تطويع تقنيات البليسية لرفع الجودة الأدائية والعمر الإستهلاکي لملابس الأطفال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ الملابس والنسيج، کلية التربية النوعية،جامعة عين شمس

2 استاذ مساعد الملابس والنسيج، کلية التربية النوعية،جامعة أسيوط.

3 تخصص الملابس والنسيج،مدرس مساعد بکلية التربية النوعية،جامعة أسيوط

المستخلص

أن مرحلة الطفولة تستغرق حوالى سدس متوسط الحياة للانسان العادي أى ان الطفل يمثل قوة بشرية وشرائية لا يستهان بها ومن شأنها التأثير علي دخل وإقتصاديات الأسرة وکذلک تعتبر ملابس الأطفال هي أحد المنتجات الملبسية التي تمثل الخامة فيها الأداة الرئيسية حيث يتم إستخدامها وتطويعها للحصول على تصميمات مبتکرة ومتميزة، ونظرا للنمو السريع فى هذه المرحلة يجب إدراک ذلک التغير الذي يحدث فى کل مرحلة عمرية وذلک لضبط المقاسات حتي تناسب هذا التغير حتى تتناسب ملابس الطفل مع التغيرات التي تصاحب نموه الجسمي لتحقق الغرض الوظيفي والجمالي والاستهلاکي المتوقع من إستخدامها وتفي باحتياجاته النفسية والعضوية، لذا رأي الباحثون ضرورة دراسة تقديم رؤية مستحدثة لملابس الأطفال من خلال تقنيات جديدة ومن هنا جاءت مشکلة الدراسة تحت عنوان: "تطويع تقنيات البليسية لرفع الجودة الأدائية والعمر الإستهلاکي لملابس الأطفال" وتتمثل مشکلة الدراسة فى مدي إمکانية الإستفادة من البليسية فى تقديم رؤية مستحدثة لتقنياته بإستخدام خامات مختلفة ودراسة خصائصها، مدي إمکانية تصميم ملابس أطفال بإستخدام تقنية البليسية برؤية جديدة، وإلى أى مدى يمکن تقديم مقترحات تصميمية وظيفية إقتصادية لملابس الأطفال تلائم إحتياجات النمو؟
وتهدف الدراسة إلي إمکانية الإستفادة من البليسية فى تقديم رؤية مستحدثة لتقنياته بإستخدام خامات مختلفة ودراسة خصائصها، بالإضافة إلىتصميم ملابس أطفال بإستخدام تقنية البليسية برؤية جديدة مع إمکانية تقديم مقترحات تصميمية وظيفية وإقتصادية لملابس الأطفال تلائم إحتياجات النمو.
وترجع أهمية الدراسة إلى  تطويع تقنيات البليسية لرفع الجودة الأدائية والعمر الإستهلاکي لملابس الأطفال مع تحقيق منفعة إقتصادية من خلال تقديم حلول إبتکارية تسمح بإستخدام نفس الملبس خلال النمو کما انها تساهم في إضافة حلول إبتکارية لإثراء مجال تصميم وتنفيذ ملابس الأطفال، وتفتح آفاق جديدة لمصممي الأزياء الوظيفية والملابس الذکية والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى وتتناول الإطار النظرى للدراسة  والمنهج التجريبي المتمثل فى إجراء التجربة البحثية والتى تتلخص فى القيام بعمل حلول تصميمة من التقنيات المقترحة وتقيمها من المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج واختيار الاکثر ملائمة بما يحقق فروض الدراسة .
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بعد الاطلاع علي الدراسات السابقة رأي الباحثون ان مرحلة الطفولة المبکرة من سن 2: 6 سنوات هي أکثر المراحل التي ينمو فيها الطفل طوليا.
قام الباحثون بتوظيف مجموعة من طيات البليسية المتقدم (الغير تقليدي) والذي يتميز بتمدده طوليا وعرضيا في تصميمات مقترحة عددهم 16 تصميم حيث ان لکل طية تصميم لتلائم نمو الطفل السريع في هذه المرحلة من عمره ورفع الجودة الادائية والعمر الاستهلاکي.
وتم عمل استبيان لتحکيم التصميمات مکون من محورين اساسين تم تحکيمها من السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وعددهم 13 وجاءت النتائج لتحقيق فروض البحث.

الكلمات الرئيسية


  1. Asma Abdullah Al-Hassan, 2007 “Methods of the art of synthesis and its artistic and utilitarian uses in children's clothing” MA Thesis, College of Home Economics and Art Education, Riyadh.
  2. Bahaa El-Din Raafat and others,1970 “Knitting Technology, Part 1, 1st edition, Memphis Press.
  3. Eman Abdullah Al-Alimi, 2017, “Recycling of the remnants of ready-to-wear factories and utilizing them to create ergonomic designs for children's fashion” MA Thesis, Faculty of Home Economics, Al-Azhar University.
  4. Ghada Mahmoud Ibrahim, 2017 “An Analytical Study on the Effect of Animation on the Kindergarten Child, Positive and Negative” International Design Journal, April.
  5. Heba Mohamed El-Sayed, 2018 “Studying the possibility of implementing some modern technologies and applying them to children's clothes using traditional knitting machines” MA Thesis, Faculty of Home Economics, Al-Azhar University.
  6. Hana Abdullah Abdul-Ghani, 2019 “Using the Characteristics of Knitted Fabrics in the Design and Production of Children's Variable Wear, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, No.15.
  7. Kamel Mohamed Aweidah, 1996 “The Psychology of growth, Dar Al-Kitab Al-Ilmiyya, 1st Edition, Beirut, Lebanon.
  8. Latifa Muhammad Park, 1998 "A study of mothers' opinions when choosing the child's clothing needs at the age of (from 2-5 years), Journal of Science and Arts - Studies and Research, April, No 2.
  9. Mona Moussa and others, 2009 “Child Clothes” Bostan el marifaa Library, Alexandria, 2005.
  10. Nagda Ibrahim Madi, 2009 “Comparison of the methods used in constructing the basic pattern of children’s jumpsuites at the age of 4 years” the First International Arab Fourth Annual Scientific Conference, No 4.
  11. Noha Muhammad Jadu, 2004 “A study of the basic requirements for school uniforms for children’s clothing in the elementary stage” MA thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
  12. Olft Shawky and others,2016 “Fashion designing children's clothing” Cultural Encyclopedia Series, Applied Arts Designers Syndicate.
  13. Patrick john,1995 “Fashion design illustration children” Ireland.
  14. Rania Mustafa Kamel,2013 “The effect of different natural properties of jeans fabrics on the appearance of some knitting joints used in the production of children's clothes” Journal of Specific Education Research, Mansoura University, No.30.
  15. Sheri Mahmoud and others,2018 “Designing children's clothes that keep pace with international fashion trends and printing them in environmentally safe ways” International Design Journal, October.
  16. Wafa Hassan Shafy, 2002 “Children's clothing from birth to 12 years clothing and care needs” Dar Al Zahraa, Riyadh.
  17. www.nzqa.govt.vz/site/framework/search.html
  18. www.emeraldinsight.com/insight/viewContltem.do;Jseeionid