العمارة الإسلامیة هی واحدة من أهم السمات فی الثقافة الإسلامیة لأنها الانضباط الذی یظهر هذا التراث فی شکل ملموس. لذلک ، یجب أن یکون أحد اهتماماتنا الرئیسیة کمحترفین یعملون فی المجال لإعادة بریق هذا النمط الفرید إلى المشهد المعاصر. یعد الرسم / التصمیم الجداریة من أهم الأسالیب الفنیة التی تتکامل بشکل عام مع الأنماط المعماریة الشهیرة. ومع ذلک ، لا یبدو أن العمارة الإسلامیة تحتضن الجداریات کواحدة من میزاتها الهامة. استخدم المهندس المعماری المسلم قیمة الأنماط الزخرفیة الإسلامیة والدوافع لتزیین أسطح وواجهات مبانیه. یجادل المؤلف بأن الفن الإسلامی بما فی ذلک الأنماط الإسلامیة والخط العربی له إمکانات بصریة مهمة تستحق المزید من التطبیقات فی العمارة الإسلامیة الحدیثة ولا سیما فی تطویر الجداریات الإسلامیة المعاصرة. ومع ذلک ، لن تجادل هذه الورقة فی اتباع نهج قائم بالکامل على نماذج من الماضی. بدلاً من ذلک ، فإنه یعالج الإمکانیة التی قد تضیفها اللوحات / التصامیم الجداریة المعاصرة إلى التقالید الإسلامیة. باستخدام کل من التکنولوجیا الرقمیة وأنماط الفن المعاصر لأداء السمات المعماریة الإسلامیة المعاصرة. لأنه على الرغم من وجود القلیل من الأدلة التی تشیر إلى أن الجداریات کانت سمة مهمة فی العمارة الإسلامیة فی الماضی ، فإن هذه الورقة تخلص إلى أن إنتاج الجداریات المعاصرة سیکون مهمًا لإنشاء عمارة إسلامیة معاصرة مزدهرة