العلاقة المتبادلة بین الجمالیات والإعتبارات الارجونومیة فی عملیة تصمیم المنتج

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصمیم الصناعی – کلیه الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان، رئیس قسم تصمیم المنتجات – کلیه الفنون التطبیقیة – جامعة 6 اکتوبر

10.12816/0036437

المستخلص

على الرغم من ادراک المصممین الصناعیون والمنتجون لأهمیة جمالیات التصمیم ومدى تأثیر ذلک علی قرار الشراء عند المستخدم ، واتخاذ قرارات خاصة بجمالیة التصمیم الا ان الجوانب الارجنومیه والعوامل البشریة اصبحت تحظى باهتمام الباحثین لما لها من مساهمات کبیرة فی رفع الکفاءة الاستخدامیة و الوظیفیة والإنتاجیة، وسهولة الاستخدام، والراحة عند الإنسان وعلاقته بالمنتج وبیئة العمل . ویهدف البحث الی کشف العلاقة بین الشکل الجمالی للمنتج والجوانب الارجنومیه المتعلقة ببیئة العمل ومدى تأثیر کلا منهما علی زیادة الاقبال علی المنتج ورفع قدرته التنافسیة فی ظل تغیر الثقافة الشرائیة والاستخدامیة لدى المستخدم . و تظهر اهمیه البحث فی وضع قائمة متطلبات استرشادیه تحکم العلاقة بین جمالیات شکل المنتج والجوانب الارجنومیه والاستخدامیة تبعا لدرجة احتیاج المنتج للجانبین علی حد سواء ولدرجة تعقید المنتج ووظیفته الاساسیة یعتمد علیها المصمم فی مراجعة التصمیم الخاص به وعمل الاستقصاء الخاص بالمستخدمین واستطلاع رایهم کجزء من الدراسات والتحلیل فی مرحلة البحث ودراسة خصائص المستخدم ما قبل عملیه وضع الافکار والحلول التصمیمیه فی  محاولة لتحسین القیمة الجمالیة والقیمة الارجنومیة للمنتج .

الكلمات الرئيسية