تعکس الموضة دائما عصر ممیز هذا ما اکده بعض المصممین حیث تعکس الموضة فی القرن القادم استخدام التکنولوجیة فی الخامات وأسالیب التصنیع التى لم تعرف من قبل.( 7) إن مستقبل صناعة الموضة ستتم فیه خطوات الإنتاج اعتماداً على الطابعة ثلاثیة الأبعاد، حیث ینتظر من الطابعة ثلاثیة الأبعاد تصنیع مواد تکون قویة تماماً کألیاف النسیج، کما شهدت أمریکا بالفعل طباعة ملابس ثلاثیة الأبعاد، وأصبحت رائجة خلال فترة قصیرة، یتم تداولها بشکل موسع. ( 13 ) تسارعت وتیرة تطویر تقنیة الطباعة ثلاثیة الأبعاد منذ ظهورها لأول مرة عام 2003، ومن ضمن تلک التطورات الحدیثة ظهر استخدام جدید للطابعات ثلاثیة الأبعاد التی ستوفر ملابس وإکسسوارات مصنعة بتلک التقنیة، حیث أصبح القائمون على صناعة الأزیاء فی انتظار ما ستقدمه هذه التکنولوجیا. (1) إن جودة التعلیم والتفوق الدراسى فى جمیع الأحوال یبدأ من داخل المؤسسة التعلیمیة، ومفتاحه بید المعلم الکفؤ المؤهل أکادیمیاً وتربویاً ونفسیاً وتکنولوجیاً والقابل للتعلم، والمتدرب دائماً على کل جدید فى علوم المستقبل دائمة التطور والذى یولى تجدید معلوماته عن طریق القراءة المهنیة، وعن طریق اللقاءات العلمیة والبحوث الأکادیمیة، والتربویة والنفسیة. (3) یهتم البحث الحالى باستخدام التقنیات ثلاثیة الأبعاد على مرحلتین هما تصمیم وإنتاج الملابس کما یلى: یهتم البحث الحالى باستخدام التقنیات ثلاثیة الأبعاد على مرحلتین هما تصمیم وإنتاج الملابس. ففى استخدام التقنیات ثلاثیة الأبعاد کمثیر لإبداع الطالبات فی مجال التصمیم من خلال مقرر التصمیم على المانیکان لمرحلة الماجستیر بکلیة التصامیم والاقتصاد المنزلى بجامعة القصیم ثم تقییم الطالبات باستخدام الاختبار المهارى القبلى والبعدى. وقى استخدام تقنیات ثلاثیة الأبعاد فی إنتاج الملابس عن طریق معالجة التصمیمات التى تم تشکیلها على المانیکان باستخدام برنامج 3DMax لتحویل التصمیمات إلى أوامر تفهمها الطابعة ثلاثیة الأبعاد لیتم إنتاج التصمیمات من خلالها باستخدام التکنولوجیا الحدیثة. وتم اجراء الاختبار على الطالبات أثناء إعداد التصمیمات على المانیکان بالطریقة التقلیدیة ، ثم اجرى بعد التعرف على تقنیات ثلاثیة الابعاد وذلک من خلال تصمیمات تم تشکیلها على المانیکان فى مقرر التصمیم على المانیکان ، وتم تصمیم مقیاس تقدیر مستوى الطالبات فى الاختبار التحصیلى المهارى القبلى والبعدى وکانت النتائج أن هناکعلاقةبیناستخدام تقنیات ثلاثیة الأبعاد وإبداع الطالباتفىمجال التصمیم على المانیکانعند مستوى معنویة 0.01 مما یؤدى الى تخریج جیل من المصممین یتمیز بالإبداع والتمیز ومواکب للتکنولوجیا ویحقق صحة الفرض الاول. کما ثبت وجود علاقة ذات دالة إحصائیة بین متوسط درجات الطالبات فىالاختبارالتحصیلىالمهارىالقبلى والبعدىلصالح الاختبارالبعدىعند مستوى معنویة 0,01 ، مما یحقق صحة الفرض الثانى.