أسس التصمیم المفاهیمی فى الموضة والأزیاء ـ دراسة تحلیلیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم الملابس والنسیج، کلیة الاقتصاد المنزلی ـ جامعة حلوان

المستخلص

ان الفن المفاهیمی هو حال تحویل فکرة ما وجعلها ملموسة. وقد أحدث الفن المفاهیمی تحولات نوعیة فی مفهوم الفن الذی یعتمد على المهارة الفنیة ویهدف لإنتاج شیء جمیل، ویختلف عن مفهوم العمل الفنی الاستهلاکی ووسائل التعبیر الفنی، فضلا عن دور الفنان. کما سعى رواد المفاهیمیة الى التنکر للتقالید الفنیة ومحاولة التحرر من القیود الاجتماعیة والثقافیة، واعادة الاعتبار للمضمون، فضلا عن دمج الفن بالحیاة.
ونتیجة لتأثر فن الموضة والأزیاء بالتیارات الفنیة المحیطة فقد تأثرت بظهور المفاهیمیة، کان ظهور المفاهیمیة فی ستینیات القرن العشرین لیلحق بها ظهور الموضة والأزیاء المفاهیمیة بعدها بالثمانینیات ، الا أنه للآن لا توجد الدراسات الکافیة لتحلیل الموضة المفاهیمیة وتوضیح کیفیة تمیزها عن الموضة التقلیدیة، کما أن ممارسو الموضة المفاهیمیة ومصممیها الفعلیین لیسوا مرتبطین علمیا بأبحاث الموضة، ما ترتب علیه وجود صعوبة فی فهم السیاق التحلیلی والنقدی الذی یمکن الباحثین من فهم الموضة والأزیاء المفاهیمیة وتوسیع اعمالهم الابداعیة.
تهدف الدراسة الحالیة للتعرف على الفن المفاهیمی وأسالیب تطبیق المفاهیمیة فی تصمیم الموضة والأزیاء من خلال عرض لأبرز أعمال مصممی الموضة والأزیاء المفاهیمیة وتحلیل أعمالهم، ومحاولة لاستخلاص مجموعة من المعاییر التی یمکن الاستناد علیها عند تصمیم موضة وأزیاء مفاهیمیة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی ، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة فی وضع مجموعة من الأسس والمعاییر التی یمکن من خلالها تصمیم وتحلیل موضة أو أزیاء مفاهیمیة. وتوصی الدراسة الحالیة بمتابعة البحث والتطبیق فی ربط الموضة والأزیاء بالفن التشکیلی وبالأخص اتجاهات ما بعد الحداثة نظرا لندرة الدراسات والتطبیقات العربیة بهذا المجال

الكلمات الرئيسية