یعد الخط العربی من أهم العناصر التراثیة الزخرفیة فی الفن الإسلامی نظراً لخصائصه التی تتیح له التعبیر عن قیم جمالیة تجعله متمیز بین الأعمال الفنیة الأخری، وقد تمیزت کتاباته بمختلف أشکالها بتصمیماتها الإبتکاریة ودقة تنفیذها، ولذلک برز الخط العربی فی تاریخ الفن الإسلامی واتخذ مکانة مرموقة وشخصیة فریدة جعلت منه فناً قائماً بذاته. وقد حظی الخط العربی بعد ظهور الإسلام بجانب کبیر من اهتمام المسلمین الذین أبدعوا فی أشکاله وصوره وذلک لسببین، الأول: أنه الخط الذی کتب به القرآن الکریم، کتاب الأمة الإسلامیة ودستورها الشرعی. والثانی: ما شاع عند المسلمین من تحریم الإسلام لتصویر الکائنات الحیة ومن ثم وجد المسلمون فی الخط العربی إلی جانب الزخارف الهندسیة والنباتیة متنفساً لمواهبهم الفنیة یعوضهم عن التصویر(8-ص25). واستطاع الخطاط العربی أن یبلغ غایته عندما أدرک ما فی الحروف العربیة من خصائص فنیة جمالیة من حیث الاستقامة والرشاقة والتناسق والامتداد والتدویر والتناسب، فساعده ذلک علی إعطائها أشکالاً مختلفة، فخلع علیها جمال الحیاة بعد أن کانت حروفاً یابسة کما لو کانت قطعاً من الحجارة، فانقلبت بعد ذلک إلی قامات وأغصان وزهور تفور فیها الحیاة، ومازال ینمو حتی بلغت أسالیبه وطرقه مبلغاً جمالیاً رائعاً وتعددت أنواعه من کوفی، ونسخ، ودیوانی، ورقعة، وثلث، والتعلیق، ... وغیرها. وقد حظیت الحروف العربیة عبر الزمن باهتمام کبیر لاباعتبارها أداة لتسجیل الأفکار والمعلومات والتخاطب فقط بل باستخدامها أداة للزینة والجمال، حیث استخدمت الحروف العربیة کعنصر أساسی فی تجمیل وزخرفة المنشآت المعماریة کالمساجد ودور العلم، کما استخدمت فی زخرفة المصنوعات کالنسیج والخزف والزجاج والمطروقات النحاسیة وعلی الخشب وغیرها. فقد أدرک الفنان العربی والمسلم أن الخط یتصف بالخصائص التی تجعل منه عنصراً زخرفیاً طبیعیاً یحقق الأهداف الفنیة.وکیف یندر استخدام الخط العربی کقیمة فنیة وتشکیلیة من قبل المصممون المصریون، فی حین أن معظم ما استوحاه مصممو الأزیاء العالمیین نابع من تراث مصر الإسلامیة. ولاشک أنها خسارة ضخمة أن نغفل تراثنا القومی ونجری وراء الموضة المستوردة دون أن یکون لنا کیان مستقل نابع من أصلنا ومن تراثنا القومی الأصیل. ولذلک یعتبر مجال الخط العربی من المجالات التی تستحق الدراسة والبحث للاستفادة من قیمته الجمالیة والتشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال إتجاهات الموضة العالمیة. وقد قسم البحث إلی عدة أجزاء مبتدءاً بالتعریف بالبحث من خلال المقدمة، المشکلة، الأهداف، الأهمیة، الحدود، الفروض، المنهجیة، ثم التعرف علی أسماء الخطوط العربیة الأولی، وأنواع الخطوط العربیة، ثم تناول الخط العربی کعنصر تشکیلی، وممیزاته، ومقوماته التشکیلیة، وأسالیب تشکیله، ثم تناول البحث تعریف الموضة، ودورتها وعوامل تغیرها، وتصمیم طباعة الأقمشة والموضة، وإتجاهات الموضة لربیع/صیف 2015م ، وطباعات موضة خریف/شتاء 2015/2016م والاستفادة من دراسة کل ذلک من خلال إبتکار تصمیمات طباعیة لأقمشة السیدات للمرأة المصریة فی المرحلة العمریة (20-35) سنة مصحوبة بالتحلیل الفنی والمعالجات اللونیة لکل تصمیم متبوعاً بنموذج توظیفی مقترح لکل تصمیم ، ثم نتائج البحث والمناقشة وتوصیات البحث والمراجع.
أبو الإسعاد, مروة. (2016). الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال إتجاهات الموضة العالمیة. مجلة التصميم الدولية, 6(3), 259-276. doi: 10.12816/0036508
MLA
مروة أبو الإسعاد. "الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال إتجاهات الموضة العالمیة", مجلة التصميم الدولية, 6, 3, 2016, 259-276. doi: 10.12816/0036508
HARVARD
أبو الإسعاد, مروة. (2016). 'الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال إتجاهات الموضة العالمیة', مجلة التصميم الدولية, 6(3), pp. 259-276. doi: 10.12816/0036508
VANCOUVER
أبو الإسعاد, مروة. الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال إتجاهات الموضة العالمیة. مجلة التصميم الدولية, 2016; 6(3): 259-276. doi: 10.12816/0036508