فاعلیة التعلم التشارکى فى تنمیة الأداء الأکادیمى لنموذج الجونلة ودافعیة الانجاز لدى طلاب الملابس والنسیج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنیسج کلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلی التربوى، کلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالى فى تدنى الأداء الأکادیمى المرتبط بإعداد نموذج الجونلة لطلاب الفرقة الثانیة قسم الملابس والنسیج ، بالإضافة إلى انخفاض دافعیتهم للإنجاز، و هدف البحث إلى التعرف على فاعلیة استخدام التعلم التشارکى فى تدریس نموذج الجونلة  لتنمیة الأداء الأکادیمى  من خلال اعداد دلیلً لتدریس نموذج الجونلة  باستخدام التعلم التشارکى کمحاولة للارتقاء بالمستوى الأکادیمى لإعداد نموذج الجونلة ، وزیادة دافعیة الإنجاز لطلاب  الفرقة الثانیة قسم الملابس والنسیج.، واتبع البحث المنهج شبه التجریبى القائم على تصمیم المعالجات التجریبیة القبلیة والبعدیة من خلال مجموعتى البحث ، المجموعة التجریبیة ، والمجموعة الضابطة . ، وتکونت عینة البحث من ( 40  ) طالب وطالبة تم تقسیمهم إلى مجموعتین بواقع (20) للمجموعة الضابطة ، و التى درست بالطریقة المعتادة  ( البیان العملى ) , و( 20 ) للمجموعة التجریبیة درست باستخدام التعلم التشارکى. ، واشتملت أدوات البحث على اختبار الأداء الأکادیمى یقیس مستوى المعلومات والمعارف المرتبطة بإعداد نموذج الجونلة ، بطاقة ملاحظة لتقویم أداء الطلاب  فى اعداد نموذج الجونلة ، بالإضافة إلى مقیاس دافعیة الانجاز ویشمل الأبعاد التالیة ( الطموح – المثابرة – الاتقان – التوجه المستقبلى -  تحمل المسئولیة ) ،   وأوضحت نتائج البحث ما یلى وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لاختبار الأداء الأکادیمى لصالح التطبیق البعدی
-      وجود فرق دال إحصائیًا بین متوسطى درجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدى لاختبار الأداء الأکادیمى لصالح المجموعة التجریبیة . 
-      وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة تقویم أداء الطلاب  لصالح التطبیق البعدی
-      وجود فرق دال إحصائیًا بین متوسطى درجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدى لبطاقة ملاحظة تقویم أداء الطلاب  لصالح المجموعة التجریبیة .  
-      وجود فرق دال إحصائیًا بین متوسطى درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلى والتطبیق البعدى لمقیاس دافعیة الإنجاز لصالح التطبیق البعدى . 
-      وجود فرق دال إحصائیًا بین متوسطى درجات طلاب المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدى لمقیاس دافعیة الإنجاز لصالح المجموعة التجریبیة . 
-      وجود علاقة ارتباطیة طردیة بین تنمیة الأداء الأکادیمى وزیادة دافعیة الإنجاز لدى طلاب الفرقة الثانیة قسم الملابس والنسیج .
وبناءًا على  نتائج البحث تم وضع عدد من التوصیات أهمها : زیادة  الاهتمام باستخدام التعلم التشارکى فى تدریس مقررات قسم الملابس والنسیج باعتبارها إحدى الاستراتیجیات الفعالة فى تنمیة الأداء الأکادیمى و زیادة دافعیة الإنجاز . ، عقد دورات تدریبیة لأعضاء هیئة التدریس لاستخدام الاستراتیجیات الحدیثة فى التدریس .

الكلمات الرئيسية