الاستفادة من جمالیات فن التطریز الیدوى لإعداد کتاب تعلیمى لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ النسیج والملابس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلی –بکلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة

10.12816/0036498

المستخلص

تعتبر دراسة الطفولة والاهتمام بها من أهم المعاییر التی یقاس بها تقدم المجتمع ورقیه إذ أن الاهتمام بالطفولة هو فی الواقع اهتمام بمستقبل الأمة کلها ، وحیث انه توجد صعوبة فی التعلم عند الطفل فی المرحلة العمریة من 3-6 سنوات لعدم قدرته على القراءة والکتابة فیهدف البحث إلى إعداد کتاب تعلیمی للحروف الأبجدیة والکلمات والأشکال باستخدام غرز التطریز الیدویة المقترحة بما یتناسب وإدراک الطفل العقلی  فی تلک المرحلة وتحفیز مهارة المعرفة والنطق عند الطفل ، حیث تم إعداد کتاب یحتوى على 28 حرف والکلمات والأشکال الدالة عن الحروف بالإضافة للغلاف وعن طریق الاستبیان والمعالجات الإحصائیة وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة بین الصفحات المنفذة  فی تحقیق الناحیة( الوظیفیة ،مستوى جودة الأداء ، الجمالیة ) وفقا لآراء المحکمین،کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین محاور التقییم وکذلک بین الصفحات المنفذة وفقا لأراء المحکمین ، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الصفحات  المنفذة وفقا لآراء معلمات الروضة، وتوجد علاقة ارتباطیه بین ترتیب المحکمین ومعلمات الروضة للصفحات المنفذة من جمالیات فن التطریز الیدوی.

الكلمات الرئيسية