1
أستاذ مساعد- قسم الملابس والنسیج -کلیة الأقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة
2
مدرس- قسم الملابس والنسیج -کلیة الأقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة
10.12816/0036471
المستخلص
مع التطور والتقدم المستمر والمتلاحق فى مجالات الفن الحدیث یظهر لنا أهمیة الأشغال الفنیة بما فى ذلک من أبتکار وحلول إبداعیة لأستخدام المواد المتنوعة, والفن هو ناتج إبداعى للإنسان وهو یعتبر لون من الثقافة الإنسانیة یتطور بتطور حضارته لیعبر عن أفکاره ویترجم أحاسیسه, وفى معظم المجتمعات القدیمة الکبرى کانت تعرف هویة الفرد من خلال الأشکال الفنیة التعبیریة التى تدل علیه کما فى نماذج ملابسه وطرزها وزخرفتها, ومن أهم الأتجاهات الحدیثة فى مجال الأشغال الفنیة هى محاولة أستغلال الخامات المختلفة الطبیعیة والصناعیة, المستحدثة منها والغیر مستحدثة وذلک بهدف الوصول إلى إمکانیات تشکیلیة وفنیة تثرى هذا المجال, ونظرا لأستخدام تقنیة التطریز الیدوى کمکمل متصل بکثرة حالیا فى المنتجات الملبسیة فکان من الضرورى معرفة تأثیر العوامل الخارجیة على القیم الجمالیة للمکملات المتصلة, وأیضاعلى رونق ولمعان خامات التطریز الیدوى, ومن هذا جاءت فکرة البحث التى کان هدفها الأساسى هو تأثیر العوامل الخارجیة على المکمل المتصل بالمنتجات الملبسیة, وأختارت الباحثتان خامات معینة من خامات التطریز وهى خامة الزجاج, وقام البحث على (84) عینة بواقع (6) عینات من کل خامة زجاجیة وکان عدد الخامات 14 خامة زجاجیة تم أستخدامها فى البحث, مع أجراء عدد من الأختبارت منها: أختبار ( التغیر اللونى) عن طریق أجراء غسیل منزلى على عدد (4) عینات من کل خامة زجاجیة مستخدمة بواقع عدد غسلات (5-10-15-20 غسلة) على غسالة أتوماتیکى زانوسى ببرنامج (c) عند 40 درجة حرارة مئویة وبمسحوق غسیل الأریال 220 ممل لمدة ساعة وثبات میعاد الغسیل الخامسة صباحا وزمن التعرض لأشعة الشمس حوالى (10) ساعات لکل غسلة. أختبار (الثبات للضوء الصناعى) هو أختبار العینات على ضوء مصباح الزینون باستخدام جهاز Suntest XLS+, Atlas, USA, وکانت نتیجة التحلیل الأحصائى کالتالى : ·عدم وجود فروق بین عدد الغسلات "5 ، 10 ، 15 ، 20" (للکریستال 10 ) , (کریستال 8) , (کریستال 6) , (خرج نجف صینى) , (خرج نجف تشیکى) , (کسر ألماظ تشیکى) , (خرز تشیکى) , (تفسیرة صینى) , (تفسیرة حجرى صینى) , ( تفسیرة کبیرة تشیکى) فی اختبار الغسیل. وجود فروق دالة إحصائیا بین العینات المختلفة عند مستوی دلالة 0.01 ، ونجد أن (الکریستال 10 )کان أفضل العینات المختلفة للخرز الزجاحى الملون یلیه (کسر الماظ تشیکی) ، ثم (کریستال 8 ) ، (کریستال 6) ، (خرج نجف تشیکی) ، (تفسیرة صینی) ، (تفسیرة تشیکی) ، (تفسیرة جوز هند تشیکی) ، (تفسیرة حجری صینی) ، (تفسیرة کبیرة تشیکی) ، (خرج نجف صینی) ، (خرز صینی) ، (کسر الماظ صینی) ، وأخیرا (خرز تشیکی) بنفس الترتیب فی أختبار الضوء.
النجار, أسمهان, & هیکل, رانیا. (2016). تأثیر العوامل الخارجیة على القیم الجمالیة للمکملات المتصلة. مجلة التصميم الدولية, 6(2), 55-65. doi: 10.12816/0036471
MLA
أسمهان النجار; رانیا هیکل. "تأثیر العوامل الخارجیة على القیم الجمالیة للمکملات المتصلة", مجلة التصميم الدولية, 6, 2, 2016, 55-65. doi: 10.12816/0036471
HARVARD
النجار, أسمهان, هیکل, رانیا. (2016). 'تأثیر العوامل الخارجیة على القیم الجمالیة للمکملات المتصلة', مجلة التصميم الدولية, 6(2), pp. 55-65. doi: 10.12816/0036471
VANCOUVER
النجار, أسمهان, هیکل, رانیا. تأثیر العوامل الخارجیة على القیم الجمالیة للمکملات المتصلة. مجلة التصميم الدولية, 2016; 6(2): 55-65. doi: 10.12816/0036471