tripadvisor.com/LocationPhotoDirectLink-g294201-d3805791-i244195105-Foustat_Traditional_Crafts_Center-Cairo_Cairo_Governorate.html.
  8. “Jameel House of Traditional Arts / Cairo,” 2017.
  9. E. Grosz, Space, Time and Perversion. Allen and Unwin (St Leonards), 1995.
  10. “Digital Tectonics,” 2018. [Online]. Available: http://www.iaac.net/students-research/digital-tectonics-8/pet-flakes-195.
  11. “Ted Taylor Ag Vocational Center,” 2017. [Online]. Available: https://www.thecalifornian.com/story/news/local/2017/01/24/rancho-cielo-eager-open-ag-training-center/97005880/.
  12. “Vocational Training Centre, North Lindsey College,” 2018. [Online]. Available: http://www.jrarchitects.co.uk/projects_gallery_education03_09.html.
  13. “Sra Pou Vocational School,” 2018. [Online]. Available: http://www.yr-architecture.com/design-for-social-impact-sra-pou-school/.
  14. C. F. M. Architects, “Vocational School Design in Denmark,” Herningsholm Vocational School, 2014. [Online]. Available: https://www.archdaily.com/524181/c-f-moller-selected-to-design-vocational-school-in-denmark.
  15. A.-S. Enescu, “Centre for Vocational Education | Ana-Sabrina Enescu,” “Ion Mincu” University of Architecture and Urbanism, Bucharest, Romania, 2018. [Online]. Available: https://www.arch2o.com/centre-for-vocational-education-ana-sabrina-enescu/.
  16. “Awadh Shilpgram is a crafts hub influenced by traditional Indian architecture,” 2016. [Online]. Available: https://www.dezeen.com/2016/09/25/awadh-shilpgram-crafts-campus-archohm-lucknow-traditional-indian-architecture/.
  17. “Design Innovation & Craft Resource Center (DICRC),” 2017. [Online]. Available: http://cept.ac.in/design-innovation-craft-resource-center-dicrc.
  18. “Craft & Design’s Gallery Shop,” 2018. [Online]. Available: https://capebretoncraft.com/visit/gallery-shop/.
  19.      “Vocational school,” 2018. [Online]. Available: http://cargocollective.com/sevdesigns/
  20. Vocational-school.
  21.  “INDESIGN Handmade crafts center,” 2017. [Online]. Available: https://www.behance.net/gallery/45753239/Graduation-project-INDESIGN-Handmade-crafts-center.
  22. M. A. Aly, Technical & Vocational Education & Training School Project Report. A comprehensive report of a TVET School project in Maspero, Egypt, 2016