التطریز عمل تنفیذی أکثر منه إبداعاً، ینجزه المرء على أساس فهمه للنموذج أو التصمیم الموجود بین یدیه حیث یتوقف نجاحه على حسن اختیار المواد والألوان والتقنیات التی یستعملها المطرز وبراعته فی التنفیذ ونظرا لندرة الدراسات التی یعتمد التطریز فیها على الأزرار کخامة بیئیة متوفرة مما دعا الباحثة لاستخدام الأزرار( خامة بیئیة مصنعه من البلاستیک - المعدن- الخشب) فى التطریز لإبراز القیمة الجمالیة للأزرار عند استخدامها فى التطریز وذلک لعدم استخدام الأزرار کخامة أساسیة للتطریز بها على القماش بأشکالها المختلفة وأحجامها المتعددة و ألوانها التى تتباین فى الدرجات اللونیة وتتباین فی اللمعة والبریق فی خلق صیاغات تشکیلیة جمالیة للأشغال الیدویة حیث تتبلور مشکلة البحث الرئیسة فی إمکانیة الاستفادة من "التطریز بالأزرار(خامة بیئیة) کمدخل لاستحداث صیاغات تشکیلیة جمالیة للأشغال الیدویة "حیث یهدف البحث إلى الاستفادة من الصیاغات التشکیلیة الجمالیة للأزرار کخامة بیئیة مبتکرة وتکمن أهمیة البحث فی إتاحة مداخل جدیدة للخامات المستخدمة( الأزرار) فی التطریز و تنمیة قدرات الطلاب من خلال الأشغال الیدویة بما یلائم تطورات سوق العمل أیضاً الاهتمام بدراسة الجانب التعبیری المؤثر على الصیاغات التشکیلیة للتطریز بالأزرار حیث توصلت الباحثة لعدة نتائج منها وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات اتفاق المتخصصین على نجاح وقبول المنتجات المنفذة( المطرزة بالأزرار) بصورة کلیة حیث حصل المنتج السابع أعلى درجة تحقیقا للهدف بینما حصلا المنتجان السادس و العشرون على المرکز الأخیر ویوصی البحث بالاهتمام باستغلال الخامات البیئیة مثل الأزرار فی تنمیة مهارات الأفراد من خلال الأشغال الیدویة وأیضا التطریز بالأزرار لرفع القیمة الفنیة والجمالیة للمفروشات و مکملات الملابس أیضاً الاهتمام باستغلال الخامات البیئیة مثل الأزرار فی تنمیة مهارات الاأفراد من خلال الأشغال الیدویة.