دراسة معرفة ومهارات طلاب التصمیم الداخلی فی الکویت من منظور مؤسسات التصمیم العالمیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ، قسم التصمیم الداخلی ، کلیة التربیة الأساسیة ، الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب ، الکویت

2 أستاذ ، قسم التصمیم الداخلی ، جامعة تکساس للتکنولوجیا ، الولایات المتحدة الأمریکیة

3 أستاذ مساعد ، قسم التصمیم الداخلی ، جامعة تکساس للتکنولوجیا ، الولایات المتحدة الأمریکیة

4 أستاذ مشارک ، قسم التصمیم الداخلی ، کلیة التربیة الأساسیة ، الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب ، الکویت

10.12816/0036473

المستخلص

 تتطور مهنة التصمیم الداخلی وتتغیر بمرور الوقت. کان الغرض من هذه الدراسة هو التحقق مما إذا کان طلاب التصمیم الداخلی فی الکویت یمتلکون مجالات المعرفة والمهارات المتوافقة التی تسعى إلیها شرکات التصمیم العالمیة. تتکون منهجیة هذا البحث من مجالین: قیاس معرفة الطلاب وفحص مهارات التصمیم لدى الطلاب. تم توزیع استبیان ذاتی الإدارة على طلاب التصمیم الداخلی فی کلیة التعلیم الأساسی (CBE) فی الکویت وإحدى الجامعات الجنوبیة الغربیة فی الولایات المتحدة. من أجل دراسة مهارات طلاب التصمیم ، تم جمع مشاریع التصمیم العلیا وتقییمها من قبل ستة محلفین ، باستخدام استطلاع عبر الإنترنت ، حدد ما إذا کان طلاب التصمیم الداخلی یتخرجون بمستویات المهارات المتوقعة من مصممی الدیکور الداخلی المبتدئین فی الولایات المتحدة. تم إرفاق مشاریع الطلاب بورقة تقییم المشروع ، وطُلب من الممارسین تقییمها بناءً على إرشادات محددة. أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب التصمیم الداخلی فی البنک المرکزی المصری لدیهم عیوب فی عشر مهارات تصمیم لم تکن متوافقة مع ما هو متوقع من مصممی الدیکور الداخلی المبتدئین. ومع ذلک ، فقد التقوا بمتوسط ​​مستوى المهارة المتوقعة فی منطقة تصمیم واحدة. لم یتم تقییم أربعة مجالات لمهارة التصمیم لأنها لم تظهر فی مشاریع التصمیم المختارة. علاوة على ذلک ، هناک تسعة مجالات معرفة بالتصمیم حیث یعانی طلاب التصمیم من أوجه قصور. ومع ذلک ، أظهروا مستویات معرفة مقبولة فی ثلاثة مجالات معرفة بالتصمیم. وتناقش الآثار والمقترحات التعلیمیة لتحسین تعلیم التصمیم الداخلی فی الکویت.

الكلمات الرئيسية