1
قسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان
2
أستاذ التصمیم بقسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان
10.12816/0036507
المستخلص
الربط Connection هو خلق علاقة، أو معنى مشترک بین معلومتین أو أکثر لا ینتمیان إلى نفس الفئة، وأن الصورة الذهنیة Brand Image لها من الاهتمام البالغ لکل من المصمم والمتلقی للرسالة الإعلانیة، نظراً لما تقوم به الصورة الذهنیة من دور فعال فی تکوین الأراء واتخاذ القرارات وتشکیل السلوک. لذا أصبح تکوین الصورة الذهنیة الإیجابیة التی تربط بین الهویة البصریة المؤسسیة Visual Corporate Identityوجناح العرض Exhibition Stand هدفاً أساسیاً یسعى لتحقیقه جناح العرض. وتکمن أهمیة البحث فی کونه یحدد عناصر الهویة البصریة المؤسسیة کمصدر أساسی لبناء جناح العرض وفی عملیة الربط الذهنی Mental Connection بین التصمیم المؤسسی Corporate Design وجناح العرض. ویهدف البحث إلى إثراء الأفکار المستخدمة فی تصمیم أجنحة العرض من خلال عناصر الهویة البصریة المؤسسیة وإیجاد علاقة بینها وبین جناح العرض من أجل عملیة الربط الذهنی وبالتالی عملیة تکوین الصورة الذهنیة والذاکرة والتذکر مع هذا الکم الکبیر من أجنحة العرض المقامة. اتجه البحث لدراسة ماهیة الربط الذهنی والصورة الذهنیة والتصمیم المؤسسیی وعناصر الهویة البصریة المؤسسیة. و یعتمد منهج البحث على المنهج الوصفی التحلیلی القائم على اختیارنماذج من تصمیمات لأجنحة عرض للتعرف على ممیزات وعیوب کل منها. ومن أهم النتائج التی توصل إلیها البحث هو ضرورة توافق شکل العلامة التجاریة والهیکل البنائی لجناح العرض، على الرغم من ضآلة التقید بشکل العلامة التجاریة فی تصمیم أجنحة العرض مع التطور التقنی والعملیات الحدیثة لتصمیم شکل جناح العرض والذی یساعد على عملیة التذکر وینشئ رابطاً ذهنیاً، الاستخدام الدقیق للشعار الإعلانی فی تصمیم جناح العرض، من خلال تصمیم شکل الجناح قائماً على الشعار الإعلانی من خلال النصوص الکتابیة ینشئ رابطاً ذهنیاً بین الهویة البصریة المؤسسیة وجناح العرض، تکرار لون المنتج أو العلامة التجاریة للتأکید على الصورة الذهنیة للسلعة أو الخدمة فی جناح العرض، تصمیم أجنحة عرض تتوافق مع تصمیم نوافذ العرض لنفس المؤسسة خاصة الشرکات التی تعنى بالساعات والمجوهرات، یعد من عملیات التذکر والربط الذهنی الهامة جداً. و نستخلص من خلال نتائج البحث أن استخدام عناصر الهویة البصریة المؤسسیة کمرجع أساسی له الأثر الإیجابی فی تصمیم أجنحة عرض تعد امتداداً للهویة البصریة المؤسسیة کون هذه الأجنحة هی عنصر أیضاً من عناصر الهویة البصریة، فی ظل سوق مقبل بشکل کبیر على إقامة معارض بشکل مستمر وبأعداد کبیرة یحتاج معها المتلقی على تکوین صورة ذهنیة، من خلال وجود عوامل تساعدة على عملیة الربط الذهنی وبالتالی عملیة الذاکرة والتذکر.