دینامیکیة العنصر البشری فی مجال الرسوم التوضیحیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ، قسم الزخرفة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

2 استاذ تصمیم الرسوم المتحرکة بقسم الزخرفة – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

3 معیدة بقسم الزخرفة - کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر الرسوم التوضیحیة من المجالات المرتبطة بالحیاة الیومیة منذ القدم. فقد انتشرت الرسوم التوضیحیة فی الصحف والمجلات والملصقات والرسوم المتحرکة وغیرهم. ثم تطورت الرسوم التوضیحیة بعد ظهور الحاسب الآلی والأنترنت، ومع الانفتاح بین أسواق الفن العالمیة، یرید کل فنان أن تتمیز أعماله وتکون جذابة وقادرة على المنافسة سواء محلیًا أوعالمیًا على مواقع الأنترنت المتخصصة فی تسویق وبیع الرسوم التوضیحیة.  من العناصر الهامة فی مجال الرسوم التوضیحیة هو العنصر البشری. ومن العوامل التی تعمل على جذب المشاهد للعنصر البشری فی الرسوم التوضیحیة، هو عامل الدینامیکیة؛ حیث الترکیز على الحرکة فی التصمیم، لأن العین البشریة تمیل إلى اتباع کل ماهو متحرک أو فیه إحساس بالحرکة. فالحرکة هی أحد أهم العناصر المرتبطة بالطبیعة. لکن یغفل بعض المصممین عن الاهتمام بتحقیق الدینامیکیة فی تصمیم العنصر البشری مما قد یؤدی إلى الرتابة والملل فی التصمیم. یهدف البحث إلى إلقاء الضوء على عنصر الدینامیکیة فی تصمیم العنصر البشری کأحد عوامل جذب المشاهد. کلما کان تصمیم العنصر البشری أکثر جذبًا للمشاهد، ساعد ذلک فی تمیز الرسم التوضیحی وبالتالی زاد الإقبال علیه. اتبع البحث نظریة (Force – القوة) للفنان Michael D. Mattessi مایکل ماتیسی فی استنتاج معاییر لتحلیل الوضع الدینامیکی فی تصمیم العنصر البشری فی مجال الرسوم التوضیحیة. واتبع المنهج التحلیلی لأمثلة لتصمیم شخصیات من مجالات مختلفة من الرسوم التوضیحیة، واستخلاص خصائص تصمیم العنصر البشری الدینامیکی تبعًا لنظریة (Force – القوة) للفنان مایکل ماتیسی من أجل تصمیم رسوم توضیحیة جذابة ، تتمیز بالحرکة والحیویة وقادرة على المنافسة فی السوق العالمی.

الكلمات الرئيسية