المشترک بین اللغة اللفظیة والبصریة، طریقة مقترحة فی تدریس التصمیم ثنائی الأبعاد

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

المستخلص

یستخدم مصطلح اللغة المرئیة بشکل شائع فی مجال الفن والتصمیم لوصف شکل من أشکال الاتصال یستخدم العناصر و / أو الرموز المرئیة بدلاً من اللغة المکتوبة الرسمیة لنقل معنى أو فکرة. یمثل مفهوم اللغة المرئیة باستمرار أحد المخاوف الرئیسیة للمؤلف ، ماذا یعنی وکیف یمکن فهمه ، وکیفیة دراسة وفهم هیکلها وقواعدها ، وما هی العناصر الأساسیة لهذه اللغة وکیف یتم استخدامها کقوة طریقة للتعبیر عن عواطفنا وفهمنا للعالم من حولنا بطریقة مختلفة للتواصل. بصفته مدرسًا وممارسًا للفن والتصمیم ، دفعه قلق المؤلف بشأن اللغة المرئیة إلى التحقیق فی العلاقة بین اللغة المرئیة واللغة اللفظیة مما یشیر إلى أن کلتا اللغتین لهما بنیة متشابهة ومشترکة من شأنها تمکین طلاب الفن والتصمیم من فهم اللغة المرئیة بشکل أکثر دقة وفقًا لفهمهم لللفظی من خلال تطبیق نفس المفاهیم الهیکلیة. أسفر هذا التحقیق ، الذی استغرق أکثر من 10 سنوات من البحث والممارسة والتدریس التجریبی ، عن تطویر منهجیة یمکنها تنفیذ الجوانب المجتمعیة بین اللغة المرئیة واللفظیة فی تدریس الفن والتصمیم فی الساحة الأکادیمیة. تسعى هذه الورقة إلى معالجة مزایا استخدام الإمکانات الهیکلیة للغة المرئیة فیما یتعلق باللغة اللفظیة کمنهجیة مقترحة فی تدریس التصمیم ثنائی الأبعاد للمراحل التأسیسیة فی مؤسسات الفن والتصمیم. کما تعرض الورقة وتحلل أعمال بعض الطلاب التی توضح کیف طبقوا فهمهم لمنهجیة اللغة البصریة المقترحة فی تطویر مهاراتهم فی التصمیم ثنائی الأبعاد