اتجاهات المرأة العاملة نحو اختیار "المکملات المستحدثة"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسیج، کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة

2 مدرس بقسم الملابس والنسیج، کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة

المستخلص

ظهرت مؤخرا "المکملات المستحدثة" التی تعد منالتفاصیلالسحریةللموضة والتی یمکن عن طریقها تغییر الشعور الکلی بالمظهر الخارجی للمرأة، حیث یمکنها أن تضفىعلى الزىالبسیطقیمةجمالیة ورونقا جذاباوتجعلهمشرقاذو طابعا خاصا ومظهرا متجددا؛ حیث یتیح للمرأة ارتدائه مع اکثر من زی أو مع الزی الواحد بأکثر من طریقة لتعطی لنفسها مظهرا مختلفا وبأقل الإمکانیات.
وقد اطلقته الباحثة الأولى على هذه النوعیة من الملابس؛ نظرا لکونها ملابس مکملة فلا یمکن استکمال ارتداء الملبس بدونها بمعنى أن صلاح الملبس والارتداء فی وجودها؛ فهی تمثل ناحیة نفعیة اکثر وجمالیة فی ذات الوقت.
ویهدف البحث إلی معرفة مدی تأثیر کل من محل الإقامة، الحالة الاجتماعیة، المستوى التعلیمی، السن، الدخل الشهری على قابلیة المرأة العاملة لاختیار "المکملات المستحدثة".  وأجریت الدراسة على عینة من السیدات العاملات بلغ قوامها (200) حیث تم تطبیق مقیاس اتجاهات المرأة العاملة نحو اختیار "المکملات المستحدثة". وقد توصلت الدراسة إلى أن المرأة العاملة فی عینة الدراسة الأکثر جذبا للانتباه، والأکثر تمسکا بالموضة: کن (المقیمات بالحضر - فئة الآنسات - ذوی المستوى التعلیمی العالی - ذوی السن أقل من 35سنة - ذوی الدخل المرتفع)، والأکثر احتشاما کن (المقیمات بالریف- فئة المتزوجات - ذوی السن من  45 سنة فأکثر ذوی الدخل المنخفض)، والأکثر حرصا على التزین کن (فئة الآنسات ذوی المستوى التعلیمی العالی - ذوی السن أقل من 35سنة - ذوی الدخل المرتفع).

الكلمات الرئيسية