تبرز مشکلة المراة الریفیة غیر المتعلمة فى هذا البحث فى عدم معرفتها بالقراءة والکتابة وکذلک عدم معرفتها ببعض تقنیات التفصیل البسیطة کاخذ المقاسات بشریط القیاس او استخدام المسطرة ولذا یجب ان نساعدها فى تعلم ذلک بعمل برنامج لتدریبها على کیفیة اخذ المقاسات باستخدام الید کبدیل لشریط القیاس او المسطرة وذلک بدمجها فی جمعیاتنسائیة تعتنى بتدریب السیدات غیر المتعلمات .حتى تستطیع الموائمة بین مسئولیاتها نحو عائلتها واستثمار وقت فراغها بتعلم بعض الحرف الیدویة کالحیاکة وبذلک تصبح عضو منتج فى المجتمع، فیمکنها ذلک من تجمیل بیتها او بیع بعض منتجاتهامما یوفر لها ولاسرتها مستوى مادى مناسب، وفى نفس الوقت تعتنى بابناءها مما یولد لدیهاالشعور بالانتماء داخل الاسره وبذلک تستطیع ان تسعد اسرتها وتصبح اسرة منتجة فى المجتمع وتحس بانها اصبحت ذات قیمة فى المجتمع الذى تعیش فیه. ویهدف البحث: عمل برنامج لتعلیم المراة الریفیة کیفیة استخدام القیاسات بالید بدلا من استخدام شریط القیاس لتسهیل تعلم التفصیل بطریقة تناسب فئة الامیات لعمل بعض الحرف الیدویة لیوفر لها ولاسرتها دخل مادى مناسب. وزیادة احساسها بانها اصبحت عضو نافع فى المجتمع. وتم تطبیق البحث على عینة عباره عن عدد10من الامیات تتراوح اعمارهن من 25-40 سنة وذلک بمرکز الخدمه العامه بکلیه التربیة النوعیة بمحافظة الفیوم . بتمویل من الاتحاد الاوربى تحت اشراف الصندوق الاجتماعى والتنمیه من خلال بروتکول التعاون مع جمعیة تنمیة المشروعات الصغیره. وللتاکید على مدى استفادتهم من البرنامج التدریبى على استخدام مقاسات الید تم تکلیفهم بتنفیذ مشروع بسیط مقاس طول×عرض (2مقاس الید) اى40×40سم بتصمیمات مختلفة. وتم الاختبار التحصیلى المعرفی الشفهی القبلى والبعدى واشتمل الاختبار علی (15مفردة)، کانت الدرجة العظمی للاختبار (30درجة) وقد بلغ زمن الاختبار (40 دقیقة). وتم التحقق من ثباته باستخدام طریقة اعادة الاختبار بعد فاصل زمنی قدرة ثلاثة اسابیع وبلغ معامل الثبات (0,83) وهو معامل ثبات مرتفع، تم التحقق من صدقه باستخدام دلالة صدق المحتوی، وصدق المحکمین واستغرق البرنامج التدریبى لهن مدة (اسبوعین) بمعدل ثلاث محاضرات فى الاسبوع (6 جلسات) ثلاث ساعات من الساعه1:10 ظهرا. وتم التحقق من ثبات استمارة تقییم المتدربات للبرنامج التدریبی حیث اشتملت علی (9) مفردة، کانت الدرجة العظمی (18) وقد بلغ معامل الثبات (91%) وهو معامل ثبات مرتفع. وتم تحکیم المنتجات العشره من قبل عشره محکمین من کلیات مختلفه ومن اعضاء الجمعیه وذلک باعطاء درجه من5:1 وهى ممتاز وجید جدا وجید ومقبول وضعیف. واشتملت استمارة تحکیم المنتجات علی (7 مفردات) وجاء اتفاق المحکمین بنسبة 93% وهذا یدل على وجود صدق داخلى وثبات لاراء المحکمین للمنتجات). وتم التحلیل الاحصائى باستخدام الحزمة الاحصائیة SPSS18 لتحلیل النتائج وتمثیلها بیانیا. وجاء کأهم النتائج أنه وجد فرق دال احصائیا عند مستوی (0,05) بین متوسطی رتب درجات الریفیات فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار التحصیلی المعرفی الشفهی
عمار, زینب. (2015). برنامج تدریبی لتعلیم المرأة الریفیة الأمیة الحیاکة باستخدام مقاسات الید. مجلة التصميم الدولية, 5(4), 1437-1443. doi: 10.21608/idj.2015.93685
MLA
زینب عمار. "برنامج تدریبی لتعلیم المرأة الریفیة الأمیة الحیاکة باستخدام مقاسات الید", مجلة التصميم الدولية, 5, 4, 2015, 1437-1443. doi: 10.21608/idj.2015.93685
HARVARD
عمار, زینب. (2015). 'برنامج تدریبی لتعلیم المرأة الریفیة الأمیة الحیاکة باستخدام مقاسات الید', مجلة التصميم الدولية, 5(4), pp. 1437-1443. doi: 10.21608/idj.2015.93685
VANCOUVER
عمار, زینب. برنامج تدریبی لتعلیم المرأة الریفیة الأمیة الحیاکة باستخدام مقاسات الید. مجلة التصميم الدولية, 2015; 5(4): 1437-1443. doi: 10.21608/idj.2015.93685