الاستفادة من فن النحت کوسائل تعلیمیة بالتشکیل علی المانیکان لتنمیة مهارة رسم الدرابیهات فی مجال تصمیم الأزیاء.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس النسیج والملابس بکلیة التربیة النوعیة ، قسم الاقتصاد المنزلی - جامعة دمیاط

المستخلص

یعد تصمیم الأزیاء من العلوم الحدیثة المعترف بها فی مجال الفنون، وهو فن متمیز یدور حول قوام الانسان وابراز جماله واخفاء عیوبه والتعریف عن هویتة، ولان تصمیم الازیاء یتطلب مهارات عالیه لایضاح الکثیر من تفاصیل الزی وصیاغتها بشکل واضح فکان  اتجاه البحث هو العمل علی رفع مهارات طالبات الفرقة الاولی – شعبة الاقتصاد المنزلی فی رسم (تقنیة الدرابیة) التی تعد من أصعب التقنیات فی رسوم الأزیاء لما یتطلبه من اتقان استخدام الظل والنور وتجسید البعد الثالث للتصمیمات، وذلک بالاستعانة بفن النحت (عملیة التصلیب) فی بناء مانیکانات ثابته واضحة التفاصیل لتحقیق أفضل تعلم فی أقل وقت تدریسی. وتم تطبیق ثلاثة مانیکانات مشکلة ومعالجتها احصائیا من قبل الباحثة والاستعانة بآراء الطالبات والمحکمین فی مدى فعالیة الوسیلة التعلیمیة، ومدى توافر عناصروأسس التصمیم بها. بالاضافة الی وجود دلالات احصائیة علی قبول التصمیمات من قبل المحکمین سواء بعض التصمیمات المصوره المنقوله من قبل الطالبات، وبعض التصمیمات المبتکرة فی مشروع مادة أسس تصمیم الملابس.

الكلمات الرئيسية